الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الرئيس الجزائري, عبد العزيز بوتفليقة

الجزائر – ربيعة خريس

اختلف المتتبعون للمشهد السياسي حول طبيعة الحكومة المقبلة التي سيعلن عنها الرئيس الجزائري, عبد العزيز بوتفليقة قبيل شهر رمضان حسب المعطيات المتداولة في الساحة السياسية. فهناك من يرى أنه سيغلب عليها الطابع السياسي والبعض الآخر يرى أنها ستكون حكومة " إنقاذ " أو " إئتلاف ", إلا أن هناك شبه إجماع حول التحديات الداخلية والخارجية التي تنتظر الجهاز التنفيذي المقبل بدءًا من تخفيض مستويات البطالة ومكافحة التطرف ومواجهة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد جراء تهاوي أسعار النفط في الأسواق الدولية.

وسيواجه "المستوزرون" الجدد أعباءً ثقيلة جدًا لأن الفترة الحالية صعبة والتحديات كثيرة, بالنظر إلى الظروف الوطنية الاقتصادية السائدة, فما من شك أن أمام الحكومة الجديدة التي يجهل ولحد الآن هوية قائدها الجديد رغم أن كل المعلومات تؤكد بقاء الوزير الأول الحالي عبد المالك سلال على رأس الجهاز التنفيذي وفي أجندتها الكثير من القضايا التي على جدول أعمالها سواء على صعيد تحقيق النمو الاقتصادي المرغوب من خلال الاستفادة من الموارد المتاحة من جانب, ومن جانب آخر ضرورة العمل على تحسين القدرة الشرائية من خلال ضبط الأسعار.

ويعتبر ملف البطالة أحد أهم الملفات الساخنة التي تنتظر الحكومة المفترض الإعلان عنها في الأيام المقبلة أي بعد إعلان المجلس الدستوري عن النتائج النهائية وتنصيب المجلس الشعبي الوطني الجديد, فالحكومة مطالبة اليوم بتوفير فرص عمل للأعداد الهائلة من العاطلين عن العمل وتحريك الركود الاقتصادي, وحسب الأرقام الرسمية فإن البطالة بلغت نهاية السنة الماضية 10.5 بالمائة ويعود هذا الارتفاع إلى الجمود الذي مس معظم القطاعات المشغلة لليد العاملة كقطاع الوظيفة العمومية.

ومن بين أبرز الملفات المهمة التي ستضطر الحكومة الجديدة إلى التعامل معها بحذر كثير, الأزمات الأمنية التي تمر بها عدد من دول الجوار, ليبيا ومالي وتونس والنيجر, فالجزائر في الظرف الراهن تشهد استقرارًا أمنيًا, رغم شريطها الحدودي المليء بالمخاطر والأهوال وهو ما دفعها إلى التحرك لمحاولة إطفاء النيران التي اشتعلت عند الجيران لدرء المخاطر.

وتقود الجزائر منذ عام تقريبًا, مبادرة لحل الأزمة القائمة في ليبيا وجمع الفرقاء الليبيين على طاولة الحوار, ووضع حد للأزمة الأمنية التي تتخبط فيها هذه المنطقة, فأكثر ما تخشاه الجزائر في الظرف الراهن هو أن تلقي هذه الأزمة بظلالها على الجزائر وأن يتوغل عناصر تنظيم " داعش " إلى الجزائر.

الوضع ذاته ينطبق على مالي والنيجر, بالنظر إلى حالة الانفلات الأمني القائم داخلهما وتنعكس هذه الأزمات الأمنية سلبا على منطقة الساحل الإفريقي فالجزائر تتخوف كثيرا من نشاط "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" و"جماعة أنصار الدين" و"حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا". وعلى ضوء هذه المعطيات الأمنية والاقتصادية يرى متتبعون  للمشهد السياسي والاقتصادي في الجزائر, أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سيختار وجوهًا متمرسة قادرة على تخطي عقبة الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد على خلفية تهاوي أسعار النفط, وأيضًا قادرة على توفير الأمن والسلم للجزائر.

وعلَّق المحل السياسي الجزائري سليم قلالة على هذه المعطيات قائلا في تصريحات لـ " المغرب اليوم "  المرحلة الحالية التي تمر بها الجزائر لا تتطلب حكومة تكنوقراطية أو سياسية كما يعتقد البعض, فالظرف الراهن لا يتعلق أبدًا بنوعية الحكومة أو تشكيلتها, فهو يتعلق بالرؤية والاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة لتسيير الوضع فيجب أن تكون واضحة المعالم والأهداف وتصحيح الاختلالات الراهنة

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إنتشال 10 جثث بينهم 5 أطفال غرقوا بـ6 ولايات…
ذوي المحتجزين المغاربة في ميانمار يطالبون السلطات المغربية بالعمل…
بوتين يقيل وزير دفاعه شويغو و يحتفظ بوزير الخارجية…
واشنطن تعرض تقديم المعلومات حول قادة حماس والأنفاق مقابل…
القوات الإسرائيلية تُعلن مقتل 4 من جنوده وارتفاع حصيلة…

اخر الاخبار

أمير الكويت يٌعلن عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ…
سفير اليابان لدى المغرب يٌؤكد إننا عازمون على مٌواصلة…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط مٌحاولة للتهريب الدولي لحوالي…
رئيس مجلس النواب المغربي يقوم بزيارة عمل إلى الصين…

فن وموسيقى

يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…
يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…
إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية

أخبار النجوم

إلهام شاهين تحتفل بيوم ميلاد عادل إمام مٌوجهةً له…
الفنان باسم سمرة يحكي موقفًا طريفًا تعرّض له بسبب…
الفنان تامر عاشور يٌوجه رسالة شكر إلى جمهوره في…
محمد ثروت يتحدث عن حياته ويتمنّى تقديم قصة حياة…

رياضة

مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز
مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان
تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد

صحة وتغذية

الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين

الأخبار الأكثر قراءة

أوستن يعبر لغالانت عن غضبه عقب مقتل موظفي الإغاثة…
إسرائيل تلغي كل الإجازات في الوحدات المقاتلة وتُعلن عزمها…
20 قتيلاً في هجمات على مقرات أمنية في إيران…
روسيا تشن هجومًا بمسيّرات على خاركيف وستولتنبرغ يحث على…
"حماس" متمسكة بشروط وقف إطلاق النار وتشمل انسحاب إسرائيل…