الرميد يكشف عن مراجعة القانون الجنائي المغربي لمحاربة الإتجار بالبشر
آخر تحديث GMT 11:35:11
المغرب اليوم -

أثناء مشاركته في لقاء نظمته وزارته بالتعاون مع "تمكين المرأة"

الرميد يكشف عن مراجعة القانون الجنائي المغربي لمحاربة الإتجار بالبشر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرميد يكشف عن مراجعة القانون الجنائي المغربي لمحاربة الإتجار بالبشر

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد
الرباط ـ علي عبداللطيف

كشف وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، عن أن وزارته قررت مراجعة القانون الجنائي المغربي لاسيما في النقطة المتعلقة بالتصدي لجريمة الإتجار بالبشر. 

وبيّن أن المضامين الواردة في القانون الجديد الذي ستحال قريبًا إلى البرلمان للمصادقة، جاءت متوافقة مع المنظور الدولي، مضيفًا أن وزارته عملت على إدراج فرع خاص بتجريم الاتجار بالأشخاص، ويتضمن في مطلعه تعريفًا لهذه الجريمة بما يلائم هذا المنظور، على الرغم من أن تجريم الإتجار بالبشر صاغته الوزارة في مشروع قانون خاص بالإتجار بالبشر وقدمته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة.

وشدد الرميد خلال حديثه، صباح الثلاثاء، في الرباط، في لقاء تواصلي نظمته وزارته بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، لتقديم دراسة حول الاتجار بالبشر في المغرب وإجراءات وزارته لمحاربته، على أن المغرب لن يدع المتاجرين بالبشر يفلتون من العقاب، وسيحرص بقوة على وضع أنجع السبل لتطوير الآليات القانونية والاجتماعية المتاحة للتصدي لهذه الجريمة وطنيًا، أو عندما تكون هذه الجريمة ذات امتداد عابر للحدود المغربية.

وأضاف أن وزارة العدل والحريات المغربية جاءت بعدة إجراءات في القانون الجنائي الجديد بهدف محاربة الاتجار بالبشر، تمثلت أساسًا في "تحسيس القضاة والأطر القضائية العاملة في خلايا التكفل بالنساء والأطفال في المحاكم بخطورة جريمة الإتجار بالبشر"، و"توحيد إطارها المفاهيمي وتمييزها عن الهجرة وتهريب المهاجرين"، و"توحيد آليات التدخل ومعايير التعرف على الضحايا وحمايتهم على مستوى كافة محاكم المملكة"، و"استعمال أكبر قدر ممكن من الاحترافية والتخصص في مجال الإتجار بالبشر لدى الأطر القضائية العاملة في مجال التكفل بالنساء والأطفال"، وتم "العمل على إغناء وتطوير الإطار القانوني المنظم للإتجار بالبشر في المغرب".

وأشار الوزير إلى أن الاجراءات التي اشتغلت عليها الوزارة في هذا المجال جاءت ملائمة لتنفيذ السياسة الحكومية المغربية الجديدة لتدبير شؤون الهجرة والإتجار بالبشر، والتي اعتبرها بأنها تستجيب للالتزامات الدولية والإقليمية للمملكة في الموضوع.

واعتبر الرميد، أن "الإتجار بالبشر من أخطر الجرائم التي تستهدف كرامة الإنسان وحقوقه ويتخذ صورًا متعددة أهمها استغلال الأشخاص في العمل القسري أو استغلالهم جنسيًا في أوضاع شبيهة بالعبودية والنخاسة". وقال إن "خطورة هذه الجرائم تتزايد بكونها تستهدف على وجه الخصوص النساء والأطفال الذين يقعون ضحية مجرمين يستغلون أوضاعهم الصعبة أسوء استغلال".

يُذكر أن المغرب سبق أن صادق على العديد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بما في ذلك بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الإتجار بالأشخاص، لاسيما النساء والأطفال، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، باعتباره الإطار العام الدولي الذي يحدد تدابير منع ومكافحة الإتجار بالأشخاص وحماية ضحاياه ومساعدتهم وتعزيز التعاون بين الدول الأطراف على تحقيق تلك الأهداف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرميد يكشف عن مراجعة القانون الجنائي المغربي لمحاربة الإتجار بالبشر الرميد يكشف عن مراجعة القانون الجنائي المغربي لمحاربة الإتجار بالبشر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib