مسلمون بريطانيون يقاتلون في سورية ومخاوف من عودتهم لتنفيذ هجمات إرهابية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

انضموا إلى "جبهة النصرة" وسط مزاعم بانتمائهم لتنظيم القاعدة

مسلمون بريطانيون يقاتلون في سورية ومخاوف من عودتهم لتنفيذ هجمات "إرهابية"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسلمون بريطانيون يقاتلون في سورية ومخاوف من عودتهم لتنفيذ هجمات

الحرب الأهلية في سورية تجذب المزيد من البريطانيين المسلمين
لندن ـ سليم كرم

كشف مسؤولون في الاستخبارات البريطانية أن قرابة 100 مسلم بريطاني يقاتلون الآن في سورية، وسط مخاوف من أن بعض هؤلاء قد يعود إلى بريطانيا للقيام بعمليات إرهابية. وأعلنت وزارة الداخلية البريطانية أمام أعضاء البرلمان أن مئات الأوروبيين يقاتلون الآن في سورية، مشيرين إلى أن البعض منهم على علاقة بجماعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة. ويعتقد بان من يطلق عليهم اسم "الجهاديين" ممن يحملون الجنسية البريطانية قد انضموا إلى "جبهة النصرة" التي تنتمي إلى تنظيم القاعدة.
وقالت صحيفة الديلي تلغراف، إن هؤلاء المقاتلين جاءوا من أصول عرقية متنوعة من بينهم شباب آسيويين اعتنقوا الإسلام وكذلك رجال من شمال أفريقية، ويقال إن بعض هؤلاء سبق وأن حاربوا في صراعات في مناطق أخرى ، أما البعض الآخر فهو يشارك لأول مرة.
وحذّر مسؤولون في الحكومة البريطانية من المخاطر التي يشكلها هؤلاء المقاتلين الأجانب في سورية على بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية ، وذلك بعد أن يكتسبوا خبرات عسكرية وقتالية في سورية.
 واعترف مدير مكتب الأمن ومكافحة الإرهاب، تشارلز فار، أن الحرب في سورية أصبحت تمثل تحديًا بارزًا بالنسبة للحكومة البريطانية، مشيرًا إلى أن أجهزة الأمن البريطانية تقوم بمراقبة كافة الأنشطة والتطورات المتعلقة بالأزمة المتصاعدة، كما اعترف بوجود عدد كبير من المقاتلين الأجانب من بينهم بريطانيين يشاركون بنشاط في سورية.
وقال تشارلز فار الذي كان يعمل ضابطا سابقا في جهاز الاستخبارات البريطاني إم آي 6 أن ما يقرب من 70 إلى 100 فرد غادروا بريطانيا للمشاركة في القتال في سورية التي شهدت قرابة  600 هجوم إرهابي شنته جماعات سورية خلال العام الماضي ، أسفرت عن وفاة 60 في هجمات انتحارية.
وأوضح تشارلز أن السلطات الأمنية البريطانية تراقب بعناية شديدة أنشطة جبهة النصرة ومحاولتها توسيع أنشطتها خارج حدود سورية.
وجاءت تلك التصريحات وسط مخاوف من إمكانية عودة بعض المقاتلين إلى بريطانيا بهدف واحد يتمثل في القيام بأعمال إرهابية داخل بريطانيا، وفي الوقت الذي تزيد فيه شرطة سكوتلاند يارد من جهودها لمعرفة الكيفية التي تم بها تجنيد هؤلاء المقاتلين وكيفية ترتيب سفرهم إلى سورية ومصادر التمويل ، وتقول مصادر رسمية بريطانية إن عدد الأفراد الذين يدخلون ويخرجون من بريطانيا دائم التغير.
تأتي تحذيرات وزارة الداخلية البريطانية في ضوء تقديرات ومعلومات أجهزة الاستخبارات البريطانية ، كما أنها تأتي في الوقت الذي تناقش فيه الحكومة البريطانية إمكانية زيادة تسليح ودعم قوات المعارضة التي تقاتل ضد نظام بشار الأسد.
ويقول تقرير وزارة الداخلية البريطانية بشأن  استراتيجية الوزارة لمكافحة الإرهاب إن الانتفاضة في سورية يشارك فيها منظمات وجماعات عديدة برؤى سياسية مختلفة وأساليب متنوعة ، وأن بعض هذه الجماعات ترتبط بتنظيم القاعدة في العراق وتتلقى منه دعمًا.
وفي إشارة إلى تزايد التهديدات القادمة من سورية وشمال أفريقيا والتأثيرات المحتملة لانسحاب القوات البريطانية من أفغانستان العام القادم ، قال تشارلز "نحن الآن نمر بلحظة ربما تكون غاية في الأهمية"، وأضاف أن التهديد قد تبعثر وتنوع ووصل إلى نقطة قد تتطلب المزيد من الموارد والمصادر لأننا بحاجة إلى نشر تلك الموارد والمصادر على مساحة جغرافية أوسع.
المعروف أن بريطانيا قامت وتقوم بتزويد القوات المناوئة لنظام الأسد بمعدات متنوعة ولكنها توقفت فجأة عن إمدادات الأسلحة، حيث إن حظر الأسلحة الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على سورية يمنع دول الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن من إمداد أي طرف من أطراف الصراع في سورية بأسلحة قتالية فتاكة.
وكان ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني قد أشار في مطلع هذا الشهر إلى أن بريطانيا ترغب في تحدي الحظر الأوروبي والقيام بتسليح المقاومة السورية ، إلا أن تقرير وزارة الداخلية الأخير يلقي بظلال من الشك حول إمكانية اتخاذ مثل هذا القرار.
ويؤكد التقرير الذي قدمته وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي إلى البرلمان البريطاني ، على المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها بريطانيا على يد إرهابيين يقومون باستخدام أسلحة بيولوجية وآخرين يقومون بشن هجمات بالأسلحة النارية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسلمون بريطانيون يقاتلون في سورية ومخاوف من عودتهم لتنفيذ هجمات إرهابية مسلمون بريطانيون يقاتلون في سورية ومخاوف من عودتهم لتنفيذ هجمات إرهابية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib