الملك محمد الخامس يشهد إطلاق مشروع مراكش الحاضرة المتجددة
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

يدعم مكانتها كوجهة سياحية عالمية بامتياز ويحسن بنيتها التحتية

الملك محمد الخامس يشهد إطلاق مشروع "مراكش الحاضرة المتجددة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد الخامس يشهد إطلاق مشروع

الملك محمد الخامس
مراكش - ثورية إيشرم

شهد العاهل المغربي صباح الثلاثاء حفلا لإطلاق مشروع "مراكش الحاضرة المتجددة" ، وهو برنامج ضخم يطمح فيه الملك محمد السادس بإرادة قوية إلى ضمان التطور الكبير والمتوازن وتحقيق اندماج مستديم لمدينة النخيل، وكان هذا الحفل مناسبة كبيرة ألقت فيها رئيس المجلس الجماعي في مراكش كلمة بينت من خلالها الأهداف التي سطرت في هذا البرنامج الذي يمتد على مدى أربع سنوات متتالية  انطلاقا من 2014 إلى 2017 والذي سيسهم في رفع المدينة وارتقائها بشكل كبير ويجعلها تضاهي الحواضر العالمية الكبرى، كما ان هذا المشروع يسعى إلى مقاربة مجددة وخلاقة فيما يخص أفقية واندماج وتناسق التخدلات العمومية ومواكبة النمو الحضري والديموغرافي الذي أصبحت مراكش تشهده حاليا والرفع من جاذبيتها الاقتصادية ودعم مكانتها كوجهة سياحية عالمية بامتياز، والعمل على تحسين بنيتها التحتية السوسيو ثقافية والرياضية، إضافة إلى المساهمة في تطوير مؤشر للتنمية البشرية في المدينة.
ورصد لهذا المشروع  اعتماد مالي تبلغ قيمته 6 ,3 مليار درهم، وينقسم إلى خمسة محاور أساسية، وهي تثمين الموروث الثقافي وذلك بإحداث مدينة للفنون الشعبية ومتحف للتراث اللامادي ومعهد موسيقي ومتحف الحضراء المغربية للماء، وتأهيل المسرح الملكي والزاوية الكتانية وأسوار المدينة وأبوابها التاريخية.
ويهدف المشروع إلى تحسين التنقل الحضري، وذلك بتهيئة وإعداد الكثير من الطرق وشارعي الحسن الثاني وكماسة وترحيل المحطة الطرقية، ووضع  البشرية بها. ويتمحور هذا البرنامج، الذي رصدت له اعتمادات مالية تبلغ 3ر 6 مليار درهم، بشأن خمسة محاور رئيسية، هي تثمين الموروث الثقافي، وتحسين التنقل الحضري، والاندماج الحضري، وترسيخ الحكامة الجيدة، والمحافظة على البيئة. وبالنسبة للشق الثقافي، يروم مشروع "مراكش.. الحاضرة المتجددة"، على الخصوص، إحداث مدينة للفنون الشعبية، ومتحف للتراث اللامادي، ومعهد موسيقي، ومتحف الحضارة المغربية للماء، وتأهيل المسرح الملكي والزاوية الكتانية وأسوار المدينة وأبوابها التاريخية. ففي ما يتعلق بالتنقل الحضري، يروم المشروع أيضًا، إلى تهيئة وإعادة تأهيل الكثير من الطرق وشارعي الحسن الثاني وكماسة، وترحيل المحطة الطرقية، ووضع نظام معلوماتي جديد لتنظيم السير والجولان، وتحسين ولوجيات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
إضافة إلى محورالاندماج الحضري الذي يهم تهيئة المسالك السياحية في المدينة العتيقة، والساحات العمومية الموجودة بها، وبناء مستشفيين عموميين، ومركزين صحيين، و18 مؤسسة تعليمية وتأهيل ثمانية أخرى. وفي الإطار نفسه، يهدف هذا المشروع  الضخم إلى إنجاز فضاء المواطن في حي المحاميد، وبناء أسواق عمومية جديدة وستة مسابح بلدية، وتشييد مساجد ومدارس قرآنية جديدة وإعادة تأهيل بعض الأحياء.
وبخصوص ترسيخ الحكامة الجيدة، يسعى المشروع إلى تحديث تدبير المصالح الجماعية، وتعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالمصالح البلدية، وعقلنة تدبير الممتلكات الجماعية، وإحداث نظام رقمي للمراقبة. وبالموازاة مع هذه السياسة الحضرية سيتم الاهتمام اكثر بالرهانات البيئية في إطار رؤية مستديمة.
وبهذه المناسبة أيضا ترأس محمد السادس  حفل توقيع على اتفاقيتين الأولى اتفاقية إطار تتعلق بمشروع "مراكش الحاضرة المتجددة" ، وقعها وزير الداخلية، محمد حصاد ، و وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ومحمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، ورشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة، والحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد أمين الصبيحي وزير الثقافة.
كما وقع هذه الاتفاقية، السيدتان حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، وشرفات يادري أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، والسيد محمد فوزي والي جهة مراكش- تناسيفت- الحوز، والسيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة الجماعة الحضرية لمراكش، والسيدة جميلة عفيف رئيسة مجلس عمالة مراكش، والسيد محمد فؤاد الحوري رئيس الجماعة الحضرية المشور- القصبة، ومصطفى الهبطي المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش.
أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بإحداث الصندوق الجهوي للترويج السياحي. ووقعها السادة محمد فوزي، وعبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وأحمد تويزي رئيس مجلس الجهة، وفاطمة الزهراء المنصوري. وتأتي هذه الاتفاقية ، المندرجة في إطار تنمية إشعاع وجهة مراكش وجهتها، والتي يبلغ غلافها المالي الإجمالي 400 مليون درهم، لتمكين الأطراف الموقعة من تعزيز تعاونها في مجالات النقل الجوي والتواصل وتنظيم الملتقيات والتظاهرات السياحية، وكذا في ما يتعلق بالعروض الخاصة بالفروع والمنتوجات الموضوعاتية .
وأشرف الملك محمد السادس على إطلاق مشروع تهيئة فضاء المواطن في المحاميد (189 مليون درهم)، والذي يشكل جزءا هاما من مشروع "مراكش الحاضرة المتجددة". وسيتضمن هذا الفضاء، عند الانتهاء من إنجازه ، مسرحا في الهواء الطلق، وقاعة متعددة الرياضات، ومسبحا بلديا، وملعبين لكرة القدم والكرة المستطيلة، وآخر لكرة القدم المصغرة، وخزانة، ومعهدا موسيقيا، ومسجدا. كما سيضم مركزا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفضاء لعرض منتوجات الصناعة التقليدية، وحضانة وفضاء للعب الأطفال، ودارًا للجمعيات ومأوى للأشخاص المسنين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد الخامس يشهد إطلاق مشروع مراكش الحاضرة المتجددة الملك محمد الخامس يشهد إطلاق مشروع مراكش الحاضرة المتجددة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib