الرئيسية » أخبار محلية وعربية وعالمية
عبدالله الثني رئيس الحكومة الليبية المؤقنة

طرابلس ـ فاطمة السعداوي

دعت الحكومة الليبية المؤقتة كل الليبيين إلى التسامح والتعاضد والنهوض بليبيا حتى يصنعوا مجدها بأخلاقهم، جاء ذلك في بيان باركت فيه الحكومة ذكرى ثورة السابع عشر من فبراير/ شباط لكل الشعب الليبي.

وطالبت الحكومة كل المواطنين بعدم الانقياد وراء شعارات الفتنة والتخوين التي تضيع نسيج الوطن، وتتسبب في عيش الليبيين في الشتات داخل الوطن وخارجه.

وأكدت الحكومة في البيان أنه لا يوجد مبرر للندم على الثورة التي طالبت بالتغيير وحرية التعبير وقادها الشباب، وحملت الحكومة مسؤولية الأزمات التي تمر بها البلاد بعد خمس سنوات من الثورة على "أصحاب المشاريع النفعية المصلحية وأصحاب الأجندات الأيديولوجية والمجتمع الدولي الذي ساهم في عملية الهدم وترك الشعب الليبي وحده في مواجهة الخطر ولم يساهم في البناء".

وأوضحت الحكومة في تهنئتها للشعب الليبي بمناسبة الثورة أن ما يمر على البلاد الآن جاء بعد سرقة الأحلام والطموحات الخاصة بالشعب في العيش الكريم، وجر الثورة إلى نزاع سياسي عقيم أدخل الوطن والمواطن في نفق مظلم وعميق تتقاذف فيه الصراعات السياسية والأجندات الجهوية والقبلية والأيديولوجية الوطن والمواطن، حسب تعبير البيان.

وشددت الحكومة على أنه يجب على الجميع أن يواجهوا أنفسهم بحقيقة أن الثورة نشدت الحرية والتغيير والمساواة والحياة الكريمة وعبرت عن نفسها للعالم بسموها ورغبة الليبيين في التغيير والنضال حتى الخلاص، مشيرة إلى أن أصحاب الغايات حولوها عن مسارها مما أدى إلى نزيف الدم الليبي الثمين، من خلال الخطف والتغييب والترهيب والتعذيب.

وبينت الحكومة أن هذه الممارسات أعطت المبرر والحجة لسلطة الأمر الواقع الخارجة عن المسار الديمقراطي، التي أدخلت البلاد في نفق مظلم، مؤكدة أن تأخر الاتفاق على مشروع الدستور الذي يجمع الليبيين زاد من تعقيد الوضع.

وأكدت الحكومة أن الدستور يضع أسس الدولة الحقيقية ويساهم في بناء مؤسساتها، بما يطمح إليه الناس، مشيرة إلى أن الانقسام والاصطفاف السياسيين وفق المشاريع المصلحية والأجندات العابرة للحدود ساهمت كلها في تعقيد المشهد بشكل كبير لوث مناخ الثورة بوباء السلطة والفلسفات العقيمة.

قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي إن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح سيلقي كلمة بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 17 فبراير/ شباط.

وأوضح المريمي لوكالة الأنباء الليبية أن الكلمة الخاصة بالذكرى الخامسة للثورة والموجهة إلى الشعب الليبي وكل شعوب العالم ستنقل على القنوات الليبية الرسمية المرئية والمسموعة عند الساعة الخامسة من الأربعاء 17 فبراير 2016.

يذكر أن الحكومة المؤقتة أعلنت الأربعاء عطلة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 17 فبراير استنادا إلى القانون رقم (5) لسنة 2012 بشأن العطلات الرسمية.

وحطت على مدرج مطار الأبرق الدولي شرق ليبيا، الاثنين، طائرة شحن محملة بالدقيق قادمة من السعودية والإمارات، لسد العجز المحتمل في السلعة، بجهود من قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر.

وقال رئيس لجنة الأزمة في المنطقة الشرقية وعضو المجلس البلدي لبلدية البيضاء، علي التريكي إن "لجنة الأزمة المكونة من بعض عمداء بلديات شرق ليبيا توجهت إلى القائد العام للقوات المسلحة الليبية الفريق أول خليفة حفتر، وطلبت تدخله في حل أزمة رغيف الخبز التي يعاني من نقصها المواطن خلال هذه الأيام".

وأضاف التريكي أن لجنة الأزمة وضعت القائد العام في صورة الأزمة، وناشدته التدخل لحل المشكلة بعد أن عجزت الحكومة والمصرف المركزي عن حلها".
وأوضح التريكي أن "حفتر اتصل على الفور بقادة السعودية والإمارات من خلال علاقته الشخصية بهما".
وتابع: "على الفور فتحت هاتان الدولتان جسرًا جويًا لتوريد كميات كبيرة من الدقيق، بدءًا من الاثنين حتى 10 أيام أخرى، لإنهاء أزمة رغيف الخبز الذي يشكل شريانًا للحياة وعصبًا مهمًا لاستقرار الأوضاع، خصوصا مع اعتماد المواطن عليه في قوته اليومي".

ويأتي هذا النقص في السلع التموينية الأساسية لقيام مصرف ليبيا المركزي الذي تسيطر عليه ميليشيات فجر ليبيا بمنع إعطاء تصاريح شراء واستيراد للمواد الغدائية الأساسية خاصة الدقيق للمنطقة الشرقية منذ أشهر، ما تسبب في أزمة كبيرة تعاني منها مدن شرق ليبيا.

وأكدت مصادر عسكرية من قاعدة الأبرق شرق البلاد أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الليبي استهدفت معقلين لتنظيم داعش بمنطقة الفتائح وشيحا بدرنة شرق البلاد.
وأضافت المصادر أنه بحسب تقارير مؤكدة فإن عددًا من آليات التنظيم دمرت بالكامل إضافة لصور وصلت قيادة الجيش توضح أعدادًا من جثث مقاتلي التنظيم في المنطقة سقطوا تحت نيران سلاح الجو.

وعن بنغازي قالت المصادر إن الجيش صد هجومًا مباغتًا لمقاتلي التنظيم غرب المدينة ما تسبب في سقوط ثلاثة قتلى من صفوف الجيش إضافة لعدد من الجرحى.

ويدور قتال ضارٍ منذ يومين بمدينة درنة بين مسلحي شورى المدينة المقرب من تنظيم القاعدة ومسلحي تنظيم داعش المتمركز في الفتائح وحي 400 شرق المدينة في ظل حصار مضروب على التنظيمين من قبل قوات الجيش الوطني التي تسيطر على المناطق والمدن المحيطة شرق البلاد.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مباحثات صينية أميركية لتخفيف من حدة التوتر بين البلدين
السعودية تُخطط لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل قطاع غزة مع…
الولايات المتحدة تبدأ بناء رصيف بحري في غزّة يهدف…
مجلس الحكومة المغربية يٌصادق على مشروع قانون يتعلق بنظام…
رئيس الحكومة المغربية يٌشيد بما حققته حكومته خلال النصف…

اخر الاخبار

الطائفة اليهوديّة المغربية ترفض اقتحام باحات المسجد الأقصى و"تأجيج…
مهنيو زيت الزيتون في "سيام" يشتكون "أثر الجفاف" ويراهنون…
من قلب أروقة "سيام" مربو الماشية يُجمعون على الزيادة…
انتشار المخدرات والتدخين في المدارس يستوجب استراتيجية وطنية شاملة

فن وموسيقى

هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"
كاظم الساهر يؤكد أن ألبومه الجديد أفضل ما قدمه…
عاصي الحلاني يتحدث عن مشواره الفني ويؤكد أن أغنية…

أخبار النجوم

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر
أحمد السقا يكشف عن البوستر الرسمي لفيلم «السرب»
منة شلبي تنتهي من تصوير فيلم "الهوى سلطان"

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري
النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

الأخبار الأكثر قراءة

توسيع صلاحيات الوفد الإسرائيلي المفاوض بشأن هدنة غزة قبل…
قتلى وجرحى باستهداف القوات الإسرائيلية مجمع الشفاء الطبي في…
بوتين يُحقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات الرئاسية ويحذّر الغرب…
الكشف عن تفاصيل عملية استهداف الرجل الثالث في "حماس"…
روسيا تُعزّز القوة النارية والتدريب لقوتها البحرية في مواجهة…