الرئيسية » تحقيقات
الياقوت مساعد

الرباط ــ المغرب اليوم

منذ أن كان عمرها سبع سنوات، نذرت الياقوت مساعد حياتها للاعتناء بالقطط المشردة بدروب وأزقة فاس العتيقة، حيث تعيش حاليًا، وهي في الخمسينيات من عمرها، في منزلها، الكائن بدرب سيدي لهري بباب الفتوح، وحيدة وسط أربعين قطا وقطة، فيما لا تُعد ولا تحصى القطط المشردة التي توفر لها الياقوت الأكل والدواء.

هوس بالقطط
"القطط عزيزة على قلبي، لأنها محكورة ولا تتكلم، هذا سبب اهتمامي بالقطط"، هكذا أجابت الياقوت عن سبب شغفها بهذا الصنف من الحيوانات، مبرزة أنه "من يرحم من في الأرض، يرحمه من في السماء"، مؤكدة أن الاعتناء بالحيوانات يجب أن لا يقتصر، فقط، على تلك التي يستفيد منها الإنسان.

"ضرب القطط وقتلها حرام، هناك حديث يبين ذلك.. لقد دخلت امرأة النار بسبب هرة"، توضح الياقوت التي ذكرت أن المغرب أحسن من أوروبا التي يعتني مواطنوها بالحيوانات أكثر من الإنسان، مضيفة بالقول: "لماذا لا نعتني بالحيوانات؟ يجب أن نتعاون على هذا الأجر".

"يعيش معي بمنزلي 40 قطا، هم مثل أبنائي، بيتي ضيق، ولا يمكنني أن آوي إليه الكثير من القطط"، تقول الياقوت لهسبريس، مشيرة إلى أن "عميد" القطط ببيتها هي الهرة "كاتي"، التي رافقتها بمنزلها لـ20 سنة متواصلة، مبرزة أن "كاتي" لم يسبق لها أن مرضت بالرغم من أنها لم تستفد من أي تلقيح.

الياقوت، التي تلقب بـ"أم القطط"، أوضحت لهسبريس أنها تعتني بآلاف القطط الأخرى المشردة بأزقة ودروب المدينة العتيقة لفاس، موضحة ذلك بالقول: "أعتني بجميع القطط المشردة هنا بباب الفتوح وسيدي بوجيدة، وفي جميع أزقة المدينة القديمة، أوفر لها الأكل، وأعالجها إن كانت مريضة أو مصابة بجروح أو كسور؛ لأنني بفضل تجربتي في التعامل مع القطط، أصبحت على دراية بنوع مرضها، أقوم بدور البيطري".

ولم تفوت الياقوت الفرصة، وهي تتحدث عما تعانيه القطط من ألم عند إصابتها بوعكة صحية، أن تطالب بعودة الفندق الأمريكي، وهو مستشفى بيطري بفاس، للقيام بعلاج القطط كما كان عليه الأمر سابقا، قائلة في هذا الصدد: "أوجه نداء إلى الأمريكيين بتقديم العلاج للقطط وعدم اقتصارهم على علاج البهائم"، شاكرة البيطري بوجمعة الذي قالت بأنه يقدم لها الدعم الكبير لعلاج القطط المريضة وتوفير الدواء لها.

وأوضحت الياقوت أنها تخصص الليل للعناية بالقطط المشردة، حيث تجوب مدينة فاس العتيقة "زنقة زنقة وشارعا شارعا" بحثا عنها لتزودها بالأكل ولتطمئن على سلامتها، موردة أنها تجمع لها الأكل من قمامة المطاعم، خاصة من مطعم محمد جبيلو وصديقه كريم بـحي سيدي بوجيدة، اللذين شكرتهما على الدعم الذي يقدمانه لها بجمعهما لها بقايا الدجاج واللحم التي تعيد توزيعها على القطط.

تنظيم جمعوي
بادرت الياقوت مساعد، قبل 12 سنة، بتشجيع من بعض المتعاطفين معها، إلى تأسيس جمعية للرفق بالقطط المشردة اختارت لها اسم "جمعية الرفق بقطط الشوارع بفاس"، التي قالت عنها الياقوت بكونها تعد أول جمعية للرفق الحيوانات في المغرب، مطالبة بأن يتم تأسيس جمعيات مماثلة في كل مدينة مغربية.

وقد بادرت هذه الجمعية، التي ترأسها الياقوت، منذ نشأتها إلى القيام بحملات تحسيسية، خاصة في صفوف تلاميذ المؤسسات التعليمية بفاس، تدعوهم، من خلالها، إلى الرفق بالحيوانات، وعلى رأسها قطط الشوارع، و"منزلي ضيق، كما ترون، لا يمكنه أن يسع قططا كثيرة؛ أحلم بأن يكون لي مقر فسيح أحتضن فيه آلاف القطط"، تقول الياقوت في حديثها مع هسبريس، والتي التمست من المسؤولين تقديم الدعم لجمعيتها حتى يتسنى لها القيام بدورها في رعاية القطط المشردة أحسن قيام.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

أميركية تتزوج من روبوت محادثة مصنوعا بالذكاء الاصطناعي
إرتفاع أسعار الحليب المخصص للرضع في المغرب بسبب جشع…
إيران تقر قانوناً لحماية النساء من الإساءة الجسدية والنفسية
5 آلاف امرأة يرفعن قضية جماعية ضد شركة أميركية…
إيران تبدأ بأولى عمليات التوقيف المرتبطة بتسمم طالبات المدارس

اخر الاخبار

بالإجماع إعادة انتخاب نزار بركةأمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

اليونيسف تكشف عن ارتفاع عدد الفتيات والنساء اللاتي خضعن…