الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الأمين العام السابق للحزب عمار سعداني

الجزائر – ربيعة خريس

أخرج الوضع الجاري الصعب الذي يتخبط فيه الحزب الحاكم في الجزائر، الأمين العام السابق للحزب عمار سعداني، عن صمته، ونشر رسالة دعا فيها أبناء "الحزب العتيد"، وكافة الجزائريين إلى التوجه بكثافة يوم 4 مايو/ أيار المقبل للتصويت، وإهداء التصويت للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتعد هذه الرسالة أول ظهور إعلامي له بعد عزله يوم 22 أكتوبر / تشرين الأول عام 2016.

وصنعت عودة الأمين العام السابق لحزب الرئيس الجزائري عمار سعداني، الحدث في صفوف جبهة التحرير الوطني، وشكلت تطورا لافتا في مسار الحملة الانتخابية العصبة للحزب، بالنظر إلى الغضب الداخلي والاحتجاجات التي رافقتها، وضعف الخطاب السياسي، والبرنامج الانتخابي فلم يكن في مستوى تطلعات قواعد حزب الرئيس الجزائري، مقارنة بما قدمه الغريم في الساحة التجمع الوطني الديمقراطي ثاني قوة سياسية في الجزائر.

وقال عمار سعداني، في رسالة مفاجئة وجهها للمناضلين ساعات قبيل إسدال الستار عن الحملة الانتخابية، إن القوائم الانتخابية للحزب لا تشكل أي إجماع، مشيرًا إلى أن بعض القوائم لا ترقى إلى مستوى التطلعات. وحملت رسالة عمار سعداني في طياتها مؤشرات عديدة، أبرزها مخاوف قيادات وكوادر حزب جبهة التحرير الوطني، من "الخسارة"، وفقدان الأغلبية بالبرلمان الجزائري خاصة وأن غريم الحزب في الساحة يتواجد في أحسن رواق، إضافة إلى بروز بوادر للانقلاب على جمال ولد عباس.

ووجه سعداني، شغل منصب رئيس البرلمان السابق خلال الفترة الممتدة بين 2004 إلى 2007، نداءً للمناضلين، يطالبهم فيه بوضع خلافاتهم وصراعاتهم على جنب، فالرهان الجاري، ليس قوائم الترشيحات، بل هو فوز الحزب في التشريعيات المقبلة، وبناء كتلة قوية داخل البرلمان المقبل، للتأثير مستقبلا والاستمرار في تطبيق برنامج الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وتطبيق الإصلاحات التي جاء بها دستور فبراير / شباط 2016، في ظل التحديات والرهانات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تواجه البلاد.

وانتهز الأمين العام السابق للحزب الحاكم، الفرصة ليجدد ولاءه للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وأبرز رغبته في إهداء الفوز لرئيس الحزب عبد العزيز بوتفليقة مهندس السلم والمصالحة الوطنية.  وقرأ مراقبون للشأن السياسي أن خروج القائد السابق للحزب العتيد، المعروف بقربه وعلاقته الوطيدة بصناع القرار في الجزائر، هو تمهيد لمرحلة جديدة سترتسم معاملها بعد الانتخابات البرلمانية المزمع تنظيمها 4 مايو / أيار المقبل وأن مصير بقاء الأمين العام الجاري، على رأس حزب الرئيس الجزائري قد حسم، ومن المرتقب أن يشهد تغييرات بالنظر إلى اتساع دائرة الغاضبين من الأمين العام الجاري، جمال ولد عباس والمطالبين برحيله وعقد مؤتمر استثنائي بعد الموعد الاستحقاقي المقبل.

وكان عدد من المقربين للأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، قد اعترفوا، أن القوائم الانتخابية للحزب قد أعدت خارج مخابره.  واعترف رئيس الكتلة البرلمانية للحزب ومتصدر محافظة تبسة محمد جميعي، وهو أحد أبرز المقربين للقائد السابق للحزب العتيد المعروف بأنه الذراع السياسية لنظام الحكم، أن القائمة الانتخابية للحزب تخلو من توازنات سياسية صحيحة، وجاءت تعليمات فوقية تفوقنا بكثير.

