الرئيسية » تحقيقات وملفات
مواقع اثرية

لندن - المغرب اليوم

ربط تقرير حديث لعالم الأحياء التطوري نيكولاس لونجريتش اكتشافات الديناصورات التي عثر عليها بالمغرب بالتساؤلات المتتالية حول أسباب انقراضها على وجه كوكب الأرض.

واعتبر لونجريتش، في مقال نشر اليوم الأحد، عبر موقع “Middle East NorthAfrica Financial”، أن “آثار الديناصورات التي تم العثور عليها في المغرب، وأعطت تنوعا كبيرا، تبين أن سبب الوفاة والانقراض هو حدث مفاجئ كان وراءه بشكل مؤكد نيزك عملاق”.

ويقول العالم البريطاني إن “تحسن فهمنا للسجل الأحفوري جعل من الواضح أن العصر الطباشيري (منذ 145 مليون سنة إلى 66 مليون سنة) انتهى بموجة انقراض غير عادية، فاختفت أعداد هائلة من الأنواع في جميع أنحاء العالم في فترة وجيزة، في حين جادل علماء آخرون بأن مسألة الانقراض مرت بمراحل وليست في وقت واحد وسريع”.

ويشير التقرير ذاته إلى أن “تحديد صحة كلتا الفرضيتين أمر صعب للغاية، خاصة أن سجل الاكتشافات الخاصة بالديناصورات لم يكتمل بعد، كما أن الدراسات التي ننطلق منها لمعرفة أوسع حول الديناصورات كانت تتركز فقط في أمريكا وكندا ومنغوليا”.

من هذا المنطلق، شرح العالم البريطاني أن “القارة الإفريقية، وخاصة المغرب، تضم سجلا من الاكتشافات أكثر تنوعا من أمريكا وكندا”، مذكرا بـ”الدراسات التي أشرف عليها في الأراضي المغربية”، وأردف بأن “رواسب الفوسفاط في المغرب هي بقايا قاع بحر قديم يعود تاريخه إلى آخر مليون سنة من عصر الديناصورات”، وزاد: “إنها مليئة بعظام وقشور الأسماك وأسنان القرش وأعداد كبيرة من الزواحف البحرية؛ الموزاصورات والبليزوصورات والسلاحف البحرية”.

ويعتبر لونجريتش أن “وجود هاته البقايا من الديناصورات البحرية في المغرب مازال محيرا إلى حدود اللحظة، فلا يعرف كيف انتقلت الديناصورات من البر إلى البحر؛ ربما غرق بعضها بسبب عوامل طبيعية، أو من أجل البحث عن الطعام”.

ويضيف التقرير سالف الذكر أن “آخر ديناصورات إفريقيا تضمنت أنواع سحليات الأرجل، والتيتانوصوريات، وآكلات نباتات طويلة العنق بحجم الأفيال؛ كما أخذت ديناصورات منقار البط مكانة الحيوانات العاشبة”، لافتا إلى أن “الحيوانات آكلة اللحوم مثيرة للاهتمام بشكل خاص، حيث تجلس على قمة السلسلة الغذائية، وتخبرنا الكثير عن النظام البيئي، ما يؤشر ضمنيا على أن الديناصورات في القارة السمراء كانت متنوعة للغاية”.

كما يبين العالم البريطاني أن “حفريات اثنين من الأبيليصورات تم اكتشافها في المملكة، وكان من الغريب أن هذا النوع يشبه الموجود في أمريكا الجنوبية، ما يبرز احتمال أن يكون هنالك ارتباط أرضي قديم بين القارة الأمريكية والإفريقية، منذ 100 مليون سنة، أو ربما تنقلت هاته الفصائل سباحة عبر الممر البحري الضيق الذي فصل القارتين وقتها”.

واستطرد المصدر ذاته: “في الأشهر الأخيرة ظهرت المزيد من أحافير الديناصورات والمزيد من الأنواع، لذلك لا يمكننا قول الكثير الآن، لكن العثور على العديد من الأنواع في حفنة من الحفريات يخبرنا بأننا نأخذ عينات من حيوانات متنوعة للغاية”.

إلى هنا يخلص نيكولاس لونجريتش إلى أن “وجود هذا التنوع المرصود في المملكة المغربية خاصة، وإفريقيا عامة، يعطي قوة كبيرة لافتراض موت وانقراض الديناصورات على وجه كوكب الأرض بسبب قوة فجائية قضت عليها في وقت سريع، وليس افتراض مرور فترات بعد اصطدام نيزك “Chixculub” العملاق، الذي مازالت آثاره المدمرة حية في إحدى المناطق بالمكسيك”.

 

قد يهمك ايضـــــا :

حل لغز أقدم سلطعون من عصر الديناصورات حفرية عمرها 100 مليون سنة

انفجار مفاجئ في التطور شهدته الثعابين بعد القضاء على الديناصورات قبل 66 مليون عام

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

التساقطات المطرية تتسبب في توقيف الدراسة بـ ست مدارس…
نسبة ملء السدود بالمغرب 30,7 في المائة
الأمطار تٌسبب فيضانات وتربك السير في المضيق‬ وتطوان
أزمة الماء تستنفر مجلس عمالة الدار البيضاء
توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب

اخر الاخبار

الحكومة المغربية تٌصادق على إحداث أجرة عن الخدمات المقدمة…
وزير الخارجة المغربي يٌؤكد أن السياسة الإفريقية للملك وضعت…
الأغلبية البرلمانية تٌشيد بـ نجاحات عمل الحكومة المغربية وتصفها…
النعم ميارة يبحث تعزيز التعّاون والشراكة مع المدير العام…

فن وموسيقى

إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…

أخبار النجوم

إياد نصار يكشف عن ثنائيته مع دينا الشربيني
يوسف الشريف يعود بعمل درامي جديد بعد غياب 3…
الفنانة روبي تروّج لأغنية جديدة بعد جدل أغنيتها الأخيرة
حمادة هلال يكشف عن نجاته من الموت خلال تصوير…

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين
الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…
وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…

الأخبار الأكثر قراءة

أزمة الماء تستنفر مجلس عمالة الدار البيضاء
توقعات أحوال الطقس غدا الاثنين في المغرب
مختصون يستبعدون استبدال زراعة الحبوب بالأشجار المثمرة في المغرب