الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
الجامعة الوطنِية للتّعليم في طاطا المغرِبية

بني ملال - سعيد غيدي

اصدرت الجامعة الوطنية للتعليم التابعة للاتحاد المغربي للشغل في مدينة طاطا المغربية بيان استنكاريا - حصل "المغرب اليوم" على نسخة منه – حول وضع التّعليم بالإقليم والذي وصفته ب"الكارثي". البيان سرد مجموعة" الخروقات"، كتكليف النائب الإقليمي مقتصد بإعدادية الزيتون بمهام إدارية بالنيابة الإقليمية.وتساءل بيان النقابة بشكل استنكاري"هل جميع موظفي النيابة يمكن لهم الجمع بين مهمة مقتصد في مؤسسة من اختيارهم مع بقائهم بمركز طاطا لمراقبة وتتبع مشاريعهم الخاصة ؟ أم أن الأمر  يتطلب علاقات عائلية خاصة؟". كما استنكر عدم تطبيق مقتضيات مقرر السنة الدراسية الخاصة بإسناد حصة كاملة لكل أستاذ بإعدادية المختار السوسي وتكليف أساتذة بهذه المؤسسة للتخفيف على بعض المحظوظين، مما كان له انعكاس سلبي على باقي المؤسسات التعليمية الابتدائية بطاطا.
وتابع بيان النقابة وبألفاظ غليظة في إدانة خروقات النائب الإقليمي للتعليم، من خلال استمرار هذا الأخير في التستر على الأشباح وحمايتهم مقابل التعجيل تطبيق المساطر في حق المناضلين الشرفاء وعموم نساء ورجال التعليم ممن لا يتمتعون من أية حماية من طرف النائب الإقليمي كما يقول البيان. إصدار النائب الإقليمي لتكاليف آخر الليل مأ اجل تدريس أساتذة  لمواد من غير تخصصهم بالفرع الإقليمي لمهن التربية والتكوين وتكليف أساتذة بهذه المؤسسة للتخفيف على بعض المحظوظين. وعدم فتح ثانوية محمد السادس في وجه المتعلمين والأساتذة للموسم الثالث على التوالي.
واعتبرت النقابة تصريح النائب الإقليمي خلال اجتماعه بعامل الإقليم ورئيس مجلس بلدية طاطا برفض تسلم هذه المؤسسة قبل اكتمال الأشغال فيها كليا ما هو إلا تمهيداً لاستمرار غلقها لموسم رابع.
واستنكرت النقابة هدر المال العام من خلال تكليف أستاذ سد الخصاص بمدرسة النخيل ببلدية طاطا في الوقت الذي يرفل فيه بعض الفائضين المتستر عليهم في نعيم الراحة والاستجمام.وعبر بيان النقابة عن استيائه من تردي البنية التحتية بأغلب المؤسسات التعليمية بالإقليم، وعدم تجهيزها بما يكفي من الوسائل التعليمية وحرمانها من الماء والكهرباء ( تاغلا بجماعة أديس والسونح ببلدية طاطا). ورفضت النقابة إلغاء طلبات المشاركين في الحركة الإدارية الوطنية الخاصة بالنظار والحراس العامين خدمة للمصالح الشخصية للبعض. وحذرت في البيان ذاته من محاولة تمرير بعض المناصب الإدارية لبعض المحظوظين، كما حدث سابقا بالنسبة لمنصب مدير ثانوية محمد السادس، الذي فوت لصاحبه من طرف النائب الإقليمي لاعتبارات بعيدة عن الحقل التربوي.
وطالبت النقابة بالتحقيق في الخروقات الإدارية والتربوية بثانوية علال بن عبد الله للتعليم الأصيل. وبالتعجيل في صرف مختلف التعويضات المتأخرة الخاصة بمحو الأمية والساعات الإضافية والكفاءة التربوية، إضافة إلى منح جمعيات دعم مدرسة النجاح، سواء المتعلقة منها بهذا الموسم أو المواسم الفارطة. وبمطلب دفع التعويض الخاص بالمناطق النائية والصعبة وتعميمه على جميع العاملين بقطاع التعليم بالإقليم دون استثناء. وكانت الجامعة الوطنية للتعليم قد خاضت يوم الأربعاء الماضي 2 ابريل من داخل النيابة احتجاجا على ما سمته النقابة خروقات النائب الإقليمي والفساد والمفسدين بقطاع التعليم بالإقليم. وسيتلوه اعتصام ومبيت ليلي بالنيابة الإقليمية يوم الجمعة 25 ابريل 2014 ،واعتصام ومبيت بمقر عمالة طاطا والأكاديمية بكلميم يتم الإعلان عن تاريخهما لاحقا.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تجمع فصائل سودانية يُعلن انضمامه لقوات الجيش لمنع انهيار…
المغرب يٌبرز بالبرلمان العربي مجهوداته لتكريس موقعه كنموذج بالمنطقة…
أغلبية حكومة نتنياهو تؤيد المقترح المصري وحماس "تدرس" رد…
مقتل 8 وإصابة العشرات في قصف على مخيم النصيرات…
الجيش السوداني يُسقط 3 مسيّرات مفخخة في محيط قاعدة…

اخر الاخبار

رئيس مجلس المستشارين المغربي يدعّو إلى إيجاد صيغ فعالة…
الرباط تحتضن النسخة الـ3 للدورة التكوينية المتخصصة لملاحظي الانتخابات…
مجلس حقوق الإنسان المغربي يٌنظم بأكادير لقاء دراسيًا حول…
انطلاق المؤتمر الـ 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

حمادة هلال يٌثير جدلاً على مواقع التواصل بصورة مركّبة…
آيتن عامر تتحدث بصراحة عن انكسارها بسبب وفاة شقيقتها…
ناهد السباعي توجّه رسالة قوية الى المرأة مٌؤكدة أن…
أحمد السقا يصف كريم عبد العزيز بكلمات من القلب…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

"حزب الله" يستهدف قوات إسرائيلية عبر الحدود والاحتلال يُعلن…
الوفد الإسرائيلي في الدوحة يقدم رداً رسميًا على مطالب…
واشنطن تدرس بدائل للهجوم البري الإسرائيلي على رفح وبايدن…
واشنطن تُطالب إسرائيل السماح لمفوض "الأونروا" بدخول غزة والكشف…
سقوط صاروخ بعيد المدى قرب إيلات تم إطلاقه من…