إقبال متواضع للمصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان
آخر تحديث GMT 23:44:05
المغرب اليوم -

سفارات مصر تنتهي من كافة الاستعدادات وتفتح أبوابها للناخبين

إقبال متواضع للمصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إقبال متواضع للمصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان

ضعف الإقبال في الانتخابات البرلمانية المصرية في الخارج
القاهرة – أكرم علي

استقبلت سفارات مصر في الخارج، الأثنين، عددًا من المواطنين المصريين الذين لهم حق التصويت في الجولة الثانية من المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ولم تشهد اللجان في الخارج توافدًا كثيفًا وكانت الأعداد محدودة في كثير من الدول حتى مثول الجريدة للطباعة، وأن التوقعات تشير إلى زيادة نسبة الإقبال في المساء بعد انتهاء أعمال المواطنين.

وذكر عدد من سفراء مصر في الخارج، أن إقبال المصريين على المشاركة في الجولة الثانية من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية ضعيفة، وذلك بعد الساعات الأولى من فتح أبواب اللجان، وذلك لعدة أسباب أولها انشغال المواطنين بأعمالهم التي تنتهي في الخامسة مساء حسب توقيت كل دولة، وسوء الأحوال الجوية في عدد من البلدان.

وأكدّ السفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب، أن قنصلية مصر في الرياض وقنصلية مصر في جدة، استقبلت الناخبين في تمام التاسعة صباح الأثنين بتوقيت السعودية، مؤكدًا أن السفارة انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بتصويت الناخبين في جولة الإعادة للمرحلة الأولى.
وأوضح السفير عبد الوهاب في تصريح لـ "المغرب اليوم" أن الإقبال على الانتخابات كان ضعيفًا بداية اليوم، وذلك بعد ساعات قليلة من فتح اللجان، متوقعًا زيادة أعداد الناخبين في الفترة المسائية حيث تنتهي أعمال الموظفين المصريين في المملكة.
وأشار السفير عفيفي إلى أن السلطات السعودية تؤمن مقار اللجان على أعلى مستوى وتيسر إجراء العملية الانتخابية، حيث  من المقرر أن يغادر السفير المصري في السعودية منصبه خلال أيام بعد انتهاء فترة عمله، ليبدأ السفير ناصر زغلول مهمته الجديدة.

ومن جانبه أكد السفير المصري في الإمارات وائل جاد، أن الإقبال من المواطنين المصريين على اللجان، ليس كثيفًا ومازال ضعيفًا في الساعات الأولى من فتح الأبواب أمام الناخبين المصريين.
وأوضح جاد في تصريح لـ "المغرب اليوم" أنه من المتوقع كثافة أعداد المشاركين في جولة الإعادة مساء الأثنين بعد انتهاء مواعيد العمل وتحسن درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن هناك سهولة ويسر تام في العملية الانتخابية.

وأكد مسؤول في سفارة مصر في بروكسل أن السفارة استقبلت ثلاث ناخبين فقط منذ الصباح وأنه من المتوقع مشاركة عدد أكبر في المساء، مشيرًا إلى أن أعداد من لهم حق الانتخاب ولهم بطاقات تصويت 290 شخصًا، وذلك في المرحلة الأولى.

وقال السفير المصري في الأردن خالد ثروت، إن إقبال المواطنين المصريين على المشاركة في جولة الإعادة من المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، ضعيف في الساعات الأولى من فتح أبواب الاقتراع.
وقال ثروت لـ"المغرب اليوم" إن سبب ضعف الإقبال أولًا المواطن المصري في عمله الآن، وثانيًا هناك مطر غزير في العاصمة عمان مما يعيق حركة المواطنين المصريين إلى مقر القنصلية والسفارة.
وأشار السفير إلى أنه كان متوقع زيادة الأعداد في فترة المساء قياسًا بالجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات.

وقال قنصل مصر في أسطنبول بسام راضي، إن عملية الانتخابات في الجولة الثانية من المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية هادئة تمامًا وليس هناك أي عوائق للمشاركة.
وأوضح راضي في تصريحات لـ"المغرب اليوم" أن المشاركة ضعيفة في الساعات الأولى من فتح أبواب اللجان، وذلك بعد إلغاء التصويت على الدوائر الأربعة حسب قرار اللجنة العليا للانتخابات حسب صدور الحكم القضائي بشأنها.
وأشار قنصل مصر في أسطنبول إلى السلطات التركية استجابت للمطالب المصرية بتكثيف التأمين حول القنصلية خلال أيام الانتخابات، مؤكدًا أن القنصلية لم تشهد أي تظاهرات من قبل عناصر الإخوان.

وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى على المقاعد الفردية فقط بعد حسم قائمة "في حب مصر" 60 مقعدًا بنظام القوائم من الجولة الأولى، في قطاعي الصعيد وغرب الدلتا، ويتنافس المرشحون في جولة الإعادة على 222 مقعدًا فرديًا في 103 دوائر بـ 14 محافظة، وتجرى الانتخابات في الخارج في جميع دول العالم باستثناء دول اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى، التي ألغيت لجانها بسبب وجود نزاعات مسلحة، مما يصعّب عملية إجراء الانتخابات في ظل هذه الظروف وغياب الأمن.

وكانت الجولة الأولى قد شهدت تصويت 30 ألفًا و531 ناخبًا من المصريين في الخارج، وبلغ إجمالي عدد الأصوات الباطلة 1856 صوتًا، والصحيحة 28675 صوتًا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقبال متواضع للمصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان إقبال متواضع للمصريين بالخارج في الجولة الثانية من انتخابات البرلمان



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib