الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

الرباط - المغرب اليوم

دعت فيدرالية اليسار الديمقراطي إلى بلورة مشروع نموذج تنموي بديل عن القائم في السنوات المنصرمة، قِوامه إحداث قطائع مؤسساتية واقتصادية وسياسية، بحيث ينطلق من مداخل عديدة تروم إشراك الفعاليات الشبابية والنسائية والثقافية في صياغة المشروع التنموي الجديد.

وخلال لقاء صحافي نظمته "فيدرالية اليسار"، الخميس بالدار البيضاء، نادى التنظيم السياسي بـ"إحداث إصلاحات سياسية ودستورية عميقة تتحقق معها ديمقراطية حقيقية يكون الشعب فيها مصدرا للسيادة"، مشيرا إلى ضرورة "البناء الفعلي لدولة الحق والقانون".

وطالبت الفيدرالية، في الندوة المخصصة لتقديم مذكرتها بشأن النموذج التنموي، بـ"بناء اقتصاد وطني في خدمة المواطن داخل مجتمع ديمقراطي متضامن، واتخاذ إجراءات مستعجلة تسعى إلى تجفيف منابع الريع وردع الفساد ونهب الأموال العمومية".

وترى فيدرالية اليسار الديمقراطي في الثقافة والبيئة مدخلا جوهريا لمخطط التنمية، معتبرة أن "الثقافة رافعة أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة"، وداعية إلى "سياسة ثقافية تحد من تغول الخطاب الديني واستغلاله سياسيا، فضلا عن اعتماد سياسة تنصف تعدد روافد الثقافة الوطنية".

وفي مقابل المدخلات التي تقترحها الفيدرالية لبلورة نموذج التنمية المأمول، توجد مخرجات تشدد عليها لإخراج المغرب من "السكتة القلبية"، في مقدمتها "إطلاق سراح المعتقلين وإعادة تشغيل مصفاة "لاسامير"، وفتح حوار وطني يخص المعضلات التي تمسّ المجتمع المغربي"، مثلما جاء على لسان نبيلة منيب، الأمينة العامة لـ"حزب الشمعة".

منيب، الزعيمة السياسية لتنظيم الحزب الاشتراكي الموحد، نبّهت إلى جعل عمل لجنة النموذج التنموي الجديد آلية لإعداد سيناريو انتخابات 2021، قائلة: "لا يمكن أن نقبل بمرور الانتخابات المقبلة على غرار سابقاتها، لأن اللجنة تهدف إلى خلق انفراج سياسي غير حقيقي استعدادا لها".

وأضافت الفاعلة اليسارية البارزة أن "اللجنة قد تكون وسيلة لتعبيد الطريق لانتخابات 2021 عبر خلق جو الثقة"، موردة: "بدون ديمقراطية سنبقى رعايا فقط"، ومبرزة أن "النموذج التنموي الجديد ينبغي أن يرتكز على العنصر البشري"، ولافتة إلى "أهداف النيوليبرالية المتوحشة الساعية إلى تخريب المدرسة العمومية".

وبشأن النقاش الذي ترتب عن مشاركة الفيدرالية في إعداد المذكرة الموجهة لـ"لجنة بنموسى"، أوضح علي بوطوالة، الكاتب العام لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أن "خيار عدم المشاركة موقف سهل، وإن كان جزء من الرأي العام في وسائط التواصل الاجتماعي يساند هذا الطرح".

وأشار بوطوالة إلى أن "شريحة من المثقفين والمتتبعين أرادت من فيدرالية اليسار ألا تتهرب من النقاش الدائر، بل أن تواجه المسؤولين والحاكمين للإجابة عن أسئلة المجتمع"، وزاد: "نمر بظرفية صعبة وسياق إقليمي مليء بالمخاطر، لكن هناك فرصة للإصلاح ينبغي اغتنامها في حالة ما توفرت الإرادة السياسية اللازمة".

واستأثر نقاش مقاطعة عمل لجنة النموذج التنموي باهتمام عبد السلام العزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، ماضيا في القول إن "الفيدرالية لها إستراتيجية تروم المشاركة والحوار بدل القطيعة مع الدولة"، ثم استطرد: "دافعنا عن تصورنا وتوجهنا، لتظل بذلك المسؤولية في ميدان الطرف الآخر".

وأورد العزيز ما معناه: "ليس لدينا وهم بأن اقتراحاتنا ستكون سالِكة"، مشيرا إلى أن "الفيدرالية طرحت على اللجنة أسئلة الديمقراطية والجرأة والإرادة السياسية"، ليعيد الحضور إلى تاريخ اللجان السابقة التي مرّت بها البلاد؛ في مقدمتها لجنة إعداد الجهوية المتقدمة والدستور، وغيرها، ممتعضا من "عدم تفعيل توصياتها".

وأكد الفاعل السياسي ذاته أن "الديمقراطية هي بوابة التنمية"، منبها إلى وجود خيارين فقط في اللحظة الحالية؛ "إما أن نحقق الإصلاح أو نذهب للفوضى واللااستقرار"، بتعبيره، مبرزا أن "عملية النموذج التنموي تهدد مصالح اللوبيات وبعض النافذين في القرار السياسي".

قد يهمك ايضا :

الاتحاد الأوروبي يعلن مشاركته رسميًا في مؤتمر برلين حول ليبيا

البرلمان العربي يؤكد رفضه للتدخل العسكري التركي في ليبيا

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

وفد مصري يصل تل أبيب أملاً للتوصّل إلى هدنة وإطلاق…
مباحثات صينية أميركية لتخفيف من حدة التوتر بين البلدين
السعودية تُخطط لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل قطاع غزة مع…
الولايات المتحدة تبدأ بناء رصيف بحري في غزّة يهدف…
مجلس الحكومة المغربية يٌصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام…

اخر الاخبار

بالإجماع إعادة انتخاب نزار بركةأمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

الحوثيون يستهدفون السفينة "مادو" بالصواريخ والجيش الأميركي يُدمّر مخازن…
تحذيرات أممية من مجاعة وشيكة في غزة ومطالب لإسرائيل…
إطلاق مبادرة لحل الأزمة السودانية ووقف الأعمال العدائية وهدنة…
فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي يُؤكدان استمرار تطوير العلاقات…
توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن هدنة غزة قبل…