الرئيسية » تحقيقات وملفات
الطاقة المتجددة

القاهرة ـ المغرب اليوم

تشهد مصر خلال الفترة الماضية والجارية، تطورات كبيرة في جميع المجالات خاصة في مجال البيئة، حيث تتحول بصورة سريعة نحو استخدام الطاقة المتجددة، بجانب العمل على خفض كميات كبيرة من الانبعاثات الضارة.

وتعمل مصر حاليًا على إنشاء مشروع ضخم للطاقة الشمسية في محافظة أسوان جنوب مصر، وأيضًا محطة إنتاج للطاقة الكهربائية بالرياح في مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر في جنوب شرق القاهرة، ومن المتوقع أن تساهم مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 20 بالمائة، من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2022.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إريك سولهايم، إن مصر، موخرًا تشهد عدد من التطورات الإيجابية في مجال البيئة، حيث أنه تسير بخطى سريعة جدًا نحو استخدام الطاقة المتجددة، وخفض الدعم على الوقود يجعل تحولها أسهل في هذه الاتجاه.

وأشّاد سولهايم، في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، بجهود الحكومة المصرية للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية والإجراءات التي تقوم بها في دعم إنتاج المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة، مؤكدًا أن مصر أنتجت كميات ضخمة من المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة، وبعضها كان بالتعاون مع شركات صينية، مما يوفر كثيرًا من الطاقة ويقلل من الانبعاثات.

وأشار المسؤول الأممي، إلى أن مصر حريصة على العمل للحد من التلوث الهوائي والتلوث البلاستيكي، موضحًا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يعي أهمية البيئة بالنسبة لمستقبل البلاد، متابعًا، "نحن نرى العديد من الأشياء الإيجابية تحدث في مصر بمجال البيئة ودورنا أن ندعمها ونساعد في نموها".

وحضر سولهايم، الخميس الماضي، الدورة الثلاثين لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، والتي عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، حيث أكّد حرص الأمم المتحدة على التعاون مع الدول العربية في مجال البيئة وحماية النظام البيئي.

ولفت "هناك عدد من المشاكل التي تواجه العالم العربي، منها، مشكلة النفايات والتلوث البلاستيكي، ونحن نريد حقا أن تتخلص جميع البلاد العربية من النفايات البلاستيكية وأن نساعدهم في إنشاء أنظمة تحكم خاصة بالنفايات".

وأوضَح سولهايم، والذي كان يشغل سابقًا منصب وزير البيئة بالنرويج، أن الدول العربية تعيش في مناخ حار، مشددًا على أهمية استخدام أنظمة أكثر صداقة للبيئة في تبريد الهواء.

كما يعمل برنامج الأمم المتحدة للبيئة حاليًا مع السلطات الفلسطينية والإسرائيلية، على إصدار تقرير تقييمي عن المشكلات البيئية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب المسؤول الأممي.

وأكّد على أنه سيمضي الجانبان قدمًا في هذا الأمر، لأننا اتفقنا معهما على الشروط اللازمة لعمل مثل هذا التقييم، أملًا أن يساهم هذا التقرير في تحسين الأوضاع السياسية والبيئية في الأراضي الفلسطينية المختلفة، قائلًا إن العالم العربي يمكن أن يتعاون مع الصين في مجالات تحسين البيئة وتطوير النظم البيئية، مشيرًا إلى أن الصين لها تجربة رائدة في هذه المجالات.

وأشّاد باهتمام الصين بتحسين البيئة وعزمها على تحقيق ذلك من خلال العديد من الإجراءات البيئية وإطلاق حملات التوعية البيئية المختلفة، مثل الحضارة الايكولوجية والبيئة الخضراء وبناء الصين الجميلة، مضيفًا أن التكنولوجيا الصينية ساعدت في جعل الصين نموذجًا للتجديد البيئي باستخدامها السيارات الكهربائية الصديقة للبيئة والطاقة الشمسية والتبريد النظيف، وبإمكان الدول العربية الاستفادة من خبرات الصين في هذا الصدد.

وشاركت شركة «دارشال» الصينية لصناعة السيارات مؤخرًا في معرض دولي للسيارات في القاهرة، وقدمت فيه السيارات الكهربائية إلى السوق المصري، وستستثمر الشركة 53 مليون دولار في برنامج السيارات الكهربائية في مصر.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أزمة الماء تستنفر مجلس عمالة الدار البيضاء
توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب
مختصون يستبعدون استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة في المغرب
ثلوج ورياح قوية بعدد من المناطق المغربية
تساقطات ثلجية مرتقبة في المغرب

اخر الاخبار

الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب
مفاوضات شاقة تؤخر انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

أزمة الماء تستنفر مجلس عمالة الدار البيضاء
توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب
مختصون يستبعدون استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة في المغرب
ثلوج ورياح قوية بعدد من المناطق المغربية
تساقطات ثلجية مرتقبة في المغرب