الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
رئيس الحكومة المغربية عبد الاله بنكيران والأمين العام لحزب "الأحرار" صلاح الدين مزوار

الرباط ـ الحسين ادريسي

بات أمر توزيع الحقائب بين وزراء الحكومة الجديدة لـ بن اكيران وشيكا حسب مصادر بينها أسماء مرشحة للإستوزار. وحسب المعطيات التي يتوفر عليها "المغرب اليوم"، فإن حزب العدالة والتنمية سيجد نفسه مضطرا لتقليص عدد مناصبه الوزارية لمراعاة طموح الوافد الجديد. وفي هذا الإطار، علمت "المغرب اليوم" أن بسيمة الحقاوي لن تشفع لها الجهود الكبيرة التي بذلتها في وزارة الأسرة والتضامن للبقاء ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة، وستتم كذلك التضحية بوزير العلاقات مع البرلمان الشوباني، وربما أيضا بالوزير الأزمي أو بوليف بحكم تقارب مهامهما الوزارية في قطاع المالية. ويتعذر على بن كيران حسب مصادر "المغرب اليوم" التخلص بهذه المناسبة من غريمه وزير الخارجية والتعاون الدكتور سعد الدين العثماني. ويتوقع أن يتقلص عدد الوزراء الملتحين أو شبه الملتحين إلى 8 فقط لفسح المجال في إطار التوافق وليس بمنطق التمثيلية النسبية لفائدة طموحات الشركاء الآخرين.
وبخصوص الأسماء التي يتم تداولها في أوساط التجمع الوطني للأحرار، خاصة مع تفضيل القيادة تمثيل الحزب في حكومة بن كيران 2 بوزراء من ذوي التجربة، في تناقض مع موضة التشبيب، تروج أسماء لوزراء سابقين، شاركوا في الحكومات التي قادها كل من عبد الرحمان اليوسفي، وعباس الفاسي، نظير محمد بوسعيد، وزير السياحة والصناعة التقليدية سابقا. ومن الأسماء أيضا نجيب الزروالي، وزير التعليم العالي، سابقا، ومحمد أوجار، وزير حقوق الإنسان سابقا، ومصطفى المنصوري، وزير التشغيل سابقا أحد أقطاب الحزب بشمال المغرب والذي أطاح به مزوار في إطار السباق على قيادة الأحرار بشكل يعتبره أنصاره غير ديمقراطي، لذلك يتوقون إلى إعادة المنصوري إلى دائرة الأضواء باقتراح من مزوار لمحو العار. في حين أن مزوار ذاته يرى أن منصب رئاسة مجلس النواب أهم من المنصب الوزاري بحكم أن تعويض كريم غلاب سيجعله يحتل أهم ثالث منصب سياسي في هرم الدولة.
وذكرت من الأسماء النسائية نعيمة فرح ومباركة بوعيدة وهما نائبتان برلمانيتان، أما بالنسبة للوزراء السابقين رشيد الطالبي العلمي ابن تطوان وأنيس بيرو (بركان) ومحمد عبو (تاونات) فإن حظوظهم ليست قليلة على خلاف ما راج. وتتحدث مصادر في حزب الأحرار عن عودة بيرو للصناعة التقليدية مثلا.
وبالنسبة للمكون الرئيسي الثالث، أفادت مصادر من مطبخ الحركة الشعبية، أن اللائحة الحركية تتضمن أسماء نسوية لتدارك الخطأ السابق، نظير حكيمة الحيطي، ولبني أمحاير حيث يدور الحديث عن تولي إحداهما وزارة التضامن والأسرة. وسيكون أكبر الخاسرين بمناسبة إعادة تشكيلة الحكومة الحالية هو لحسن حداد وزير السياحة الحالي. وسيرافق حداد خارج الحكومة عبد العظيم الكروج، رغم أن كلاهما أعدا مشاريع، الأول للنهوض بالسياحة والثاني لتأهيل الإدارة المغربية لأول مرة منذ الاستقلال.
ويحافظ الأمين العام للحزب امحند العنصر بوزارة الداخلية التي طالب بها وبقوة من الأحرار محمد بوسعيد (والي جهة الدار البيضاء الكبرى حاليا) وتحافظ حليمة عسالي بنفوذها داخل حزب السنبلة بصهرها الوزير الحالي في الشباب والرياضة لكن وزيرا منتدبا في الخارجية والتعاون التي كان فيها كاتبا للدولة أيام الفاسي الفهري. وكانت تلك أول مرة تقتحم الحركة الشعبية قطاع الدبلوماسية المغربية ولو بمنصب شكلي تولاه مسؤول مغمور.
ولأول مرة أيضا يطمح الحركيون في تسيير قطاع التربية والتعليم من خلال اسم الدكتور ادريس بومنيش الجامعي المتخصص في علوم التربية والتكوين البيداغوجي. ليبقى أن تؤكد الأيام القليلة المقبلة الوجوه القديمة والجديدة في الحكومة2 للسيد بن كيران بعد طول انتظار.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إسرائيل تقرّ المرحلة التالية من غزو رفح رغم التحذيرات…
البحث عن طائرة الرئيس الإيراني لا يزال مستمرًا ومسؤول…
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي عدو المفسدين وصديق المرشد الأعلى…
إبراهيم رئيسي رئيس إيران الذي لا يزال مصيره غامضاً…
استنفار في إيران بحثًا عن رئيسي وإسرائيل تنفي تورطها…

اخر الاخبار

حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…
شرطة الحرس المدني الإسباني تٌلقي القبض علي مٌتهم بتهريب…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط عملية لتهريب 586 كيلوغراما…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة

عمليات إنزال جوي للمساعدات الانسانية في غزة من القيادة…
أكثر من 60 ألف مسلم يؤدون صلاة عيد الفطر…
16 دولة عربية تحتفل اليوم بعيد الفطر المبارك بطقوس…
رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الإسرائيلي يقدم خطة إدارة غزة…
واشنطن ترى موقف "حماس" بشأن اقتراح التهدئة أقل من…