وتفجرت العديد من الفضائح خلال عملية ضبط القوائم الانتخابية، وتحدثت مصادر سياسية وإعلامية عن تورط عن نجل ولد عباس وعضو المكتب السياسي سليمة عثماني، في فضائح فساد تتعلق بتلقي رشاوى وعمولات مقابل ترؤس القوائم الانتخابية. ولم يهضم الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس، تصريحات خليفة الأمين العام السابق ورئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم، الذي أنهيت مهامه لأسباب قيل عنها إنها مرتبطة بطموح رئاسي، ورد عليه وعلى منتقدي قوائم الحزب، داعيا إياهم إلى " التزام الصمت والسكوت على الأقل من أجل تحقيق نتائج تليق بالحزب في التشريعيات المقبلة، مشيرًا إلى أنهم يقومون بالتشويش على القيادة ومترشحي الحزب الذين يبذلون قصار جهدهم، من أجل تحقيق الفوز يوم 4 مايو / آيار المقبل.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الرئيس الصيني يدعو لعقد مؤتمر سلام في الشرق الأوسط…
الجيش الإسرائيلي ينسحب من مخيم جباليا ويُعلن أن عملية…
المنسقة الأممية في السودان تؤكد سقوط ضحايا وانتهاكات لحقوق…
فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران ومجلس صيانة…
الدفاع المدني الفلسطيني يحاول السيطرة على حريق ضخم في…

اخر الاخبار

وزير الداخلية المغربي يُصدر قرار بتعيين السيد محمد الطاوس…
الملك محمد السادس يُوشح ثلاثة قادة عسكريين أميركيين
الدرك الملكي بإقليم تطوان يٌحقق في فاجعة وفاة سيدة…
وزير الخارجية المغربي يٌؤكد أن ما يقع في غزة…

فن وموسيقى

وفاء عامر تعود للبطولة في "جبل الحريم" وتطلع لتقديم…
أصالة تكشف عن أولى مفاجآت ألبومها الجديد أغنية "إنسان"…
سكارليت جوهانسون تتخذ موقفاً صارماً ضد استخدام صوتها من…
أحلام تُعلن عن إحياء أول حفل لها في الكويت…

أخبار النجوم

مي سليم تحيّر الجمهور بتعليق غامض حول ارتباطها برجل…
ظافر العابدين يٌشارك النجمة منة شلبي في أحدث أعمالها…
كندة علوش تٌشارك بفيلمين في "مهرجان أبو ظبي" رغم…
الفنانة إيمان العاصي تبدأ التحضير لأولى بطولاتها الدرامية المٌطلقة

رياضة

رسميًا فينسنت كومباني مديرًا فنيًا لـ بايرن ميونخ حتى…
رونالدو وبونو وجيسوس "الأفضل" في الدوري السعودي لموسم 2023-2024
انضمام الشيبي ودياز وعودة سايس لـ قائمة المغرب لتصفيات…
محترفون مغاربة بين الرحيل والبقاء ومشاركة غير منتظمة وأداء…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌؤكد على أهمية التحول الرقمي في…
الطماطم تُعزّز صحة المخ وتحمي العينين من الضوء الأزرق…
وزير الصحة المغربي يبٌرز بجنيف الدور المحوري للمغرب في…
أدوية إجهاض محظورة تعرض على وسائل التواصل الاجتماعي في…

الأخبار الأكثر قراءة

زيلينسكي يرى أن حزمة الدعم الأميركية لأوكرانيا سيوجه رسالة…
نتنياهو يهاجم أميركا ويرفض قرارها بمعاقبة وحدات عسكرية لممارساتها…
إسرائيل تُصعد هجماتها على جنوب غزة وأجواء من الغليان…
الجيش السوداني والحركات المتحالفة تُحقّق تقدمًا كبيرًا في مواقع…
إعلان نتائج التحقيقات الأولية في انفجار قاعدة الحشد في…