كلينتون تمثل أمام لجنة برلمانية للتحقيق في هجوم بنغازي
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

تواجه اتهامات بالتقصير في حماية البعثة الدبلوماسية

كلينتون تمثل أمام لجنة برلمانية للتحقيق في "هجوم بنغازي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كلينتون تمثل أمام لجنة برلمانية للتحقيق في

وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون
واشنطن ـ رولا عيسى

خضعت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، هيلاري كلينتون، الخميس، لجلسة استماع في التحقيقات التي تتعلق بحادث مقتل أربعة أميركيين في بنغازي.
ويسعى الجمهوريون من خلال التحقيق إلى وضع أسس محاكمة وزيرة الخارجية السابقة لتقصيرها في واجبها بتأمين البعثة الدبلوماسية الأميركية في بنغازي، الأمر الذي أسفر عن حادث أودى بحياة أربعة أميركيين من ضمنهم سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا.
وأعادت كلينتون في جلسة الاستماع التي طال انتظارها، الحديث عن الحجج ذاتها في جلسات الاستماع التي نظمها "الكونغرس" في وقت سابق، وسعت إلى الظهور في صورة قوية تمثل
السلطة، وتحدت اللجنة في كلمتها الافتتاحية مطالبة بأن يتحلى أفرادها بالحنكة السياسية في التحقيقات.

وافتتح رئيس اللجنة، تري غاودي، الجلسة بسؤال كلينتون عن سبب رفض واشنطن للعديد من طلبات زيادة المعدات الأمنية والموظفين الأمنيين في بنغازي، وجلست وزيرة الخارجية السابقة أمامه على طاولة الشهود.
وأجابت كلينتون أنها بصفتها وزيرة للخارجية في ذلك الوقت لم توافق أو ترفض طلبات زيادة الأمان في المنشآت الأميركية في ليبيا، وأصرت أن هذا الحادث لا يجب أن يؤثر على السلك الدبلوماسي في الولايات المتحدة.
وشهدت الجلسة مشادة كلامية بين تري غاودي وديمقراطيين آخرين في اللجنة بسبب التركيز على استخدام كلينتون لبريدها الشخصي في تبادل رسائل تتعلق بعملها كوزيرة للخارجية الأميركية بدلًا من استخدامها للبريد الحكومي المخصص.
ودافعت المرشحة الديمقراطية للرئاسة عن الدبلوماسية ومخاطرها، وشدد النائب الديمقراطي وعضو اللجنة إيليا كامينغز، أن التحقيق يهدف إلى تدمير طموحات كلينتون السياسية.

وركزت أسئلة الجمهوريين في اللجنة على طريقة كلينتون في تأمين البعثة الدبلوماسية في بنغازي، واتهم النائب الديمقراطي وعضو لجنة التحقيق، أسئلة الجمهوريين بأنها تعتبر نوعًا من الملاحقة القضائية ضد كلينتون في محاولة لإلحاق الضرر بمستقبلها كمرشحة للرئاسة، لكن رئيس اللجنة أكد أنها ليست محاكمة لكلينتون.
واستمر الجمهوريون في الضغط على كلينتون حول تصرفها في ذلك الوقت، وعند نقطة معينة اتهموها بتقليل الاهتمام ببنغازي قبل أشهر من الهجوم، الأمر الذي أوضحته الرسائل القليلة التي أرسلتها حول الموضوع.
ورفضت كلينتون هذا الاتهام، مؤكدة أنها كانت دائما تتلقى المعلومات من وسائل أخرى كالهاتف والتلفزيون، ولكن هذا لم يمنع الجمهوريون من مواصلة هجومهم على كلينتون، واعتبروا الأمر بمثابة "نقاط الحوار المضللة" التي استخدمها المسؤولون في إدارة الرئيس أوباما قبل أيام من الحادث.

واتهم النائب جيم غوردان، كلينتون أنها ضللت عمدًا الرأي العام الأميركي للاعتقاد بأن احتجاجا على منشورات مسيئة للإسلام وراء الهجوم على السفارة الأميركية في بنغازي. وأشار إلى حوار بين كلينتون ووزير الخارجية المصري في ذلك الوقت قال لها فيه "من أين أتت هذه القصة حول الحادث ؟ لقد أتت منك سيدة كلينتون."

وأجابت كلينتون موجهة كلامها لغوردن أن هذه التلميحات تفقد الناس الثقة في وزارة الخارجية، وتقوض عمل الكثيرين ممن بذلوا قصارى جهدهم خلال أيام مربكة جدا وصعبة.
وأصر الجمهوريون في جلسة استماعهم، وكرروا اتهامهم بتجاهل كلينتون لطلب الأميركيين في بنغازي بتوفير المزيد من الأمن. وسألها النائب مايك بوميو لماذا لم ترد شخصيا على طلب موظفي وزارة الخارجية لأكثر من 600 مرة زيادة الأمن في بنغازي.
وأصرت كلينتون على ترك الأسئلة الأمنية المتعلقة بالسفارة الأميركية في ليبيا لموظفي الأمن في وزارة الخارجية والذين يتابعون القضايا الأمنية.
وأوضح رئيس اللجنة أن الإصرار على ذكر قضية البريد الإلكتروني لكلينتون لا علاقة له بطموحها في تولي الرئاسة، وبيّن أن هذه اللجنة جاءت لأن التحقيقات السابقة في الحادث لم تكن مستقلة وشاملة، ومن أجل الأميركيين الذين قتلوا هناك.
وذكرت كلينتون في جلسة استماع في "الكونغرس" في 2013 أنها قبلت المسؤولية عن الثغرات الأمنية في بنغازي، ولكنها أصرت أن طلب زيادة قوات ومعدات الأمن لم يُرسل لها مباشرة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كلينتون تمثل أمام لجنة برلمانية للتحقيق في هجوم بنغازي كلينتون تمثل أمام لجنة برلمانية للتحقيق في هجوم بنغازي



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib