الحقاوي تؤكد سعي المغرب إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية
آخر تحديث GMT 20:11:32
المغرب اليوم -

شدَّدت الوزيرة على أهمية الدورة العاشرة لـ"الإسكوا" المنعقدة في المملكة

الحقاوي تؤكد سعي المغرب إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحقاوي تؤكد سعي المغرب إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية

بسيمة الحقاوي
الرباط-سناء بنصالح

أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، خلال افتتاحها أشغال الدورة العاشرة للجنة التنمية الاجتماعية لـ"الإسكوا"، أنَّ لهذه الأخيرة أهمية خاصة بالنظر للقضايا الجوهرية التي تتناولها، والمتمثلة أساسا في دور البعد السكاني في تحقيق التنمية المستدامة، وأهمية توسيع نطاق الحماية الاجتماعية لتشمل الأشخاص في وضعية إعاقة والعاملين غير النظاميين، وكذا المشاركة كنهج له فعاليته في تحقيق العدالة الاجتماعية، وكلها قضايا راهنة لجميع البلدان.

وشددت الحقاوي على أن المغرب دأب على وضع سياسات اجتماعية تستهدف النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفئات الهشة والفقيرة، من خلال إطلاق العديد من الورش الاجتماعية المهيكلة، وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن انطلاقتها الملك محمد السادس عام 2005، والتي توجت مشاريعها بحصيلة إيجابية ساهمت في تراجع نسب الفقر في الجماعات الترابية المستهدفة، وخلق صناديق ومؤسسات وطنية وجهوية تضطلع كل واحدة بمهام محددة في هذا المجال حسب الاختصاص أو المجال الترابي للتدخل.

وسعيا وراء نجاعة البرامج المسطرة من طرف هؤلاء الفاعلين في الميدان الاجتماعي، أوضحت الوزيرة أن المغرب يحرص على تكريس الالتقائية بين مختلف الاستراتيجيات والبرامج القطاعية على المستويين الوطني والجهوي، معتمدا في تنفيذ هذه البرامج اللامركزية وسياسة القرب، وفق مقاربة تشاركية ثلاثية تستهدف تكثيف مختلف الجهود في المجال، وتجمع ما بين الفاعلين المؤسساتيين المعنيين على الصعيدين الوطني والمحلي والفئات المستهدفة، وجمعيات المجتمع المدني.

وينخرط قطاع التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في تنزيل هذه السياسة الاستهدافية للفئات الهشة من خلال وضع برامج متعددة متضمنة في استراتيجية القطب الاجتماعي الواضحة المعالم والموسومة باستراتيجية "4+4"، ومنها على سبيل المثال برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل الحاضنات لأطفالهن اليتامى، برنامج إحداث وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، برامج النهوض بأوضاع النساء الاجتماعية والاقتصادية، سيما اللائي يوجدن في وضعية صعبة، برامج استهداف الأشخاص في وضعية إعاقة، وبرامج حماية المسنين والأطفال بدون مأوى من التشرد.

وعبَّرت الحقاوي عن اعتزاز المغرب بالتقدم الملموس الذي يعرفه التعاون البناء بين المملكة المغربية والإيسكوا خلال السنوات الأخيرة، كما ثمنت كل هذه الجهود الغنية بفرص الشراكة والتبادل الإيجابي والتكامل المثمر مع جهود مختلف الدول الأعضاء، والتي تسعى الوزارة من خلالها التنسيق في ما بين السياسات الاجتماعية المعتمدة بمختلف أقطار غربي آسيا، بما يخدم ترسيخ العدالة الاجتماعية والتكامل القطري والإقليمي، وضع خطط ومناهج مشتركة، تمكّن من الأخذ بعين الاعتبار التحولات الديمغرافية الراهنة والمستقبلية في تحقيق التنمية المستدامة، تم الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأعضاء في ميدان التنمية الاجتماعية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحقاوي تؤكد سعي المغرب إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الحقاوي تؤكد سعي المغرب إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib