الحموشي يطلق نظام  جيستار  المعلوماتي الجديد لرقمنة عمل الشرطة
آخر تحديث GMT 02:42:34
المغرب اليوم -

إدارة الأمن الوطني تتجه نحو الاستغناء عن السجلات الورقية

الحموشي يطلق نظام " جيستار" المعلوماتي الجديد لرقمنة عمل الشرطة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحموشي يطلق نظام

المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي
الدار البيضاء - جميلة عمر

أطلق المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، المرحلة الثانية والنهائية من النظام المعلوماتي الجديد لرقمنة عمل دوائر الشرطة، والمعروف اختصارًا بنظام" جيستار".
وأفاد مصدر أمني، بأن هذا النظام المعلوماتي الجديد، هو عبارة عن منظومة للاتصال المعلوماتي التي تؤمن الربط المعلوماتي بين مختلف دوائر الشرطة من جهة، وبين المصالح المركزية للأمن العمومي من جهة ثانية. ويراد من وراء هذا النظام تأمين "الحوسبة الشاملة" لأنشطة وتدخلات مصالح دوائر الشرطة، سواء تعلق الأمر منها بالمهام ذات الطبيعة الإدارية أو القضائية أو الخدماتية (شواهد السكنى وغيرها)
وأضاف نفس  المصدر، أن الإدارة العامة للأمن الوطني، تتجه من خلال هذا النظام، إلى التخلي نهائيًا عن المساطر العادية التي تعتمد على الدعامات والسجلات الورقية، مشيرًا إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني تسعى إلى تعميم العمل بهذا النظام على مستوى دوائر الشرطة، باعتبارها أكثر البنيات قربًا وتقاطعًا مع المواطن، وأكثرها احتكاكًا مع حاجياته الأمنية.

وسيساهم هذا النظام في تحسين الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين، حيث سيتيح تسجيل ودراسة، وتتبع شكايات المرتفقين بشكل معلوماتي، والتسريع بإنجاز الوثائق الإدارية (شواهد الإقامة والضياع وغيرها) كما سيتيح للمصالح الأمنية بالتوفر على أداة إحصائية فعالة لرسم خريطة لمختلف الظواهر الإجرامية على الصعيد الوطني، وبالتالي وضع مخططات عمل شرطية فعالة لتدعيم الشعور بالأمن لدى المواطن
وتعتزم المديرية تعميم هذا النظام على جميع دوائر الشرطة في المغرب، بعدما كان قد بدأ العمل به -كمرحلة تجريبية- في كل من ولاية أمن طنجة والرباط، على أن يتم إسناد مهمة الإشراف عليه، وتتبع مسار العمل، لمصلحة مركزية في المديرية العامة للأمن الوطني.
ويشار إلى أن المرحلة الأولى من النظام المعلوماتي الخاص بالمديرية العامة للأمن الوطني، كان من خلال إطلاق بوابة إلكترونية خاصة ببطاقة التعريف الوطنية تتيح إمكانية التقدم بطلب خاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو المصابين بأمراض تمنعهم من الانتقال إلى المصلحة المكلفة بإنجاز بطائق التعريف الوطنية. إذ بمجرد وضع طلب الاستفادة من المسطرة الخاصة لدى مصلحة إنجاز البطاقة الوطنية الإلكترونية الأقرب من مكان إقامة المعني بالأمر، يتم تحديد موعد من أجل انتقال موظف البطاقة الوطنية إلى العنوان المشار إليه في مطبوع الحالة الخاصة الموجود في الموقع، سواء بالمنزل أو المؤسسة الاستشفائية، من أجل إتمام الإجراءات الضرورية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحموشي يطلق نظام  جيستار  المعلوماتي الجديد لرقمنة عمل الشرطة الحموشي يطلق نظام  جيستار  المعلوماتي الجديد لرقمنة عمل الشرطة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 18:02 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 11:39 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أمن مدينة الجديدة يشارك في حملة التبرع بالدم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib