تأجيل افتتاح مؤتمر القبائل الليبية في القاهرة إثر تأخر وصول الوفود
آخر تحديث GMT 16:58:54
المغرب اليوم -

"الخارجية" تؤكد حضور 220 شيخًا على متن طائرة خاصة

تأجيل افتتاح مؤتمر "القبائل الليبية" في القاهرة إثر تأخر وصول الوفود

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تأجيل افتتاح مؤتمر

مؤتمر القبائل الليبية
القاهرة ـ أكرم علي/ فريدة السيد

تأجل افتتاح مؤتمر القبائل الليبية، المقرر انعقاده الاثنين في أحد فنادق القاهرة، وفقًا لما أعلنته وزارة الخارجية، والتي أكدت تأخر وصول بعض وفود القبائل نتيجة الأوضاع الداخلية هناك، وفي انتظار تحديد الموعد الجديد.

وأكد أمين سر اللجنة التحضيرية لمؤتمر القبائل الليبية، محمد الشحومي، وصول 220 شيخًا من شيوخ القبائل الليبية إلى القاهرة، الأحد الماضي، على متن طائرة خاصة، وأن الطائرة عادت إلى الزنتان ثم إلى مطار الأبرق لنقل باقي الشيوخ المشاركين في المؤتمر.

وأوضح الشحومي، في بيان له الأحد الماضي، أن اللجنة التحضيرية لم تعلن الأسماء المقرر مشاركتها في مؤتمر القاهرة في أي من وسائل الإعلام، وأن الأسماء المتداولة عبر مواقع التواصل هدفها زرع الفتن، وأنها "مؤامرة لإحباط المؤتمر".

ووصف الحضور بأنهم "سيكونون من جميع مكونات المجتمع في محاولة للمّ الشمل والوصول بليبيا إلى بر الأمان". 

وأشار الشحومي إلى وصول معظم الوفود الأجنبية المشاركة التي تمّت دعوتها للحضور إلا أن هناك عددًا من الزعماء تأخر وصولهم بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

وأوضح نائب رئيس المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية والمتحدث الرسمي للمجلس د. سالم أبوغزالة، أن مساعي المصالحة بين أبناء القبائل الليبية لن تنجح  إلا من خلال حوار وطني حقيقي بين أبناء الوطن الواحد لاستعادة الوطن الذي اختطف علي يد الجماعات المسلحة والمؤامرات الخارجية.

وأضاف أبو غزالة أن المجلس يساهم في تنظيم مؤتمر الحوار الموحد بين أبناء القبائل العربية الليبية، ويساند وزارة الخارجية في جهودها لتنظيم هذا الحوار، وأن هناك عدد من قيادات المجلس القومي للقبائل العربية والمصرية موجودة في مقر اجتماع القبائل للترحيب بالأشقاء الليبين ولمشاركة أجهزة الدولة في العمل على تنسيق وإنجاح المبادرة.

وأشار إلى أنه "سيكون للقبائل العربية والمصرية دورًا بارزًا في المصالحة، حيث أن لنا امتدادات عرقية ونسب ومصاهرة بين الإخوة الليبين من أبناء القبائل الليبية، وأننا نسعى إلى إنشاء مذكرة تفاهم بين أبناء القبائل الليبية وبين مجلسنا ليكون هناك قنوات اتصال مفتوحة بصفة مستمرة تساهم في الحفاظ على وحدة الوطن الليبي والحفاظ على أمن البلدين.

وصرَّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، في بيان سابق له، أن استضافة مصر للملتقى يأتي إيمانًا منها بدعم وحدة الشعب الليبي الشقيق وتحقيق الأمن في ربوع ليبيا وإعطاء الدفعة اللازمة لمسار الحوار وإعلاء شأن المصالحة الوطنية بهدف تشكيل حكومة وفاق وطني والمضي في بناء دولة ليبية مستقرة قادرة على استئصال التطرف الذي يهددها والإسهام في استقرار محيطها الإقليمي والدولي.

وأكد عبدالعاطي أن استقرار ليبيا من استقرار مصر التي تعمل دائمًا على دعم سيادة هذا البلد الشقيق ووحدة أراضيه وعلى مساعدة حكومته في استعادة الاستقرار لكافة أنحائه، وستظل مصر داعمة وبقوة لكل ما يؤدي إلى المصالحة السياسية لإخراج الأشقاء في ليبيا من الظرف الذي يعيشونه منذ فترة.

وأضاف أن الهدف من الملتقى "توحيد الشعب الليبي ونبذ الفرقة التي تهدده، وللأهمية البالغة لدور القبائل الليبية والمجتمع الأهلي وتأثيرهما الواسع في جهود إعادة الوئام والاستقرار إلى الساحة الليبية، وفي مساندة المؤسسات الشرعية للدولة الليبية ممثلة في مجلس النواب والحكومة الشرعية، ودعم التوصل لتوافق وطني يساهم في نجاح مسار الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا من خلال مبعوث السكرتير العام برناردينو ليون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأجيل افتتاح مؤتمر القبائل الليبية في القاهرة إثر تأخر وصول الوفود تأجيل افتتاح مؤتمر القبائل الليبية في القاهرة إثر تأخر وصول الوفود



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
المغرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib