لقاءات حديثة مع أعضاء في الكونغرس الأميركي لإقناعهم بإفشال الاتفاق الإيراني
آخر تحديث GMT 15:45:39
المغرب اليوم -

نتنياهو ينتقد أوباما ويعالون يهدد باللجوء إلى الدفاع عن النفس

لقاءات حديثة مع أعضاء في الكونغرس الأميركي لإقناعهم بإفشال الاتفاق الإيراني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لقاءات حديثة مع أعضاء في الكونغرس الأميركي لإقناعهم بإفشال الاتفاق الإيراني

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
واشنطن ـ رولا عيسى

ردت قيادات الاحتلال الإسرائيلي في الحكومة والمعارضة، على أنباء التوصل إلى اتفاق بين الدول الست الكبرى وإيران حول المشروع النووي بموقف موحد.

وعاد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى لهجة الانتقاد والتهجم على الرئيس الأميركي باراك أوباما، موضحًا أن هناك من سعى للتوصل إلى اتفاق بأي ثمن، فيما انبرى وزير الاحتلال موشيه يعالون، إلى التلميح بالتهديد العسكري لإيران.

وتوقعت مصادر سياسية في تل أبيب، أن يبدأ الاحتلال الإسرائيلي حملة دبلوماسية غير مسبوقة ضد الاتفاق، ويُتوقع أن يقود نتنياهو بنفسه تلك الحملة، وسيُجند لذلك الغرض كل الموارد التي بحوزته.

ويركز الاحتلال الإسرائيلي جهوده حاليا، على إحباط إقرار الاتفاق في الكونغرس الأميركي، وذلك بتجنيد الثلثين للتصويت ضده، حيث تفيد التقارير أن الاحتلال الإسرائيلي سيستقبل في الشهور القريبة بعثتين كبيرتين من المُشرعين الأميركيين من الكونغرس ومجلس النواب، ممن يُمثلون النواب الديمقراطيين والمحافظين، وسيشارك فيهما نحو 100 من المُشرعين.

ومن المُتوقع أن يلتقي نتنياهو مع كل المُشرعين، وإقناعهم بمعارضة البرنامج، كما يتوقع أن يقف رئيس كتلة المعارضة يتسحاك هرتسوغ، إلى جانب نتنياهو في هذه المسألة، ويُقنع من يمكنه إقناعه أن هذا الاتفاق هو اتفاق سيء، وأنه يفتح أمام إيران الباب للحصول على سلاح نووي، والاستمرار بتمويل التطرف حول العالم.

وذكرت مصادر سياسية مقربة من نتنياهو، أنه خلال زيارته إلى الولايات المتحدّة الأميركية المقررة في أيلول / سبتمبر المقبل، سيحاول إقناع أعضاء الكونغرس الأميركي وغيرهم من المسؤولين الأميركيين، بمعارضة الاتفاق والعمل على تعطيل عملية رفع العقوبات عن إيران.

وأوضح أحد المقربين منه الأحد، أنه يتوقع من نتنياهو أن يقدم تنازلات لأعضاء الكونغرس الديمقراطيين في الشأن الفلسطيني، مقابل دعم موقفه من الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى، في سبيل تشكيل أكثرية في مجلس الشيوخ الأميركي ضد الاتفاق، ولكنه بذلك يغامر في تفجير أزمة في حكومته اليمينية المتطرّفة.

وعلق نتنياهو على الأنباء بخصوص الاتفاق مع إيران، خلال جلسة كتلة الليكود البرلمانية، الأحد "لولا الجهود الإسرائيلية لكانت إيران دولة نووية منذ وقت طويل، نحن منعناها من الحصول على سلاح نووي، وعودنا العالم على عدم السماح لإيران بحيازة سلاح نووي، وما زال أثر الجهود الإسرائيلية بارزًا وساري المفعول حتى اليوم، وسنواصل هذه الجهود ولن نتوقف، لم نتعهد بمنع اتفاق مع إيران، خصوصًا اتفاقًا تستعد الدول الكبرى لتوقيعه بكل ثمن، بل وعدنا بأن نمنعها من الحصول على سلاح نووي، وما زلنا عند وعدنا".

وصف نتنياهو الاتفاق بأنه "مسيرة تنازلات" من قبل الدول العُظمى تجاه الإيرانيين، مضيفًا "إيران لا تُخفي نيتها في الاستمرار بالتعبير عن عدائيتها الشديدة ضد من يتفاوض معها، لعل الدول العُظمى مُستعدة للاستسلام للواقع الذي تفرضه إيران، والذي يتضمن نداءاتها المُتكررة بالقضاء على دولة إسرائيل، نحن لن نقبل ذلك أبدًا".

من جانبه، وصف وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، الاتفاق المتبلور في فينا، بأنه "اتفاق سيء للغاية ومليء بالثغرات، ولا يضمن إغلاق مفاعل نووي إيراني واحد، وبالتالي سيبقى الاتفاق سيئًا حتى لو طرأت عليه تغييرات في اللحظة الأخيرة".

 وراح يعالون يهدد: "إسرائيل ستستمر في التهيؤ للدفاع عن نفسها بقوتها الذاتية"، وأضاف خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية الأحد "إن إيران ستبقى بعد توقيع هذا الاتفاق دولة عتبة نووية، وستواصل ممارسة التطرف ودعمه في أماكن مختلفة من العالم، إلى جانب حصولها على مزيد من الاعتمادات المالية بفضل رفع العقوبات عنها"، مشيرًا إلى أن المفاوضات بين الدول الكبرى وإيران لم تتناول قط موضوع الصواريخ الباليستية التي تعمل إيران على تطويرها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاءات حديثة مع أعضاء في الكونغرس الأميركي لإقناعهم بإفشال الاتفاق الإيراني لقاءات حديثة مع أعضاء في الكونغرس الأميركي لإقناعهم بإفشال الاتفاق الإيراني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 11:26 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
المغرب اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib