بوابة أوروبا تتحول إلى وجهة مفضلة لأطفال الشوارع
آخر تحديث GMT 19:05:26
المغرب اليوم -

تعد حلمًا للمتشردين قصد التسلل إليها بطريقة غير شرعية

"بوابة أوروبا" تتحول إلى وجهة مفضلة لأطفال الشوارع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

أطفال الشوارع في المغرب
الناظور - كمال لمريني

تحولت مدينة الناظور التي يطلق عليها جزافا "بوابة أوروبا"، إلى وجهة مفضلة لأطفال الشوارع، الذين يتوافدون عليها من مختلف مدن وأقاليم المملكة، ويتخذونها محطة رئيسية لولوج مدينة مليلية المغربية  المحتلة، والهجرة إلى القارة العجوز.

ويرجع انتشار أطفال الشوارع في مدينة الناظور إلى الموقع الجغرافي للمدينة التي تعد واجهة مفضلة للمرشحين للهجرة السرية، إذ يتخذون منها محطة عبور إلى الضفة الأخرى، بحكم موقعها الاستراتيجي وإطلالها على البحر الأبيض المتوسط .

وتشير عقارب الساعة إلى العاشرة ليلًا، حركة عادية، وسكون يملأ شوارع  الناظور،التي لا تخلو من أطفال في حالة يرثى لها، تجدهم في موقف السيارات، قرب المطاعم، على الأرصفة، في الحدائق...لا ملجأ لهم ولا مسكن، يتخذون بعض الأماكن والحدائق مكانًا للمبيت، مفترشين الأرض وملتحفين السماء، ولا صوت يعلو غير قهقهات أطفال الشوارع.

كيف تحولت شوارع الناظور إلى مرتع لأطفال الشوارع؟ وماهي الأسباب التي جعلت المتشردين يتخذونها محجًا؟ وهل حقا تواجدهم في مدينة  الناظور يأتي بغرض الهجرة إلى الديار الأوروبية؟.

أسئلة كثيرة تبادرت إلى الذهن وحاولت "المغرب اليوم"  الإجابة عنها لإخراج هذا الملف الشائك إلى أرض الوجود.

عجلة سيارة الأجرة تطوي المسافات، والحديث مع السائق لا ينقطع عن ظاهرة أطفال الشوارع الذين يتجمعون عند إشارات المرور في مختلف الشوارع الرئيسية  في الناظور، خاصة في شارع الجيش الملكي، القلب النابض، الذي يصب في محطة التاكسيات المقابلة للمحطة الطرقية.

قبل أن تلفظنا سيارة الأجرة تراءى لنا مجموعة من أطفال الشوارع، وهم يتبادلون الأقمشة المبللة بـ"الديليو"، وعلب "السيلسيون"، يتسولون سائقي السيارات والمارة، يقول سائق الطاكسي "هاد الشمكارة خنزو الناظور فين ما كان شي واحد جا للناظور، أش بقا فيه غير الشمكارة  والدجونكيا ياحسراه  فاش كانت  الناظور"، بلكنة امازيغية يتحدث وبانفعال شديد يضيف "هادو تلاقا الوالدين نتاعهم  سمحوا فيهم والأغلبية نتاعهم ولاد ... ولا جاو من مدن الداخل... الحصول خنزو  الناظور"، ليستطرد قائلا "قضت عليهم قساوة الحياة بالحرمان من دفء الأسرة وقربها فخرجوا إلى الشارع".

وسط  شارع الجيش الملكي جحافل من أطفال الشوارع يلعبون ويمرحون دون الاكتراث بالسيارات والمارة، واضعين الأقمشة المبللة ب" الديليو" على أنوفهم، وهم خارجون عن الوعي بالواقع، همهم الوحيد ركوب زوارق الموت أو التسلل إلى مليلية    المحتلة.

أمين طفل في عقده الثاني، ينحدر من ضواحي مدينة  فاس، يروي ل"المغرب اليوم " قصة حياته ونمط عيشه، ويكشف عن الأسباب التي جعلته يتخذ من شوارع الناظور مسكنا له، يضع بفمه سيجارة ملفوفة، تعبق منها رائحة الكيف، ينفث دخانها ويبدأ في الحكي. يقول أمين " الظروف هي الشماعة التي تعلق عليها الأسباب دائما، وهي ظروف يستطيع أي واحد التكهن بها فهي مادية بالدرجة الأولى واجتماعية محضة، بطلها التفكك الأسري، بعد موت الأب ورحيل الأم عن المنزل".

علامة الاستياء والحزن مرسومة على وجه "أمين" والدموع تنحبس بعينيه وبصوت خافت ونبرة حزينة يضيف، " ظروف العيش وفقدان الوالدين سببان رئيسيان جعلاني اقصد مدينة  الناظور، بعد أن أقلتني إليها حافلة من مدينة  فاس، كنت أرى في الناظور المدينة التي ستحقق لي كل ما احلم به، إلا أنها حولت حياتي إلى كابوس، جعلتني أشم أقمشة "السيلسيون" التي أنا مدمن على تشممها بشكل يومي، والتي تكلفني مبلغ 20 درهما في اليوم الواحد، وأنا في ورطة، لا اعرف أية طريقة تمكنني من الولوج إلى الضفة الأخرى لأتخلص من هذا الوضع".

نهاية رحلة "أمين" في مدينة الناظور التي لا يفترض إلا أن تكون بداية، بعد اعتقاله في أول محاولة له للهجرة إلى اوربا، وذلك باقتحامه باخرة للمسافرين وتسلق جنباتها بعد قطع مسافة ليست بالهينة سباحة من الميناء التجاري لبني أنصار وصولا إلى ميناء المسافرين، حيث تشكل الضفة الأخرى لدى "أمين" الفردوس الذي ينسيه عُقد الحياة ومرارة الواقع المؤلم.

من مدينة الناظور في اتجاه النقطة الحدودية الوهمية لبني أنصار المتاخمة لمدينة مليلية  المحتلة،  ينتشر الأطفال المشردون عند المعبر الحدودي،  يقف العشرات منهم أمام السيارات الواقفة عند نقطة التفتيش لشرطة الحدود، يستجدون عطف الناس ليغدقوا عليهم بعض الدريهمات، ويبحثون عن طريقة تمكنهم من اجتياز نقطة التفتيش لرجال الأمن، بغرض التسلل إلى المدينة السليبة، رغم الحراسة الأمنية المشددة من جانب رجال الأمن المغاربة وعناصر الحرس المدني الاسباني، في حين يبقى الشريط الحدودي الوهمي وحده يكشف لأطفال الشوارع نصف حلمهم.

 وتعرف مدينة بني أنصار الحدودية تزايدًا مضطردًا في عدد الأطفال الوافدين عليها، وذلك لسبب تواجدها على الحدود الوهمية لمليلية المحتلة التي تعد حلما لكل المتشردين قصد الظفر بأوراق الإقامة أو التسلل إليها بطريقة غير شرعية.

ويقارب عدد أطفال الشوارع النازحين إلى مليلية المحتلة العشرات، في حين يبقى عدد القاصرين المنتشرين في مختلف الأماكن، غير قابل للحصر، خاصة وأن عددهم يتزايد بشكل تدريجي.

وأكد فاعل جمعوي في الناظور في حديثه ل "المغرب اليوم"، أن المومسات المغربيات اللواتي يتمكن من الدخول إلى مليلية، يتخلين عن أبنائهن غير الشرعيين في أماكن عمومية، و يكون مصيرهم مركز إيواء المهاجرين ، فيما يتسلل الآخرون إلى مليلية عبر معبر بني أنصار!.

ويتعرض أطفال الشوارع النازحون إلى مليلية للعديد من الضغوطات التي تمارس عليهم من قبل إدارة الاستعمار الاسباني، إذ تعمل على تهجيرهم إلى معبر بني أنصار، في حين ينص القانون الإسباني المنظم لإقامة الأجانب في  إسبانيا، على أن الشرطة الوطنية الإسبانية، في حال عرض عليها قاصر غير مقيم، وغير مرافق تقوم بالتحري عنه، من خلال البحث عن أسرته أو أحد أولياء أمره بالمغرب، إذ يسلم لها بالتنسيق بينها وبين السلطات المغربية المعنية، وذلك إذا ثبت أنه لا يتعرض لمعاملة سيئة داخل أسرته، أما إذا تبين العكس، فإنه يبقى في مليلية المحتلة تحت رعاية الحكومة المحلية في مركز الإيواء إلى أن يبلغ سن 18 وقبل أن تتجاوز مدة البحث عن أسرة القاصر 9 أشهر، تمنح له وثيقة الإقامة، وبواسطتها يتم تسجيل الأطفال البالغين أقل من 16 سنة بالمدارس، والبالغين أكثر من 16 سنة بمراكز التكوين المهني.

وشهدت الهجرة غير القانونية أو الهجرة السرية ، كما درج على نعتها، خلال السنوات الأخيرة تطورا جد متسارع وملحوظ، سواء على مستوى عدد المرشحين الذي ارتفع بشكل كبير أو على مستوى الطرق المتبعة والتي تغيرت تحت تأثير التدابير الأمنية التي اتخذت لمجابهة هذه الظاهرة المعقدة التركيبة.

إن الوضع المزري الذي يعيشه هؤلاء الأطفال المحرومون بمراكز الإيواء المخصصة لهم في مليلية على سبيل المثال، يدفع أكثر من أي وقت مضى الجهات المسؤولة إلى خوض غمار البحث والتقصي حوله، ليس فقط لجرد الخروقات التي تمارس في حق هؤلاء الأبرياء من لدن السلطات الإسبانية بالمدينة أومن طرف المكلفين بالمركز، ولكن لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء تولد هذه الهجرة للبحث في إمكانيات وأساليب الحد منها.

عديدة هي الأسباب التي تدفع بمجموعة كبيرة من القاصرين المغاربة إلى الهجرة بطريقة غير قانونية نحو الضفة الأوروبية، في محاولة منهم للفرار من مختلف الضغوطات المادية والمعنوية الممارسة عليهم من طرف محيطهم المباشر، والتي لا يجدون لها حلا آخر لتجاوزها سوى الهجرة إلى أوروبا بأي وسيلة من الوسائل، ومنها سوء المعاملة الذي يتعرض له المشردون القاصرون في مدينة الناظور أو بني أنصار من طرف عناصر الأمن المغربي، الأمر الذي يفرض عليهم الهروب إلى مدينة مليلية المحتلة!

ومن جهتها أكدت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والأسرة والمرأة الاجتماعية أن ظاهرة تشرد الأطفال مستمرة وعميقة ومستفحلة ولها جذور في الماضي، وليست هناك إحصاءات رسمية بخصوص أطفال الشوارع.

وأمام هذا الوضع بات من اللازم على وزارة الحقاوي أن تبحث عن حلول واقعية تحد من الظاهرة التي ضربت أطنابها في كل الوطن والتي أصبحت تشكل مصدر قلق لدى الجميع ، خاصة وان أطفال الشوارع تسببوا في النخر المحوري للمجتمع وعكسوا صورة سيئة للمغرب عند الأجانب، مما أصبح يتطلب من الوزارة الوصية إنشاء مراكز إدماج خاصة بأطفال الشوارع في إطار تكريس مبدأ المواطنة ... وإذا وجدت هذه الإصلاحيات يبقى السؤال المطروح إلى أي حد ستوفق المبادرة في غياب فلسفة تفتقد نظرة شمولية يساهم بها كافة الفاعلين، أكبر بكثير من مجرد تصريحات تعتمد الجرأة لتبقى حبيسة نوايا داخل الرفوف.

ويُشار إلى أن أغلب هؤلاء القاصرين المغاربة منحدرون من المناطق غير الشمالية للمملكة، وهم في غالبيتهم من أسر تعمل في التهريب المعيشي عبر بوابة مليلية ببني أنصار، والذين يكونون في أغلب الأحيان ضحايا للهجرة السرية تحت تأثير أحد الوالدين، أما الأطفال المنحدرون من إقليم الناظور أو باقي مناطق الشمال فعددهم ضئيل للغاية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوابة أوروبا تتحول إلى وجهة مفضلة لأطفال الشوارع بوابة أوروبا تتحول إلى وجهة مفضلة لأطفال الشوارع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib