الرئيسية » أخبار
عبد اللطيف وهبي البرلماني والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة

الرباط - المغرب اليوم

وجّه عبد اللطيف وهبي البرلماني والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، انتقادات سياسية شديدة إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، مساء الاثنين.

واعتبر القيادي "البامي" أن توجه الحكومة نحو الإفراط في الوزراء التكنوقراط في الحكومة المعدلة يعد "ضربا للاختيار الديمقراطي وعدم احترام لإرادة الناخبين"، مستغربا بقاء وزراء آخرين صدرت في حقهم تقارير سلبية من مؤسسات دستورية، في إشارة إلى تقارير المجلس الأعلى للحسابات.

وأكد وهبي، في سؤال حول محور "أولويات السياسة الحكومية للفترة المتبقية من الولاية التشريعية الحالية"، أن الحكومة المُحينة "لم تخرج فحسب عن الشتات السياسي السابق، بل تحولت إلى جزر شخصيات مالية ذات بُعد هيمني".

وأضاف البرلماني ذاته أن "حكومة العثماني باتت تتكون من رئيس للحكومة يستمد سلطته من الدستور، ورئيس حزب يحاول تقاسم رئيس الحكومة سلطات قيادة هذه الأخيرة بشكل هيمني، ووزير واحد لكل حزب، و13 وزيرا تقنوقراطيا، منهم 9 وزراء تقنوقراط مباشرين و4 تمت صباغتهم. تائهين في تصريحات بالانتماء إلى هذا الحزب أو ذاك".

واعتبر حزب الأصالة والمعاصرة المعارض أن إفراط العثماني في التكنوقراط يعد "ضربا مباشرا لمضامين الدستور، لا سيما فصله السابع الذي ينص على دور الأحزاب السياسية في تأطير المواطنات والمواطنين ودورها في تدبير الشأن العام"، وأضاف وهبي أن مضمون توجه العثماني يخالف "الفصل 11 من الدستور الذي ينص على أن الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي".

وزاد وهبي أن "للناخبين المغاربة الحق في أن يكونوا ممثلين داخل كل حكومة تدبر شأنهم العام، وبالتالي من حقهم وحقنا أن نخشى على العملية الديمقراطية.. نحن لا نحاسبكم على اختيار الأشخاص، فهذه سلطتكم الدستورية المطلقة باعتباركم رئيسا للحكومة، ولكننا نرفض تقزيم دور الأحزاب السياسية في خلق حكومة وفقا لنتائج الانتخابات".

وانتقد النائب البرلماني وجود "سوبر" وزراء داخل فريق العثماني غير خاضعين لسلطة رئيس الحكومة بتعبيره، معتبراً ذلك بمثابة "تقزيم للأحزاب وتهميش لدورها لفائدة قوى أخرى غير مرئية".

ودافع رئيس الحكومة عن وجود الوزراء التكنوقراط ضمن فريقه الحكومي، وقال ردا على وهبي إن جميع حكومات العالم يوجد ضمنها وزراء غير منتمين سياسيا، مضيفا أن "دستور المملكة لا يوجد فيه ما يمنع من استوزار التكنوقراط".

وأكد العثماني أنه يتحمل المسؤولية السياسية لحكومته، على الرغم من أنها تضم نسبة مهمة من الوزراء التكنوقراط، مشيرا إلى أن "الوزراء اللامنتمين الموجودين ضمن القطاعات السيادية يقترحهم جلالة الملك، أما بالنسبة للقطاعات الأخرى فأنا من يقترحهم وبتشاور مع الأغلبية".

ويرى العثماني أن وجود التكنوقراط دليل على عدم هرولة الأحزاب الحكومية لاستوزار قيادييها، قبل أن يؤكد أن "الوزراء غير المنتمين يخضعون أيضا لتعليمات رئيس الحكومة، مثل بقية الوزراء السياسيين".

وأردف رئيس الحكومة أن "جميع الوزراء سواسية، ولا يُوجد سوبر وزير، ولا أحد يتقاسم السلطة مع رئيس الحكومة"، وزاد أن "التكنوقراط يتحملون أيضاَ المسؤولية بينما أتحمل أنا المسؤولية السياسية".

 

قد يهمك ايضا
وهبي والحوتي يواجهان عاصفة احتجاجات داخل تيار المستقبل

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

رئيس مجلس المستشارين يُلزم شركات النظافة باحترام وتسوية حقوق…
المحكمة الدستورية تلغي مقعدين للاتحاد المغربي للشغل بالمستشارين
لجنة مشتركة تروم تحقيق الانسجام بين النظامين الداخليين لـ"النواب…
انتقادات في البرلمان المغربي لضعف وسائل الإعلام العمومي لإبراز…
تضاربُ المصالحِ يدفعُ رئيسَ مجلسِ النوابِ المغربيِ إلى مراسلةِ…

اخر الاخبار

وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات مع نظيره الغامبي لتعزيز…
التوقيع بجنيف على مٌذكرة تفاهم لتعزيز قدرات الدبلوماسيين المغاربة
وزير الخارجية المغربي يٌجري مباحثات في بانجول مع وزير…
توقيف مغربي وإسباني بميناء سبتة بحوزتهما شحنة من الحشيش

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

محمد هنيدي يتوّجه إلي السعودية خلال أيام لتصوير فيلمه…
ميّ كسّاب تعلّق على عدم معرفة الجمهور بأنها مغنّية
وفاء عامر تكشف تفاصيل تعاونها مع شقيقتها آيتن في…
إسعاد يونس توجّه رسالة قوية لياسمين عبد العزيز وأحمد…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة