هدنة بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين حوثيين في صنعاء
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

هدنة بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين حوثيين في صنعاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - هدنة بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين حوثيين في صنعاء

عناصر من الجيش اليمني
الجزائر - المغرب اليوم

 دخل اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحوثيين و حرس دار الرئاسة اليمنية في صنعاء حيز التنفيذ مساء الاثنين بعد ساعات من الإشتباكات التي اعتبرت الأشد حدة منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة في سبتمبر الماضي.

وجاء قرار وقف إطلاق النار ابتداء من الرابعة والنصف عصرا بالتوقيت المحلي بناء على ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع اللجنة الرئاسية التي تم تشكيلها اليوم لمتابعة وقف إطلاق النار برئاسة مستشار رئيس الجمهورية اليمنية صالح الصماد.

وكانت اللجنة التي تشكلت اليوم قد عقدت أول اجتماعاتها بتشكيلها الذي يتكون من اللواء محمود الصبيحي وزير الدفاع واللواء جلال الرويشان وزير الداخلية وصالح الصماد مستشار الرئيس اليمني عن الحوثيين ومهدي المشاط مدير مكتب عبد الملك الحوثي زعيم أنصار الله.

ويأتي القرار بعد أن خاض الحوثيون معارك بالمدفعية مع الجيش قرب القصر الرئاسي في صنعاء مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص و45 مصابا وفقا لتقرير صدر عن وزارة الصحة اليمنية.

وتمكنت جماعة الحوثي يوم الاثنين من السيطرة على معسكر جبل النهدين المطل على دار الرئاسة اليمنية جنوب صنعاء فيما اعتبر محاصرة للقصر الرئاسي كما سيطروا على وسائل إعلام .

وقال القيادي في جماعة الحوثي علي البخيتي أن اللجان الشعبية تسيطر على جبل النهدين المطل على دار الرئاسة مضيفا أن مسلحي اللجان يسمحون لجنود الحماية الرئاسية بالنزول من جبل النهدين بسلاحهم الشخصي وأغراضهم الخاصة.

وفي ذات السياق قال مستشار رئيس الجمهورية اليمنية فارس السقاف إن "هذه مواجهات ومحاولات من جانبهم ولكنهم لم يصلوا إلى الرئاسة أو الإطاحة بالرئيس وهم يحاولون من خلال هذه الأمور الحصول على المزيد من صلاحيات الدولة".

وقال "إن ما يحدث من حصار وهجوم على أماكن متعددة في اليمن يقوض اتفاق السلم والشراكة ونحن لا نملك إلا إلى الرجوع لهذا الاتفاق حتى نصل إلى حل للعديد من المشاكل والصعوبات".

من جهتها، أعلنت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف أن "الفضائية اليمنية الرسمية (قناة اليمن الأولى) ليست تحت سيطرة الدولة  ولا وكالة سبأ الرسمية"  مشيرة إلى أن "الحوثيين سيطروا عليهما تماما ويرفضون نشر بيانات الدولة  لذا أنا كوزيرة إعلام أرفع الشرعية عنهما".

كما تعرض موكب رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح في خضم الأحداث لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين حوثيين في شارع الزبيري في صنعاء خلال خروجه من اجتماع مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ومستشاره عن الحوثيين صالح الصماد دون أن يتعرض لأذى.

وكانت رئاسة الجمهورية اليمنية قد دعت في وقت سابق اليوم إلى وقف فوري لإطلاق النار وتهدئة الوضع للحفاظ على الأمن والسكينة العامة وإتاحة الفرصة للحوار لحل أي قضايا بعيدا عن استخدام لغة العنف.

وتسعى جماعة الحوثي إلى الضغط على الحكومة اليمنية لتغيير مشروع الدستور حيث تعارض بشدة تقسيم البلاد في إطار نظام اتحادي إلى 6 أقاليم  4 في الشمال و2 في الجنوب.

كما تسعى على ما يبدو إلى تعزيز سلطتها في صنعاء التي دخلتها في 21 سبتمبر وهي تسيطر حتى الآن على القطاعات الرئيسية والمباني الرسمية.

المصدر و.ا.ج

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هدنة بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين حوثيين في صنعاء هدنة بعد اشتباكات عنيفة بين الجيش ومسلحين حوثيين في صنعاء



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib