السيسي يلتقي الرئيس الروسي بوتين خلال احتفالات عيد النصر في موسكو
آخر تحديث GMT 08:04:06
المغرب اليوم -

شكري يجدد التزام القاهرة بمساندة التحالف العربي في اليمن

السيسي يلتقي الرئيس الروسي بوتين خلال احتفالات عيد النصر في موسكو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السيسي يلتقي الرئيس الروسي بوتين خلال احتفالات عيد النصر في موسكو

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع نظيره الروسي بوتين اثناء استقباله في روسيا
القاهرة – أكرم علي

يعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وزعماء آخرين، خلال حضور احتفالات الذكرى السبعين لعيد النصر في موسكو.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الجمعة، في تصريحات إلى الصحافيين عقب عودته من الجولة الأفريقية التي شملت جنوب السودان وإريتريا، أن مصر ستستمر في مساندتها التحالف العربي في اليمن، وأنها تواصل اتصالاتها بشركائها في التحالف والأمم المتحدة لتقديم أي عون للتوصل إلى إطار سياسي يؤدي إلى وقف الاقتتال ودعم الشرعية وعودة الحكومة الشرعية لتولي مسؤوليتها لتحقيق الاستقرار في اليمن.

وأوضح وزير الخارجية أن التحركات العسكرية للمجموعات "الحوثية" ترتب عليها الحاجة إلى استمرار الأعمال العسكرية لمقاومة هذه التحركات وحماية عدن، لاسيما مع استمرار الاقتتال على مشارف عدن، وأن كل ذلك يعقد من المشكلة ويزيد من صعوبة بدء الاتفاق السياسي طبقًا للمبادرة الخليجية.

وأضاف أنه بعد انتهاء عاصفة الحزم في اليمن وبدء المرحلة الثانية كان من المأمول أن تتاح الفرصة إلى مزيد من التفاعل على المستوى السياسي اتساقًا مع تحركات مجلس الأمن وتعيين المبعوث الأممي الجديد.

وإذا كان يمكن لمصر، رئيس القمة العربية، أن تتحرك لعقد اجتماع رفيع المستوى بعد القمة الأميركية الخليجية لتنسيق المواقف إزاء ما تتعرض له المنطقة الآن من تداعيات جراء الوضع في اليمن، ذكر شكري قائلًا: إننا لسنا على صلة مباشرة بالقمة الأميركية الخليجية، والتصور أنه عندما تم الإعلان عن هذه القمة كانت متصلة بالاتفاق النووى الإيراني أكثر من اتصالها بأي موضوع آخر.

وبشأن القوة العربية المشتركة وما هو الجديد بعد اجتماع رؤساء الأركان وصلاحيات هذه القوة وأولويات عملها، أشار شكري إلى أن هذا يتم صياغته بعدما وجه رؤساء الأركان للفرق الفنية أن تتواصل وتضع تصورًا لكل العناصر المختلفة المتصلة بإنشاء هذه القوة، وهناك فترة زمنية حددها القرار الذي أنشأ هذه القوة بـ4 أشهر يتم خلالها بلورة هذه النواحي الفنية، وتتخذ الفرق الفنية خطوات متقدمة في وضع تصورها وتبادل وجهات النظر فيما بينها.

وحول جولته الأفريقية التي اختتمها في جنوب السودان وإريتريا وأبعاد التعاون بين الدول الأفريقية المطلة على البحر الأحمر ودول حوض النيل، ذكر شكري أن مصر بالتأكيد أعلنت في كثير من المناسبات مشاركة الرئيس السيسي في القمم الأفريقية ولقاءاته المتعددة مع الزعماء الأفارقة وتحركات المسؤولين المصريين وزياراتهم ولقاءاتهم المتبادلة مع مسؤولي هذه الدول والترتيب لزيارات مقبلة كلها تؤكد أن لدى مصر اهتمامًا خاصًا بدول حوض النيل والدول المشاطئة للبحر الأحمر.

وعلق الوزير على ما تنوي القاهرة التركيز عليه في مجلس الأمن الدولي مع فوزها بمقعد العضو غير الدائم، بأن مصر ستولي بالتأكيد قضايا الدول النامية سواء سياسيًّا أو اقتصاديًّا أولوية متقدمة؛ فمصر تمثل دول أفريقيا والتي تشكل حيزًا كبيرًا من مجموعة الدول النامية، وأن لمصر اهتمام كبير بالقضايا الأفريقية وحل النزاعات الأفريقية والقضايا الخاصة بتوفير فرص التنمية وتغير المناخ وكلها تحتل أولوية متقدمة في أجندة الدول الأفريقية والنامية بصفة عامة.

 وعن العراق وما إذا كان هناك ما يؤجج الصراع هناك ورؤية القاهرة للحل، أكد شكري: إننا نتحدث دومًا عن ضرورة طي الصراع الطائفي الذي أدخل العراق دائرة العنف والقتل وجعلها ساحة للتنظيمات المتطرفة مثل داعش، وجعلها تحتل أجزاءً من الأراضي العراقية والسورية، فالعراق دولة عربية وركن أساسي للأمن القومي العربي، واستمرار وحدة أراضي العراق وتكامله واستقراره عنصرًا حيويًّا لاستقرار المنطقة.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يلتقي الرئيس الروسي بوتين خلال احتفالات عيد النصر في موسكو السيسي يلتقي الرئيس الروسي بوتين خلال احتفالات عيد النصر في موسكو



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib