الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الحرب الأهلية في سورية تجذب المزيد من البريطانيين المسلمين

لندن ـ سليم كرم

كشف مسؤولون في الاستخبارات البريطانية أن قرابة 100 مسلم بريطاني يقاتلون الآن في سورية، وسط مخاوف من أن بعض هؤلاء قد يعود إلى بريطانيا للقيام بعمليات إرهابية. وأعلنت وزارة الداخلية البريطانية أمام أعضاء البرلمان أن مئات الأوروبيين يقاتلون الآن في سورية، مشيرين إلى أن البعض منهم على علاقة بجماعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة. ويعتقد بان من يطلق عليهم اسم "الجهاديين" ممن يحملون الجنسية البريطانية قد انضموا إلى "جبهة النصرة" التي تنتمي إلى تنظيم القاعدة.
وقالت صحيفة الديلي تلغراف، إن هؤلاء المقاتلين جاءوا من أصول عرقية متنوعة من بينهم شباب آسيويين اعتنقوا الإسلام وكذلك رجال من شمال أفريقية، ويقال إن بعض هؤلاء سبق وأن حاربوا في صراعات في مناطق أخرى ، أما البعض الآخر فهو يشارك لأول مرة.
وحذّر مسؤولون في الحكومة البريطانية من المخاطر التي يشكلها هؤلاء المقاتلين الأجانب في سورية على بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية ، وذلك بعد أن يكتسبوا خبرات عسكرية وقتالية في سورية.
 واعترف مدير مكتب الأمن ومكافحة الإرهاب، تشارلز فار، أن الحرب في سورية أصبحت تمثل تحديًا بارزًا بالنسبة للحكومة البريطانية، مشيرًا إلى أن أجهزة الأمن البريطانية تقوم بمراقبة كافة الأنشطة والتطورات المتعلقة بالأزمة المتصاعدة، كما اعترف بوجود عدد كبير من المقاتلين الأجانب من بينهم بريطانيين يشاركون بنشاط في سورية.
وقال تشارلز فار الذي كان يعمل ضابطا سابقا في جهاز الاستخبارات البريطاني إم آي 6 أن ما يقرب من 70 إلى 100 فرد غادروا بريطانيا للمشاركة في القتال في سورية التي شهدت قرابة  600 هجوم إرهابي شنته جماعات سورية خلال العام الماضي ، أسفرت عن وفاة 60 في هجمات انتحارية.
وأوضح تشارلز أن السلطات الأمنية البريطانية تراقب بعناية شديدة أنشطة جبهة النصرة ومحاولتها توسيع أنشطتها خارج حدود سورية.
وجاءت تلك التصريحات وسط مخاوف من إمكانية عودة بعض المقاتلين إلى بريطانيا بهدف واحد يتمثل في القيام بأعمال إرهابية داخل بريطانيا، وفي الوقت الذي تزيد فيه شرطة سكوتلاند يارد من جهودها لمعرفة الكيفية التي تم بها تجنيد هؤلاء المقاتلين وكيفية ترتيب سفرهم إلى سورية ومصادر التمويل ، وتقول مصادر رسمية بريطانية إن عدد الأفراد الذين يدخلون ويخرجون من بريطانيا دائم التغير.
تأتي تحذيرات وزارة الداخلية البريطانية في ضوء تقديرات ومعلومات أجهزة الاستخبارات البريطانية ، كما أنها تأتي في الوقت الذي تناقش فيه الحكومة البريطانية إمكانية زيادة تسليح ودعم قوات المعارضة التي تقاتل ضد نظام بشار الأسد.
ويقول تقرير وزارة الداخلية البريطانية بشأن  استراتيجية الوزارة لمكافحة الإرهاب إن الانتفاضة في سورية يشارك فيها منظمات وجماعات عديدة برؤى سياسية مختلفة وأساليب متنوعة ، وأن بعض هذه الجماعات ترتبط بتنظيم القاعدة في العراق وتتلقى منه دعمًا.
وفي إشارة إلى تزايد التهديدات القادمة من سورية وشمال أفريقيا والتأثيرات المحتملة لانسحاب القوات البريطانية من أفغانستان العام القادم ، قال تشارلز "نحن الآن نمر بلحظة ربما تكون غاية في الأهمية"، وأضاف أن التهديد قد تبعثر وتنوع ووصل إلى نقطة قد تتطلب المزيد من الموارد والمصادر لأننا بحاجة إلى نشر تلك الموارد والمصادر على مساحة جغرافية أوسع.
المعروف أن بريطانيا قامت وتقوم بتزويد القوات المناوئة لنظام الأسد بمعدات متنوعة ولكنها توقفت فجأة عن إمدادات الأسلحة، حيث إن حظر الأسلحة الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على سورية يمنع دول الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن من إمداد أي طرف من أطراف الصراع في سورية بأسلحة قتالية فتاكة.
وكان ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قد أشار في مطلع هذا الشهر إلى أن بريطانيا ترغب في تحدي الحظر الأوروبي والقيام بتسليح المقاومة السورية ، إلا أن تقرير وزارة الداخلية الأخير يلقي بظلال من الشك حول إمكانية اتخاذ مثل هذا القرار.
ويؤكد التقرير الذي قدمته وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي إلى البرلمان البريطاني ، على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها بريطانيا على يد إرهابيين يقومون باستخدام أسلحة بيولوجية وآخرين يقومون بشن هجمات بالأسلحة النارية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

رئيس الحكومة المغربية يٌشيد بما حققته حكومته خلال النصف…
الجيش الإسرائيلي يقوم بـ"عملية هجومية" على جنوب لبنان بأكمله…
وقوع حادثة قرب اليمن وتوصيات للسفن بتوخي الحذّر عقب…
"حزب الله" يستهدف مواقع عسكرية إسرائيلية بمسيّرات رداً على…
روسيا تُطلق 16 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" وصاروخين…

اخر الاخبار

مظاهرات تضامنية في 56 مدينة في المملكة المغربية دعماً…
الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
أخنوش يؤكد أن التعديل الحكومي يخضع للدستور وسيحدد أولويات…
الأمير مولاي رشيد يترأس مأدبة عشاء أقامها الملك محمد…

فن وموسيقى

نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…
نيللي كريم تؤكد عقب نجاح مسلسلها الرمضاني "فراولة" أن…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
الإفراط في تناول الباراسيتامول يراكم السموم ويؤثر على عضلة…

الأخبار الأكثر قراءة

توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن هدنة غزة قبل…
قتلى وجرحى باستهداف القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي في…
بوتين يُحقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات الرئاسية ويحذّر الغرب…
الكشف عن تفاصيل عملية استهداف الرجل الثالث في "حماس"…
روسيا تُعزّز القوة النارية والتدريب لقوتها البحرية في مواجهة…