كوبلر يغادر طرابلس دون إقناع أبو سهمين بالتوقيع على اتفاق الصخيرات
آخر تحديث GMT 23:13:06
المغرب اليوم -

كوبلر يغادر طرابلس دون إقناع أبو سهمين بالتوقيع على اتفاق الصخيرات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كوبلر يغادر طرابلس دون إقناع أبو سهمين بالتوقيع على اتفاق الصخيرات

المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر
طرابلس ـ المغرب اليوم

غادر المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر العاصمة طرابلس الليلة الماضية بعد زيارة لمدينتي طبرق وطرابلس استغرقت يومين التقى خلالها برئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ورئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين من أجل إقناعهما بالموافقة على التوقيع على اتفاق الصخيرات والذي وافق عليه مجلس الأمن الأسبوع الماضي.

وقال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، في تصريح، إن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح أبلغه موافقته على الاتفاق السياسي الليبي الذي وقع في الصخيرات قبل أسابيع، خلال لقائه امس الاول الخميس بمدينة طبرق، ووصف قبول عقيلة التوقيع على الاتفاق بالامر الجيد.

وأشار كوبلر إلى أنه أجرى محادثة هاتفية طويلة مع القائد العام للجيش الفريق أول ركن خليفة حفتر.

من جانبه، قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب اللييبي فتحي المريمي في تصريح، إن عقيله بحث مع كوبلر عدم المساس بالمؤسسة العسكرية وقيادتها وتوزيع المقاعد الوزارية بالتساوي بين الاقاليم الثلاثة في التشكيلة الوزارية لحكومة الوفاق الوطني والتمثيل الدبلوماسي في السفارات الليبية بالخارج، وان يحمي هذه الحكومة الجيش والشرطة الرسمية للدولة لا ان تحميها المليشيات الخارجة عن القانون، وحق اقليم برقه في اعادة الاعمار والتنمية في جميع المالات، وان تضمن هذه الشروط في وثيقة الاتفاق السياسي النهائي.

وفي السياق ذاته، التقى المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر برئيس المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" نوري بوسهمين بالعاصمة طرابلس، وعقب اللقاء قال كوبلر في مؤتمر صحفي ،إن الاتفاق السياسي تم توقيعه بين الفرقاء الليبيين خلال الفترة الماضية وأقره مجلس الأمن، ولن يكون هناك أي تغيير بالاتفاق، لافتا أن هناك جدولا زمنيا لتنفيد الاتفاق.

كما أعلن كوبلر، أنه اقترح خمسة مبادئ حاكمة بشأن الاتفاق السياسي الذي وقعته الأطراف المشاركة في الحوار السياسي الليبي بمدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر المنقضي، وهي أن الاتفاق السياسي الليبي هو الأساس، وبتيسير بعثة الأمم المتحدة، وأن يكون الحل يشمل الجميع، وتوفير انتقال سلمي للسلطة، والملكية الليبية لأي عملية.

وأعلن كوبلر في تغريدة له موافقته على ما ذكره وفد المؤتمر عن مدينة سرت حيث كتب قائلا: «أوافق على ما قاله وفد المؤتمر الوطني عن مدينة سرت أن المدينة تموت، موقف الأمم المتحدة هنا واضح: هذا الأمر يجب أن يتوقف حالاً، يجب إنقاذ سرت.

ورحب كوبلر بوعد المسؤولين في العاصمة بشأن تسهيل عودة البعثة إلى طرابلس حيث قال: «أرحب بما وعد به رئيس المؤتمر الوطني العام أبوسهمين بأنه سوف يسهل عودة البعثة إلى طرابلس يجب أن نعود إلى ليبيا، يجب أن نكون بين ومع الليبيين.

في المقابل ،قال النائب الأول لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي "المنتهية ولايته" عوض عبد الصادق " إن كل ما جاء في الاتفاق السياسي الذي ترعاه البعثة الأممية متوقف التنفيذ إلى حين إجراء التعديل الدستوري المطلوب" حسب قوله .

وأوضح عبدالصادق، في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء المبعوث الأممي مارتن كوبلر ورئيس المؤتمر الوطني العام ،نوري بو سهمين ، أن ما جاء في المادة 12 ،من الأحكام الإضافية للاتفاق نصت على أن كافة المؤسسات المنصوص عليها تستمد شرعيتها من الإعلان الدستوري وليس من الاتفاق السياسي .

وجدد " عبدالصادق" تأكيده أن المؤتمر لم يوقع أي اتفاق وأن من وقع من أعضائه على اتفاق الصخيرات غير مفوضين بالتوقيع.

وأضاف عبد الصادق أننا أكدنا للمبعوث الاممي لدى ليبيا مارتن كوبلر أننا لن نخرج من مظلة الأمم المتحدة لافتا أن الحوار الليبي داعم للحوار الأممي .

وتابع عبد الصادق قائلا:- "أرسلنا رسالة إلى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ، وطرحنا فيها وجهة نظرنا حول قرار مجلس الامن والذي وافق على اتفاق الصخيرات بالمغرب".

ونوه بان المؤتمر الوطني لن يقبل الا بحكومة تحافظ على وحدة ليبيا ،منوها بان الواقع لن تفرضه الا المؤسسات الرسمية والثوار وان المؤتمر ليس رهينا لاي مجموعة سياسية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوبلر يغادر طرابلس دون إقناع أبو سهمين بالتوقيع على اتفاق الصخيرات كوبلر يغادر طرابلس دون إقناع أبو سهمين بالتوقيع على اتفاق الصخيرات



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت - المغرب اليوم

GMT 05:30 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب قبالة سواحل اليابان

GMT 21:33 2019 السبت ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب أمين عفان يهاجم جامعة الكرة المغربية

GMT 08:04 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة ضابط شرطة إثر مشاجرة مع حارس أمن في وجدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib