الرئيسية » عالم الثقافة والفنون
تداعيات تلوث الهواء

جنيف - سامي لطفي

وصفت منظمة الصحة العالمية تلوث الهواء، بأنه "أكبر إشارت بيئية تهدد صحة الإنسان"، فمع وجود الجسيمات والملوثات السامة التي تتسبب في 6.5 مليون حالة وفاة سنويًا، لذا تقوم العديد من المدن في جميع أنحاء العالم بالبحث عن حلول، واكتشف المهندس أنيرود شارما طريقة مبتكرة، أثناء المشي في مومباي عام 2013، حيث لاحظ طالب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مختبر وسائل الإعلام و "المخترع المزمن" أن أعمدة عادم الديزل المنبعثة من الحافلات والسيارات لطخت ملابسه السوداء، يقول شارما: "لقد فكرت: ماذا لو تمكنا من إعادة تدوير كل هذا السخام بذكاء، الذي يجعل العالم متسخًا، واستخدام الصباغ لجعل شيئا جميلا، مثل الحبر؟".

وقام بتشكيل شركة ناشئة تدعى غرافيكي لابس، وأمضى السنوات الثلاث الماضية في تطوير فلتر العادم الذي يمكنه التقاط 95٪، من سخام الكربون من السيارات والمولدات والعبارات وتحويله إلى حبر ودهان، والنتيجة هي حبر مصنع من الهواء، والذي يعتبر أول حبر كتابة في العالم مصنوع من تلوث الهواء، وفي أعقاب حملة كيك ستارتر الناجحة الشهر الماضي، من المقرر أن يتم شحن الدهانات وأقلام الالوان وعلب الرش في شهر يونيو/حزيران.

ويسافر شارما، الآن إلى مدن الضباب الدخاني في جميع أنحاء العالم وتحدي 19 من الفنانين في الشوارع لإنشاء لوحات وجداريات توضح آثار النفايات الكربون، بدءً من لندن، وفي الشهر الماضي، ظهرت صورة يطلق عليها اسم "اول معرض هواء نظيف في العالم" في ميدان ويندروش في بريكستون في جنوب لندن، والذي أصدر عناوين الصحف مؤخرًا بتجاوز حدود تلوث الهواء لمدة عام كامل في خمسة أيام فقط. وقد ظهرت أعمال منبثقة من فنانين من خمس مدن في المملكة المتحدة الأكثر تلوثا (لندن وغلاسجو وليدز وساوثامبتون ونوتنغهام) واستخدمت منتجات حبر الهواء المصنوعة من العادم التي جمعت على مدى خمسة أيام.

ظهرت لوحة اعلانية مرسومة باليد من قبل الفنان كريستوفر هو تظهر الأبخرة التي تبرز معالم لندن الشهيرة على شارع شافتسبوري يوم الاثنين الماضي، وسوف تعلق بالقرب من سيرك بيكاديللي حتى 10 أبريل/نيسان ومن المقرر أن يتبعها معارض ولوحات أخرى لحبر الهواء في برلين وسنغافورة ونيويورك حتى نهاية نيسان/أبريل.

يتم جمع المواد الخام للحبر الجوي من خلال جهاز أسطواني يسمى كالينك الذي يركب على أنبوب شكمان السيارة ويلتقط الكربون غير المحترقة قبل أن يتم طرده في الهواء، كما يلتقط جسيمات السخام الصغيرة التي تصل إلى 2.5 ميكرومتر، ثم يقوم شارما وفريقه بإزالة الشوائب مثل المعادن والمواد المسببة للسرطان، وطحن السخام المنقى إلى صبغة حبرية، ومزجها بالزيت النباتي لإنشاء أحبار واقلام ماركر ودهانات.

وكجزء من الاختبار المبدئي للمنتج، قام شارما بتثبيت خمسة كالينكس على شاحنات تسليم البيرة في لندن مؤخرًا، وقال "اننا نتخذ شيئا من الشارع ونعيده الى الشارع بطريقة ملهمة ومستدامة"، وأضاف أنه يوجد حوالي 10 إلى 15 ماركر على هذه الجدارية، وقال "لا أعرف ما اذا كان تلوث، ولكن نوعية الحبر جيدة حقا"أ "انها أسود، وسميكة حقا ويجف بسرعة لا تصدق. لقد تركت بعضها و خططت لاستخدامه مرة أخرى على مشاريع أخرى. "

الحبر النفاث الأسود هو أيضا أخضر ملحوظ، كل قلم 30 ملليلتر يحتوي على ما بين 40-50 دقيقة من تلوث الهواء، في حين أن كل ستة لتر رذاذ يمكن أن تحمل 2000 دقيقة من عادم الديزل. في العام الماضي، يقول شارما أن فريقه قام بتنظيف ما يقرب من 1.7 تريليون لتر من الهواء في هونغ كونغ وفي جميع أنحاء الهند، حيث يستند غرافيكي لابس، لحصاد 770 لترا من الحبر - أي ما يعادل من حيث انبعاثات الجسيمات من القيادة باستمرار معيار ديزل سيارة الصالون لمدة 2.3 سنوات.

وبالنظر إلى أن الشركة قد وزعت فقط حوالي 75 مرشحات للأصدقاء والعائلة حتى الآن، انها بداية مثيرة للإعجاب، ومع ذلك يعرف شارما أنه يحتاج إلى جعل الشركة أكبر إذا كان يريد مخطط تجريبي أوسع - مثل ربط أسطوانات الكالينك الفولاذية بسيارات الأجرة أو الحافلات أو المداخن، وقال "هناك امكانيات هائلة هنا". "إذا اشترت 20 ألف سيارة أجرة سوداء في لندن منتجنا، يمكننا تنظيف 30 تريليون لتر من الهواء سنويا" وسوف يؤدي إلى المزيد من الفن.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

كتاب ومختصّون من 25 دولة أجنبية يشاركون في مهرجان…
جائزة محمد بن راشد للغة العربية تُسجل رقمًا قياسيًا…
بيع مخطوطة مصرية تمثل أقدم نسخة من الكتاب المقدس…
مصر ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب 2024 ونجيب محفوظ…
مساجد الطائف الأثرية تُحاكي التاريخ بعمارتها الإسلامية العريقة

اخر الاخبار

مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع
مسؤول سابق في البوليساريو يدعّو المغرب إلى التطبيع مع…
المغرب يستعد للدخول في الدائرة المغلقة لمٌصنعي الطائرات العسكرية…
عبد النباوي يٌجري مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء…

فن وموسيقى

إليسا تطرح ألبومها الجديد كاملاً بشكل مفاجئ وبدون دعاية
محمد عبده يكشف تفاصيل اصابته بمرض السرطان ورحلة علاجه…
الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…

أخبار النجوم

الفنانة روبي تروّج لأغنية جديدة بعد جدل أغنيتها الأخيرة
حمادة هلال يكشف عن نجاته من الموت خلال تصوير…
غادة عبد الرازق تٌثير الجدل مجدداً بجلسة تصوير جديدة…
ريم البارودي تٌعلّق على قرار سجن المتهم بتسريب محادثتها…

رياضة

تن هاغ يثني على جماهير يونايتد بعد خسارة بالاس
إصابة “طويلة” تُنهي موسم ماغواير مع مانشستر يونايتد
مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…

صحة وتغذية

الكشف عن جهاز جديد لسحب عينات الدم على طريقة…
تعرفِ علي أعراض الاكتئاب الذهاني والعوامل التي تعّزز الحالة…
وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

الأخبار الأكثر قراءة

مصر ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب 2024 ونجيب محفوظ…
مساجد الطائف الأثرية تُحاكي التاريخ بعمارتها الإسلامية العريقة
وزارة الأوقاف المغربية تفرض على الحُجّاج توقيع التزام بعدم…
"اليونيسكو" تختار طنجة كمستضيف دولي لليوم العالمي لموسيقى الجاز…
المملكة المغربية تُراهن على المساجد لتكريس الهوية الوطنية في…