المحققون يتعرفون على متطرف سوري شارك في تفجير مسرح باتكلان في فرنسا
آخر تحديث GMT 22:45:07
المغرب اليوم -

أصابعه المقطوعة نتيجة المتفجرات أتاحت تحديد هوية أحد منفذي الجريمة

المحققون يتعرفون على متطرف سوري شارك في تفجير مسرح باتكلان في فرنسا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المحققون يتعرفون على متطرف سوري شارك في تفجير مسرح باتكلان في فرنسا

ضحايا هجمات باريس
باريس - المغرب اليوم

تداولت تقارير صحفية، معلومات حول المتطرف السوري الذي شارك في العمليات الانتحارية الأخيرة في العاصمة الفرنسية باريس وأدت إلى سقوط 160 قتيلًا ومئات الجرحى في حالات حرجة، وإذا كان المحققون تمكنوا من تحديد هوية المتطرف الذي فجر نفسه في مسرح باتاكلان بفضل أصتبعه المقطوعة، وأعلنوا عن اسمه وهو إسماعيل عمر مصطفى في التاسعة والعشرين من مواليد كوركورون في منطقة الأسون وعاش في السنوات الأخيرة في حي المادلين في شارتر في منطقة أور إيه لوار, فإن صحيفة "الموند" أكدت هذه المعلومات وأضافت أنه أمضى بضعة أشهر في سوريا في شتاء 2013-2014. وتأكد المحققون من دخوله إلى تركيا، من أجل الانتقال إلى سوريا.

وكان إسماعيل مصطفى أحد ثلاثة أشخاص خرجوا من سيارة " بولو " سوداء الساعة 9,40 من ليل الجمعة، ودخلوا باتاكلان.وكانوا مسلحين ببنادق كلاشنيكوف ومزجرين بمتفجرات، وبدأوا يطلقون النار بكثافة داخل قاعة الاحتفال وأخذوا أشخاصًا رهائن. وقبل أن يفجروا أنفسهم في القاعة، جاؤوا على ذكر سورية والعراق خلال محادثة قصيرة لهم مع رجال الشرطة.

وأتاح هذا الجزء من الأصبع المقطوعة نتيجة المتفجرات، للمحققين تحديد هوية إسماعيل مصطفى، الوحيد من الإرهابيين الذي أمكن التعرف على هويته حتى الآن.

وكان هذا الشاب تحت مراقبة أجهزة الاستخبارات منذ 2010، عندما فتح في حقه ملف "أس" الصادر من أمن الدولة على خلفية سلوكه الإسلامي المتطرف، ولكن بحسب مدعي الجمهورية في باريس فرنسوا مولان لم يتورط قط مع عصابة إجرامية لها علاقة بمؤسسة إرهابية.

وتذكر رئيس بلدية شارتر جان-بيار جورج، بأنه "منذ 2012 لم يكن يتحرك. لم يكن يصدر أي إزعاج.لم يقم بنشاطات معروفة، وعلى الأرجح كان يعيش في حي الإسكان الاجتماعي في المادلين.في هذا الحي، قال سكان لـ"جورنال دو سنتر" إنهم كانوا يعتقدون أن إسماعيل غادر المدينة "منذ سنتين أو ثلاث".

وبحسب صحيفة "الموند"، غاب الانتحاري عدة شهور عن المادلين عندما توجه إلى سوريا.وثمة مسار يشهد على مروره في تركيا في خريف 2013 قبل أن تعثر أجهزة الاستخبارات على أثره في ربيع 2014 عندما كانت تراقب مجموعة سلفية صغيرة في شارتر. في حينه اعتبر عضوًا بسيطًا في المجموعة.

وأفادت صحيفة "الجورنال دو سنتر" بأن إسماعيل مصطفى " إسلاميًا راديكاليًا جاء مرات عدة إلى اور-أون-لوار من أجل نشر تعاليم الإسلام"، وهو مغربي يعيش في بلجيكا، والسؤال الذي يطرح حاليًا هو هل هناك خلية في شارتر أو أن إسماعيل مصطفى هو فرد معزول على علاقة مع شبكات بلجيكية أخرى؟ .

وداهمت السبت وحدات مكافحة الإرهاب (س ج ات) وشرطة قوة التدخل منازل والد الإرهابي وأحد شقيقيه في روميلي سور سين وبوندوفل قبل أن يضعا الرجلين في التوقيف الاحترازي من أجل مزيد من التحقيق.

ونقلت "وكالة الصحافة الفرنسية" عن مصدر قريب من التحقيق أن "شقيق الارهابي البالغ من العمر 34 سنة ذهب إلى مركز الشرطة في كريتيه قبل أن يوضع في الحبس الاحترازي".

وقال مساء السبت لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" قبل توقيفه أنه صعق عند معرفة تورط أخيه في الهجوم على باتاكلان، مضيفًا: "كنت أمس في باريس وشاهدت القرف". وأكد أن شقيقه مولود في كوركورون وأنه واجه مشاكل مع القضاء فيالماضي ".ومع أنه قطع اتصالاته به منذ سنوات "بسبب خلافات عائلية"، لم يكن يتصور أنه سلك طريق التطرف، مضيفًا أنه ذهب إلى الجزائر مع عائلته وابنته الصغرى، و"مضى وقت طويل لم يسمع أخباره...ليس لديه رقم هاتفه في "الجزائر. ولفت إلى أنه اتصل بوالدته "ولكنها لا تعرف شيئًا".

وتساءلت زوجته الباكية والتي أوقفت السبت أيضًا بحسب مصادر التحقيق:"ما علاقتنا بهذا الأمر؟ نحن على جفاء معه منذ سنوات...أتمنى أن ننعم بالهدوء. حياتنا الصغيرة هادئة وبدأت أقلق الآن".

يُذكر أن إسماعيل مصطفى أحد المتورطين في تفجير مسرح باتاكلان مولود في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 1985 في ضاحية باريسية، ورب العائلة الشاب ذو جذور جزائرية وله شقيقان وشقيقتان،  بحسب صحيفة "الجورنال دوسنتر". وأحد شقيقيه يملك مقهى للنرجيلة في مدينة شارتر. هو معروف لدى أجهزة الشرطة، فقد أدين ثماني مرات بجرائم حق عام بين 2004 و2010 (قيادة بلا رخصة سير واعتداء وشكوك غير مؤكدة بارتباطه بالتجارة المحلية للمواد المخدرة"، ولكن بحسب صحفة "الجورنال دوديمانش" فقد نجح دائمًا في تجنب السجن.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المحققون يتعرفون على متطرف سوري شارك في تفجير مسرح باتكلان في فرنسا المحققون يتعرفون على متطرف سوري شارك في تفجير مسرح باتكلان في فرنسا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib