الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
مسجد الملك الحسن الثاني

الرباط - كمال العلمي

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن هناك حاجة إلى بناء مزيد من المساجد في المغرب، نتيجة تزايد النمو الديمغرافي، والتوسع العمراني، وإقبال المغاربة على التدين، معبّرا عن عدم رضاه عن غياب التناسبية بين عدد المساجد وعدد السكان في بعض المناطق.

وأفاد التوفيق، في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال بـ”ليلة المساجد”، مساء أمس الأربعاء بمدينة الرباط، بأن “هناك حاجيات جديدة من المساجد نتيجة تزايد السكان ونحمد الله على ذلك، فبقدر ما يتزايد السكان نحتاج إلى مزيد من المساجد”.

ولا يرتبط ارتفاع الطلب على المساجد بزيادة عدد السكان فقط، بل بتزايد إقبال المغاربة على التدين كذلك، وهو ما أكده وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بقوله: “في الحقيقة الحاجة إلى المساجد هي أكثر من نسبة الزيادة في السكان، وهذا يعكس الحرص على التدين عند هذه الأمة”.

وتقدّر احتياجات المغرب من المساجد في أفق سنة 2030 بـ840 مسجدا، أي ما يناهز 120 مسجدا حضاريا جديدا في كل سنة، بحسب المعطيات التي قدمها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وعبّر المسؤول الحكومي ذاته عن أسفه لقلة أو غياب المساجد في بعض المناطق الحضرية وفي العديد من الدواوير، “بينما في جهات أخرى نجد أن هنالك تشتتا للسكن، فتجد قرية تشتَّت سكانها، وبعد أن كان فيها مسجد واحد صار فيها خمسة أو ستة مساجد”، على حد تعبيره.

وأفاد وزير الأوقاف بأن الخصاص من المساجد في المغرب حاليا يقدر بـ1232 مسجدا، لافتا إلى أن تدبير المساجد “يعتبر من التحديات الكبرى التي نحاول رفعها في وزارة الأوقاف، بعون إخواننا وأخواتنا المحسنين والمحسنات، فنحن لسنا وحدنا، لأن روح هذا البلد تحمل هذه الأريحية، لا سيما في بناء المساجد”.

وخلال الحفل الديني المقام بمناسبة ليلة المساجد، قدمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شريطا وثائقيا حول الزليج المغربي، وهو الموضوع الذي اشتغلت عليه الوزارة منذ سنتين، حيث أصدرت أيضا كتابا في الموضوع.

وتعليقا على الشريط، قال التوفيق: “لقد منّ الله على وزارة الأوقاف أن اهتمت بهذه المسألة (الزليج المغربي) منذ سنتين، وطلبت من أحد كبار مْعلمي الزليج والفنون التقليدية أن يسمح لها بتصوير مجموعته للزليج، وهو من أسهم في صنع زليج مسجد الحسن الثاني وعدد كبير من المعالم الفنية في المملكة”.

وعلى إثر ذلك، يردف وزير الأوقاف، تم إخراج كتاب فريد من نوعه حول الزليج المغربي، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، يتضمن دراسة لمختصين، كما يضم 600 شكل من أشكال الزليج التي أبدعها المْعلم مولاي حفيظ الطيب العلوي.

واستطرد قائلا: “يضم الكتاب أسماء كل شكل من أشكال الزليج ولا يعرفها الناس، فكل شكل من هذه الأشكال له اسم عند أهل هذه الصنعة، وهي في الحقيقة صناعة توارثها الأبناء عن الآباء عن الأجداد، وفيها جمالية لها علاقة بالعبادة وبالبهجة التي هي فرح المسلمين بدينهم”.

واعتبر وزير الأوقاف أن “الزليج المغربي يحمل آيات من هذا التجلي، وهو تعبير ليس محسوبا مسبقا، فيمكن للمهندسين الآن والخبراء أن يشتغلوا عليه، ولكنه بالنسبة للمعلمين هو فيْض من أنفسهم”.

ويتوفر المغرب على أكاديمية للفنون التقليدية بمدينة الدار البيضاء تضم وحدة لصناعة الزليج التقليدي، قال وزير الأوقاف إنها خرّجت إلى حد الآن عشرة أفواج من المتخصصين في مختلف فنون هذه الصناعة، المكتسبين لمهارات جديدة لم تكن للمعلمين السابقين، وكُتب لها أن تستمر في هذه الأمة”.

اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالزليج المغربي التقليدي، وتقديم شريط وثائقي عنه في ليلة المساجد، يأتي في ظل محاولات جهات خارجية نسبة هذه الصناعة إلى نفسها، وهو ما دفع الحكومة، ممثلة في وزارة الثقافة، إلى التحرك لحماية هذا التراث.

وشدد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على أن “الكلام عن الزليج المغربي هو كلام عن شيء نابع من عبقرية هذه الأمة للتعبير عن فرح بالمسجد وفرح بما يجري في بيوتنا تعكسه هذه الألوان وهذه التناغمات والتناظرات التي تعكسها جزئيات الزليج”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزير الأوقاف المغربي يستقبل وفداً من مؤسسة حلف الفضول الجديد

ظروف إقامة الحجاج المغاربة تَجُرّ وزير الأوقاف المغربى إلى المساءلة البرلمانية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل تقرّ المرحلة التالية من غزو رفح رغم التحذيرات…
البحث عن طائرة الرئيس الإيراني لا يزال مستمرًا ومسؤول…
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عدو المفسدين وصديق المرشد الأعلى…
إبراهيم رئيسي رئيس إيران الذي لا يزال مصيره غامضاً…
استنفار في إيران بحثًا عن رئيسي وإسرائيل تنفي تورطها…

اخر الاخبار

حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…
شرطة الحرس المدني الإسباني تٌلقي القبض علي مٌتهم بتهريب…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط عملية لتهريب 586 كيلوغراما…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة

16 دولة عربية تحتفل اليوم بعيد الفطر المبارك بطقوس…
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإسرائيلي يقدم خطة إدارة غزة…
واشنطن ترى موقف "حماس" بشأن اقتراح التهدئة أقل من…
دول عربية تُعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر منها…
تصفية 8 من "الحرس الثوري" ذبحاً في مقرهم بمدينة…