أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء
آخر تحديث GMT 15:21:29
المغرب اليوم -

بقيادة المحامي عبد الصمد الإدريسي وماجدة بنعربية في المالية

أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء

أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء
الرباط - سناء بنصالح

كشفت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن اللائحة الوطنية أخيرًا وبعد نقاشات واسعة عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء المقترحة من الجهات المحلية، ، وهي اللائحة التي أثارت جدلًا كبيرا في صفوف الشباب على صفحات "فيسبوك" الذين استنكروا توارث المناصب بين بعض القيادات وأبنائها.
 
وبعد استكمال كل محطات المسطرة التي أقرّها المجلس الوطني لحزب المصباح لتدبير هذا الاستحقاق المهم، ستقود ماجدة بنعربية اللائحة الوطنية للنساء، وهي إطار في وزارة المالية العمومية تنتمي لجهة فاس مكناس، بينما سيقود عبد الصمد الإدريسي، المحامي، عضو الأمانة العامة للحزب والنائب البرلماني عن إقليم الحاجب في الولاية المنتهية ورئيس جمعية محامون من أجل العدالة لائحة الشباب.
 
واحتلّت بثينة القروري مستشارة وزير العدل والحريات في الولاية الحالية الرتبة الثانية في اللائحة النسوية متبوعة بمنى أفتاتي من جهة الشرق.
وضمنت اللائحة تواجُد ممثلي الحزب بالخارج، حيث حضرت نجية لطفي الرتبة السابعة، وهي من أطر الحزب المقيمة في إسبانيا، كما أن الانفتاح بدا واضحا من خلال إقدام الأمانة العامة على ترشيح أطر من خارج الحزب من خلال تزكية الصحافية الأمازيغية فاطمة أوشرع وتبويئها الرتبة الرابعة عشر .
 
بينما في لائحة الشباب والتي حاز رتبتها الثانية محمد طويل متبوعًا باعتماد الزاهدي النائبة البرلمانية عن دائرة تمارة في الولاية المنتهية، فإن نفس المعايير كانت محددة الى حد كبير حيث تم مراعاة التوازن الجغرافي بالاضافة الى عناصر الكفاءة، لكن اأرز ملاحظة تظهرها اللائحة هو ترشيح خمس نساء من أصل ثلاثين مقعدا المخصصة للائحة الشباب، مما يعطي قراءة نوعية لهذا المنحى الذي اختارته الأمانة العامة في دعم ترشيح النساء وتجاوز الحصيص القانوني الذي تمثله اللائحة النسوية، وهكذا تمت تزكية لبنى الكيحل بالإضافة إلى اعتماد الزاهدي، وإيمان اليعقوبي وبثينة المودن وزينب جرار.
 
وبالمقابل، عبّرنبيل الشليح نائب الكاتب الجهوي لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن اعتذاره عن عدم قيادة لائحة حزب العدالة والتنمية بالدائرة الانتخابية شفشاون، وذلك بعد أن زكته أمانة المصباح لقيادة اللائحة.
الشليح برّر هذه الخطوة، برغبته في احترام اختيارات قواعد الحزب بالمدينة، والتي وضعته في الرتبة الثامنة، حيث قال في تصريح صحافي، إن "هيئة الترشيح التي اختارها مناضلو الحزب وضعتني في المرتبة الثامنة وعليه فلا يمكنني أن أكون وكيلا للائحة الحزب"، مع تأكيده أنه سيكون في الصفوف الأولى للحملة لدعم وكيل لائحة الحزب "أحمد أيتونة"، فيما سبق للشليح أن تنازل خلال الاستحقاقات الماضية عن مقعد مضمون بمجلس المستشارين، لصالح الكاتب الجهوي للحزب بالجهة محمد العبدلاوي.
 
وفي نفس السياق، سحبت السعدية الصغير ترشيحها وفاء لشركاء حزب العدالة والتنمية، إذ سبق للأمانة العامة للحزب أن زكّت السعدية الصغير عضو الكتابة الإقليمية للحزب بالقنيطرة والمحامية بهيئة المحامين بالمدينة نفسها، مرشحة للانتخابات الجزئية المتعلقة بمجلس المستشارين عن جهة الرباط سلا القنيطرة .
 
غير أن قيادة حزب العدالة والتنمية انتبهت لاحقا إلى التزام أبرمته مع حزب التقدم والاشتراكية بمساندة ترشيحه لذات الانتخابات، وهو القرار الذي تفهمته  الصغير وقبلت سحب ترشيحها وفاء لشركائنا. واعتبر الحزب أن موقفها النبيل يستحق الشكر والتنويه.
وتنازل عدد من مناضلي حزب المصباح عن الترشح في دوائر انتخابية، سواء في البرلمان أو في الجماعات المحلية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء أمانة حزب المصباح تُفرج أخيرًا عن اللائحة الوطنية للشباب والنساء



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 12:08 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
المغرب اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib