نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائية
آخر تحديث GMT 16:02:44
المغرب اليوم -

هدّد بخوضه جميع الأشكال الاحتجاجية منها اعتصام المجلس الوطني

نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائية

المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب
الرباط - سناء بنصالح

عقد المجلس الوطني لنادي قضاة المغرب دورته العادية الأولى في الرباط، لتدارس عدد من النقاط التي تدخل في صميم اختصاصه.

وعبّر القضاة عن رفضهم لمشاريع القوانين التنظيمية المرتبطة بالسلطة القضائية كما هي مطروحة للنقاش الآن نظرًا لما تتضمنه من تراجعات خطيرة ومقتضيات تهدم في العمق مفهوم استقلالية السلطة، وتجعل مسألة التأسيس لها مفتوحة على أفق مجهول ضدًا على روح الدستور والخطب الملكية المتوالية والمواثيق الدولية وإرادة الشعب المغربي الذي أراد لهذه السلطة أن تكون مستقلة استقلالًا فعليًا وحقيقيًا حتى تكون ضامنة للحقوق والحريّات بشكل فعّال.

وأكد نادي قضاة المغرب على أنه مستمر في الدفاع عن مشاريع قوانين ضامنة لسلطة قضائية حقيقة كما أكد عليها مرارًا من خلال مذكراته وتصوراته التي طرحت للرأي العام وتقدم بها للسلطة الحكومية ولمختلف الفرق البرلمانية ومختلف فعاليات المجتمع المدني والحقوقي، وبهذا الصدد يعلم النادي الرأي العام أنه سيستمر في سلوك جميع السبل.

وقرر المجلس مراسلة اللجان البرلمانية داخل كل من مجلس النواب ومجلس المستشارين لوضعهم أمام مسؤولياتهم التاريخية، ومراسلة المجلس الأعلى للقضاء لحثه على الاضطلاع بدوره الدستوري في الدفاع عن ضمانات القضاة واستقلاليتهم، بالنظر لغيابه الغريب وغير المبرر عن النقاشات الدائرة بخصوص القوانين التنظيمية منذ أن بدأ النقاش حولها بعد التصويت على دستور 2011.

نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائيةالمغرب" src="http://www.almaghribtoday.net/img/upload/almaghreb-today-nady-alqodah.jpg" style="width: 590px; height: 350px;" type="image" />

كما قرر نادي قضاة المغرب أيضًا مراسلة المقررة الأممية الخاصة باستقلال القضاء لإحاطتها علمًا بالتراجعات المسجلة في هذا الجانب، وهدد بخوض جميع الأشكال الاحتجاجية غير المسبوقة المقررة في اجتماعات المجلس الوطني سابقًا، أو حاليًا بما فيها تنفيذ اعتصام المجلس الوطني بكامل أعضائه في مقر النادي في القريب العاجل، ويفوض للمكتب التنفيذي صلاحية اتخاذ الشكل المناسب تبعًا لتطورات الملف.

وخلال اللقاء ذاته، عبّر قضاة النادي عن امتعاضهم الشديد وعدم رضاه المطلق عن خدمات المؤسسة المحمدية للأعمال الاجتماعية المطبوعة بالارتجالية والمزاجية وانعدام الشفافية، الشيء الذي جعلها غير قادرة تمامًا على الاستجابة لحاجيات القضاة كمنخرطين فيها.

وفي هذا الصدد تقرر تفويض لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس لدراسة هذا الملف من جميع جوانبه القانونية وبحث الحلول الممكنة ومنها الانسحاب منها عند الاقتضاء، وتقديم تصوراتها للمجلس قصد المصادقة عليها، وأخبر الرأي العام القضائي أنه تبنى قرار انشاء صندوق للتضامن، وتم تكليف لجنتي الشؤون القانونية والاجتماعية بإعداد مشروع متكامل بهذا الخصوص.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائية نادي القضاة يؤكد استمراره في الدفاع عن القوانين الضامنة لسلطة قضائية



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib