القائمة المشتركة تحل ثالثًا في الانتخابات الإسرائيلية خلف الليكود والمعسكر الصهيوني
آخر تحديث GMT 17:52:57
المغرب اليوم -

أكد رئيس الوزراء المنهية ولايته نتنياهو أنَّه حقق انتصارًا عظيمًا

"القائمة المشتركة" تحل ثالثًا في الانتخابات الإسرائيلية خلف "الليكود" و"المعسكر الصهيوني"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

الانتخابات التشريعية الإسرائيلية
بيت لحم- فادي العصا


نشرت القنوات التلفزيونية الإسرائيلية المختلفة عينة إحصائية عقب إغلاق صناديق الاقتراع في انتخابات "الكنيست" الإسرائيلية، ويستدل من العينة التي نشرتها القناة الأولى أنَّ حزبي "الليكود" و"المعسكر الصهيوني" حصلا على 27 مقعدًا لكل منهما، وحصل حزب "هناك مستقبل" على 12 مقعدًا، و"القائمة المشتركة" 12 مقعدًا أيضًا.

 

وبموجب هذه العينة الإحصائية؛ حصل حزب "جمعينا"، برئاسة موشيه كحلون، على 10 مقاعد، وحزب "البيت اليهودي" على9 مقاعد، و"شاس" على 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا"، و"ميرتس" 5 مقاعد لكل منهما. أما حزب "ياحد" برئاسة ايلي يشاي، فلم يتجاوز نسبة الحسم.

 

أما بموجب العينة الإحصائية التي نشرتها القناة الثانية، فإنَّ "الليكود" حصل على 28 مقعدًا، بينما حصل "المعسكر الصهيوني" على 27 مقعدًا.

 

واحتلت "القائمة المشتركة" المرتبة الثالثة من حيث عدد المقاعد بموجب هذه العينة، إذ حصلت على 13 مقعدًا، تليها قائمة "هناك مستقبل" بـ12مقعدًا، ثم"جميعنا"، 9 مقاعد، و"البيت اليهودي"، 8 مقاعد، و"وشاس" 7 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 6 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" 5 مقاعد، و"ميرتس" 5 مقاعد.

 

من جهته؛ كتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لقد حققت انتصارًا عظيمًا".

 

هذا ويقول متابعون ومحللون إنَّ نتائج العينات التلفزيونية الإسرائيلية فيها نسبة خطأ بين 2-4%.

 

وكانت "لجنة الانتخابات المركزية"، قد أغلقت صناديق الاقتراع أمام الناخبين، الساعة العاشرة مساء الثلاثاء، وبنسبة تصويت وصلت إلى أكثر من 67%- في نتائج أولية- ممن يحق لهم التصويت والذين يصل عددهم إلى ما يقارب من 5.8 مليون ناخب. هذا وأغلقت مراكز الاقتراع في التجمعات السكنية التي يقل عدد سكانها عن 350 عند الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

 

ويعتمد النظام الانتخابي في "الكنيست" على التمثيل النسبي، والناخبون يصوتون على قائمة الحزب وليس لشخص في ذاته، ويحتوي "الكنيست" على 120 مقعدا، وسيكون أمام الرئيس الإسرائيلي مدة أسبوع لتكليف رئيس الوزراء الفائز، وإذا ما فشل الأمر فإنَّه يعاد 3 مرات، وإذا فشلت أيضًا يتم إعادة الانتخابات مرة أخرى.

 

في سياق متصل أعرب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوحانان دانينو، عن ارتياحه لسير عملية الاقتراع في انتخابات الكنيست بصورة منتظمة بشكل عام، وذلك خلال زيارة قام بها لمقر لجنة الانتخابات المركزية.

 

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية عن أنَّها تلقت نحو 800 شكوى بشأن حصول تجاوزات في عملية الاقتراع تتعلق بأعمال تزييف وانتحال شخصية، وفتحت الشرطة 51 ملفًا جنائيًا، واعتقلت شخصا واحدا وأوقفت 23 آخرين على ذمة التحقيق، فيما تم إغلاق صناديق الاقتراع في عدة أماكن على خلفية تتعلق بسوء التنظيم وأعمال تزييف.

 

وأكدت "القائمة العربية المشتركة" أنَّ نسبة التصويت بين الناخبين العرب وصلت إلى حوالي 66%، وكانت القائمة العربية دعت للمشاركة في هذا "الواجب الوطني"، لإسقاط "المحرّض، نتنياهو، ورموز الفاشية ليبرمان ويشاي، وصناعة نصر كبير لشعبنا ولقضيته العادلة ولحقوقنا في وطننا.

 

وأوضح رئيس "القائمة العربية المشتركة"، أيمن عودة، قبيل إغلاق صناديق الاقتراع بدقائق، أنَّ الأمر "مبشر" وستكون القائمة في المركز الثالث، وسينقل رئيس حزب "الليكود" رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو إلى مقاعد المعارضة.

 

وأضاف عضو في "القائمة المشتركة"، الدكتور جمال زحالقة، أنَّ هناك توقعات بحصول القائمة على 14 أو 15 مقعدا، والدلائل الأولية أنَّه ستسقط الأحزاب اليمنية المتطرفة، في هذه الانتخابات، كحزب ليبرمان وايلي يشاي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القائمة المشتركة تحل ثالثًا في الانتخابات الإسرائيلية خلف الليكود والمعسكر الصهيوني القائمة المشتركة تحل ثالثًا في الانتخابات الإسرائيلية خلف الليكود والمعسكر الصهيوني



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib