الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الهزة الأرضية القوية التي ضربت إقليم الحوز

الرباط - المغرب اليوم

تعرضت العديد من المآثر والمعالم التاريخية بمدينة مراكش، لأضرار متفاوتة نتيجة الهزة الأرضية القوية التي ضربت إقليم الحوز ليلة الجمعة 8 شتنبر الجاري، وكانت لها تداعيات على مستوى المدينة العتيقة لمراكش. فإن لجنة من وزارة الثقافة تضم مدير التراث ومهندسين، حلت بمدينة مراكش، أمس الثلاثاء، واستهلت عملها بزيارة ميدانية للمدينة العتيقة لمراكش المدرجة ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" للتراث العالمي، والاطلاع على حجم الأضرار والتصدعات والشقوق المتفاوتة الخطورة التي خلفتها الهزة الأرضية بعدد من المآثر التاريخية.

وتمثلت هذه الأضرار المتفاوتة التي لحقت عدد من المآثر التاريخية، في ظهور تشققات وتصدعات بقصر الباهية، ومسجد يعقوب المنصور الموحدي والسور الخارجي لقبور أمراء السعديين بحي القصبة، وباب أكناو التاريخي، المدخل الرئيسي لحي القصبة الموحدية، والوحيد بشمال إفريقيا، الذي يعود بنائه إلى القرن 12 على عهد الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي، وأجزاء من الممر الذي يفصل بين مسجد يعقوب المنصور وقصر البديع، ومسجد الكتبية التاريخي وأجزاء من السور التاريخي، الذي شيد أول مرة أوائل القرن الثاني عشر الميلادي من قبل المرابطين ليكون واقيا دفاعيا للمدينة.

ومن المنتظر أن تنجز اللجنة تقريرا في الموضوع قبل عرضه على وزير الثقافة في انتظار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة ترميم أجزاء من أسوار مدينة مراكش والبنايات التاريخية التابعة لها، من أجل تجويد خدمات الولوج إلى هذه الفضاءات الثقافية والتاريخية ورد الاعتبار إلى التراث المادي بالجهة.

 فإن مجموعة من الشقوق بأحجام مختلفة اعترت مجموعة من المباني التاريخية بالمدينة العتيقة، بيوت منهارة بكاملها، أنقاض في كل مكان، جدران متصدعة، حوانيت فقدت واجهاتها وتكسرت محتوياتها، وصوامع تشققت وتداعت أجزاء منها. كانت العلامة الأبرز انهيار صومعة جامع خربوش بمدخل درب ضبشي بجامع الفنا، وتداعي الجزء العلوي من صومعة مسجد أزبزط. تداعي أجزاء مهمة من صومعة باب أيلان، وانهيار أجزاء من السور التاريخي للمدينة، تلاشي أجزاء من قصر "دار الحاج إيدار" الشهير بدرب الحجرة بدرب ضبشي، تلاشي أجزاء مهمة من المسلك السياحي " طوالة سي عيسى" بحي القصور، ظهور تشققات جديدة بمسجد بن يوسف، انفصال جدران مرتفعة عن بناياتها بزنقة الرحبة بفعل ضخامة التصدعات مما يهدد انهيارها في أي لحظة، ويستلزم على الجهات المعنية التدخل بشكل فوري لاحتواء هاته التصدعات، قبل أن تتداعى أجزاء من هذه البنايات.

ودعا عدد من المهتمين بالشأن المحلي والمآثر التاريخية، الجهات المسؤولة إلى التدخل لإعادة ترميم هذه المباني التاريخية، والإسراع بالتدخل التقني للترميم والصيانة والتقوية وفق مواصفات السور التاريخي، الصرح الحضاري للمدينة الحمراء، الذي يعود تاريخ بنائه إلى عهد المرابطين.

وحظيت المدينة العتيقة لمراكش، بعدد من البرامج التنموية الكبرى لتعزيز جاذبيتها الاقتصادية والسياحية كوجهة عالمية متميزة، ويتعلق الأمر بكل من برنامج "مراكش الحاضرة المتجددة 2014 - 2017" وهو برنامج طموح يعكس إرادة جلالة الملك محمد السادس القوية في ضمان تطور متوازن ومندمج ومستدام للمدينة الحمراء، والذي من شأنه الارتقاء بها إلى مستوى الحواضر العالمية الكبرى، وبرنامج " ترميم وتأهيل المدارات السياحية والروحية 2017-2019" الرامي إلى حماية مختلف معالم الذاكرة الوطنية والنهوض بالرأسمال اللامادي والروحي والثقافي والمعماري لمدينة مراكش، إضافة إلى برنامج "تتمين المدينة العتيقة لمراكش 2018-2022" الذي يهدف الى تتمين المآثر التاريخية وتأهيل مجموعة من الفنادق العتيقة وتأهيل القساريات القديمة وترميم الواجهات.

قد يهمك ايضاً

زاخاروفا توثق هزة أرضية ثانية في بغداد أثناء تواجد الوفد الروسي هناك

تفاصيل الهزة الأرضية بمنطقة الريف في شمال المغرب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وفاة نحو 17 ألف مدني في السودان خلال 6…
إسرائيل تقصف أنحاء قطاع غزة خلال زيارة سوليفان للمنطقة…
إسرائيل تقرّ المرحلة التالية من غزو رفح رغم التحذيرات…
البحث عن طائرة الرئيس الإيراني لا يزال مستمرًا ومسؤول…
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عدو المفسدين وصديق المرشد الأعلى…

اخر الاخبار

الشرطة البريطانية تفشل في إنقاذ حياة سيدة هاجمها كلبان…
إيران تٌحدد 28 يونيو موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية
حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

محمد صلاح يٌصنف ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في…
كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة

الجيش الإسرائيلي يُعلّق على مقتل أبناء إسماعيل هنية ويؤكد…
بايدن يحث "حماس" على قبول المقترح الجديد للهدنة ويؤكد…
مشاورات أمنية أميركية-إسرائيلية للتنسيق حول هجوم إيراني محتمل للرد…
استشهاد 3 من أبناء إسماعيل هنية في قصف إسرائيلي…
أميركا تستبعد محادثات قريبة بشأن السودان وتقدم مساعدات بـ100…