نادي قضاة المغرب ينظّم وقفة احتجاجيّة ويهدّد بخطوات تصعيديّة
آخر تحديث GMT 17:33:04
المغرب اليوم -

ندّد بمشروعي "النظام الأساسي" و"الأعلى للسلطة القضائية"

نادي قضاة المغرب ينظّم وقفة احتجاجيّة ويهدّد بخطوات تصعيديّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نادي قضاة المغرب ينظّم وقفة احتجاجيّة ويهدّد بخطوات تصعيديّة

قضاة المغرب
الرباط - سناء بنصالح

أطلق نادي قضاة المغرب، السبت، مبادرة لجمع توقيعات الأعضاء الرافضين لمشروعي النظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية في محاكم المملكة، إلى جانب حمل الشارة الثلاثاء المقبل كخطوة تعبيرية أولى في انتظار قرارات احتجاجية أخرى، بيّن المكتب أنه سيعلن عنها بناء على قرارات المجلس الوطني.

ويعتزم القضاة من أعضاء النادي عقد ندوة صحافية لإطلاع الرأي العام على التراجعات الخطيرة المتضمنة في مشروعي القانونيين التنظيميين المتعلقين بالنظام الأساسي للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية وعرض نتائج حملة التوقيعات الرافضة لها.

وقرر القضاة خلال اجتماع المكتب التنفيذي، الأحد، تفعيل قرار المجلس الوطني بشأن تنظيم اعتصام في مقر النادي، السبت المقبل، مؤكدين أنهم يواصلون المطالبة بتأسيس سلطة قضائية حقيقة قادرة على ضمان استقلال القاضي حتى يقوم بدوره في حماية الحقوق والحريات مهما كان الأمر ولو ظل لوحده في الساحة.

وأكد قضاة النادي أن المشروعين المذكورين بصيغتهما الحالية يشكلان انتكاسة دستورية حقيقية وتراجعا خطيرًا لتضمنهما مقتضيات خطيرة من شأنها أن تهدم الاستقلال المنشود من أساسه.

وأكد المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب خلال اجتماعه على ضرورة احترام الحقوق والحريات المكفولة للقضاة دستوريًا، بما في ذلك حقهم في التعبير وتأسيس الجمعيات والانتماء إليها وفق ما هو منصوص عليه في المادة 111 من الدستور، وأن ما جاء به مشروع القانون المعروض على البرلمان بمنع القضاة من تأسيس الجمعيات المدنية أو تقييد الانضمام إليها، و كذا وضع نصوص مقيدة لوظيفة الجمعيات المهنية للقضاة والمتمثلة في الدفاع عن استقلال السلطة القضائية، يتنافى وأحكام الدستور وكذا المواثيق الدولية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي قضاة المغرب ينظّم وقفة احتجاجيّة ويهدّد بخطوات تصعيديّة نادي قضاة المغرب ينظّم وقفة احتجاجيّة ويهدّد بخطوات تصعيديّة



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib