بريطانيا وايران تعلنان تعيين اول سفراء منذ خمس سنوات
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بريطانيا وايران تعلنان تعيين اول سفراء منذ خمس سنوات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بريطانيا وايران تعلنان تعيين اول سفراء منذ خمس سنوات

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في سانتياغو
طهران ـ المغرب اليوم

عينت ايران وبريطانيا سفيرين جديدين في لندن وطهران الاثنين لاول مرة منذ مهاجمة حشد للسفارة البريطانية في العاصمة الايرانية في 2011. 

وعينت طهران حميد بعيدي نجاد سفيرا لها في لندن، بحسب ما اوردت وكالة اسنا الطلابية للانباء. 

ولعب بعيدي نجاد دورا مهما في المفاوضات مع الدول الكبرى والتي قادت الى التوصل الى الاتفاق النووي العام الماضي ورفع العقوبات الدولية عن بلاده. 

ورقت بريطانيا نيكولاس هابتون، الملحق الحالي في السفارة البريطانية في طهران، الى رتبة سفير في العاصمة الايرانية، ليكون اول سفير لبريطانيا منذ انقطعت العلاقات بين البلدين في اعقاب اقتحام طلاب للسفارة قبل خمس سنوات. 

وصرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان ان "ترقية العلاقات الدبلوماسية منحنا فرصة تطوير مناقشاتنا حول عدد من القضايا من بينها القضايا القنصلية التي اشعر بقلق شديد بشانها" في اشارة الى احتجاز عدد من الاشخاص الذين يحملون جنسية مزدوجة في ايران. 

وقال "امل في ان يكون ذلك بداية تعاون مثمر اكثر بين البلدين يمكننا من مناقشة بشكل اكثر مباشرة، قضايا مثل حقوق الانسان ودور ايران في المنطقة والتطبيق الجاري للاتفاق النووي وتوسيع العلاقات الجارية بين البلدين". 

وفي 2011 هاجم حشد من الطلاب السفارة البريطانية ومزقوا العلم البريطاني وصور الملكة اليزابيث الثانية وخربوا المكاتب. 

وجاء الحادث بعد ان صوت البرلمان لطرد سفير بريطانيا وخفض العلاقات التجارية ردا على العقوبات النووية، الا ان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية وعددا من السياسيين دانوا العنف. 

واعيد افتتاح السفارة البريطانية في اب/اغسطس 2015 بعد شهر من توقيع الاتفاق النووي خلال زيارة قام بها وزير الخارجية السابق فيليب هاموند. 

عمل بعيدي نجاد خبيرا في نزع الاسلحة، ومثل ايران في العديد من المؤسسات الدولية ومن بينها الامم المتحدة حيث شغل منصب سفير بلاده في الفترة من 2008 حتى 2011. 

وتتسم العلاقات بين ايران وبريطانيا بانعدام الثقة التاريخي الذي يعود الى مطلع القرن العشرين عندما تدخلت لندن مرارا في السياسة الايرانية لضمان حصول شركتها التي اصبحت تعرف لاحقا باسم بريتش بتروليوم، على النفط الرخيص. 

ولعبت بريطانيا دورا في دفع وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) الى تنفيذ انقلاب 1953 الذي اطاح برئيس الوزراء الذي كان يحظى بشعبية كبيرة محمد مصدقي الذي دعا الى تاميم النفط الايراني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا وايران تعلنان تعيين اول سفراء منذ خمس سنوات بريطانيا وايران تعلنان تعيين اول سفراء منذ خمس سنوات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib