سقوط خلية أشبال الجهاد جاء بعد المراقبة المشددة على الشقق المفروشة
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

القاصر كان يعتزم تنفيذ عملية انتحارية داخل البرلمان

سقوط خلية "أشبال الجهاد" جاء بعد المراقبة المشددة على الشقق المفروشة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سقوط خلية

الخلية الإرهابية
الدار البيضاء - جميلة عمر

لم يكن سهلا سقوط الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها مؤخرًا، لولا حنكة المخابرات المغربية، والمراقبة الأمنية حول الشقق المفروشة والسيارات المشبوهة التي تحمل لوحات مزورة.

ومن خلال البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية مع  خلية "أشبال الجهاد"، والتي اعتقل من خلالها عشرة أشخاص من بينهم فرنسي وقاصر، لاسيما وأنها كانت تخطط لضرب عشر مراكز حيوية، بينهم فندقان يبعدان عن بعضهما بثلاثة كيلومترات في مدينة الصويرة، وهما "سوفيتيل، والمدينة"، وفي مدينة الدار البيضاء كانوا يهدفون تفجير "موروكو مول"، والمقر الرئيسي للمكتب الشريف للفوسفاط، وشركة التبغ في مدينة الدار البيضاء، وهي مواقع تشكل مثلثا تتباعد رؤوسه (المواقع المستهدفة) بخمسة كيلومترات، ثم مقر البرلمان في العاصمة الرباط، وثكنتان عسكريتان في كل من مدينتي مراكش وأغادير، ناهيك عن استهداف وحدات عسكرية على الحدود الشرقية، ثم قنص شخصيات رسمية ورجال شرطة، وذلك الجمعة الماضي.

سقوط خلية أشبال الجهاد جاء بعد المراقبة المشددة على الشقق المفروشة

كما أكد البحث أن أفراد هذه الخلية كانوا يخططون عقب تنفيذ هذه العمليات للانتقال نحو مكان في الصحراء يبعد بحوالي 700 كيلومتر عن الدار البيضاء، وعلى مقربة من مدينة طانطان بحوالي 20 كيلومتر يدعى "سد سهب الحرشة"، لجعله مكانًا للتدريب وقاعدة خلفية.

وكانت الخلية ستنفذ مخططها الإرهابي بواسطة أسلحة نارية متوسطة، وعن طريق عمليات تفجير في أفق إقامة ولاية تابعة لـ"الدولة الإسلامية ". و ضبطت لدى الخلية أربعة رشاشات، وهي رشاش من صنع تشيكي، ويعود أحدث نموذج عنه صنعته التشيك إلى عام 1983، واستعمل بشكل كبير في حرب البوسنة، وبيعت شحنات كبيرة منه بشكل رسمي للسلطات الليبية في زمن الرئيس السابق معمر القذافي. وتستطيع هذه الرشاشات قذف نحو 850 رصاصة في الدقيقة الواحدة، لكن شاحنها لا يستطيع تحميل سوى ما بين 10 و20 رصاصة من عيار 7.65، وقد عثرت الشرطة على 144 رصاصة للرشاشات الأربعة، وعلاوة على ذلك، ضبطت السلطات بندقية قنص تعمل بالضغط الهوائي.

كما حجزت الشرطة ثلاثة مسدسات دوارة قديمة الطراز مع كمية من الرصاص، ومسدسا أوتوماتيكيا لكنها لم تضبط رصاصا مخصصا له. وعرضت الشرطة قوارير صغيرة تحتوي على خليط خام يُستعمل لتحضير المتفجرات، ناهيك عن بعض المواد التي قد تستخدم للتسميم أو قد تحول إلى سلاح بيولوجي بعد معالجتها.
كما أسفر البحث على أن القاصر الذي اعتقل مع الخلية، يبلغ من العمر 16 سنة، جنده بالقوة رئيس هذه الخلية المتحدر من مدينة العيون، والقاطن بصفة اعتيادية بمدينة الصويرة، وبايعه على تنفيذ عملية انتحارية باستعمال سيارة مفخخة ضد "موقع حساس"، وشرع يتدرب على سيارة (فاركونيت)، كما أسفر البحث أن القاصر كان يعتزم التسلل داخل مقر البرلمان لتنفيذ عملية انتحارية عن طريق حزام ناسف.

وساهمت في تفكيك هذه الخلية إجراءات اتخذتها السلطات أخيرا تركزت على هدفين رئيسيين: السيارات غير المشروعة، ومراقبة حركية الكراء المؤقت في المدن.
ووفقًا لمصدر أمني، فقد شنَّت السلطات هذا الشهر حملة على شبكات الاتجار في السيارات بدون أوراق صحيحة، أو السيارات المزورة التي تكون غالبا مسروقة. واستهدفت الشرطة بشكل رئيسي المناطق الحدودية، وتمكنت العمليات الأمنية في شمال المملكة من تجفيف المنطقة من السيارات غير القانونية بشكل تام تقريبا، وأوقفت عددا من المطلوبين في قضايا تزوير السيارات أو الاتجار بها، لاسيما تلك التي كانت تهرب نحو الجنوب. 

وبالموازاة مع الحملة ضد السيارات المشبوهة، استهدفت السلطات أيضا حركية كراء المنازل في بعض المناطق، إذ طلبت من أعوان السلطة الإبلاغ عن المكترين المؤقتين في مناطقهم، والاستعلام عن خلفياتهم، وإنجاز تقرير حول هوية المعنيين. ووفق هذه الأوامر، ألزم أعوان السلطة أصحاب المنازل المعدة للكراء بالإبلاغ عن أي مكترين مؤقتين لاسيما في المناطق السياحية، وحثهم على إنجاز عقود كراء كيفما كانت المدة المتعلقة بالكراء. وبحسب المعلومات المرتبطة بخلية "أشبال الجهاد"، فإن زعيم الخلية اكترى شقة في مدينة الجديدة فترة قصيرة قبل تسلمه لشحنة السلاح من لدن شخص لا يزال في حالة فرار، ويعتقد أن "الشقة الآمنة" كانت ستستخدم كمركز لعمليات هذه الخلية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سقوط خلية أشبال الجهاد جاء بعد المراقبة المشددة على الشقق المفروشة سقوط خلية أشبال الجهاد جاء بعد المراقبة المشددة على الشقق المفروشة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib