الخلصي يؤكد أن وزارة العدل تحدث  المنظومة القانونية  المنظمة للعدالة الجنائية
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

خلال ندوة استئناف خريبكة بشأن مستجدات مسودة مشروع القانون الجديد

الخلصي يؤكد أن وزارة العدل تحدث المنظومة القانونية المنظمة للعدالة الجنائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخلصي يؤكد أن وزارة العدل تحدث  المنظومة القانونية  المنظمة للعدالة الجنائية

محكمة الاستئناف في خريبكة
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

نظمت محكمة الاستئناف في خريبكة، بشراكة مع هيئة المحامين، ندوة جهوية حول موضوع " مستجدات مسودة مشروع القانون الجنائي ضرورة لتأهيل آليات العدالة الجنائية وملائمتها مع تطورات الجريمة".وأكد رئيس محكمة  الاستئناف في خريبكة أحمد الخلصي، أن تنظيم الندوة يدخل في إطار مساهمة العاملين في قطاع العدل في الدائرة القضائية للمحكمة من أجل مواكبة ما تقدمت به وزارة العدل والحريات خاصة تفعيل توصيات الميثاق الوطني حول إصلاح العدالة والتي شكلت فيه العدالة الجنائية أهم المحاور الأساسية.
 
وأضلفت أن الوزارة عملت على تعزيز حماية الحقوق والحريات وذلك بتحديث المنظومة القانونية المنظمة للعدالة الجنائية من خلال وضع مجموعة من مسودات مشاريع القوانين المتعلقة بهذا المجال، ومنها بالأساس مسودة مشروع القانون الجنائي الذي طرحته للنقاش والحوار المهني.
 
وشدد الوكيل العام للمحكمة عبد السلام أعدجو على أن مسألة تحديث المنظومة القانونية الجنائية عموما وعصرنتها وجعلها مواكبة لتطورات الجريمة، التي أصبحت عالمية وعابرة للقارات، باتت ضرورة ملحة وحيوية حتى يتأتى للجهات المكلفة بمحاربة الجريمة والوقاية منها ، النجاح في مهمتها المتمثلة في ضمان أمن وسلامة المجتمع وحماية حقوق وحريات الأفراد والجماعات وضمان أمنهم القضائي وتحقيق العدالة بشكل عام.
 
ومن أبرز الإيجابيات التي تضمنتها مستجدات المسودة التي حرص واضعوها على ملاءمتها مع أحكام دستور المملكة الجديد خاصة تعزيز استقلالية القضاء وتقوية الحماية القانونية والقضائية لحقوق الأفراد، وكذلك مع أحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ومكافحة الجريمة ومواكبة التطور الحاصل على مستوى الأنظمة الجنائية الحديثة ، وسد الثغرات التي أفرزتها الممارسة التطبيقية والعملية للقانون الجنائي لسنة 1962.
 
وناقش المشاركون في هذا اللقاء العلمي عدة مواضيع همت بالأساس "تقنيات التشريع في المجال الجنائي"،  و"مسودة مشروع القانون الجنائي أية مستجدات"، و"قراءة في المسودة على ضوء المبادئ العامة للقانون الجنائي "، و"العقوبات البديلة في إطار القانون الجنائي " و"مشروع القانون الجنائي بين الرفض والقبول".
 
ويندرج تنظيم هذه الندوة ، التي شارك فيها أساتذة جامعيون وفاعلون وخبراء في المجال القضائي، في إطار مواكبة النقاش العمومي حول مضامين مسودة مشروع مسودة القانون الجنائي التي تعتبر ورشا مجتمعيا يهم جميع مكونات وشرائح وأطياف المجتمع المغربي.
 
ويهدف هذا اللقاء إلى التعريف بمستجدات المسودة ومناقشة مضامينها، والتأكد من مدى قدرتها على توفير إطار قانوني قادر على مواكبة تطورات الجريمة ومساعدة الأجهزة المعنية بمحاربة الجريمة والوقاية منها في حماية أمن وسلامة المجتمع.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخلصي يؤكد أن وزارة العدل تحدث  المنظومة القانونية  المنظمة للعدالة الجنائية الخلصي يؤكد أن وزارة العدل تحدث  المنظومة القانونية  المنظمة للعدالة الجنائية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib