الرئيسية » عالم الاقتصاد والمال
وزير الاقتصاد والمال محمد بوسعيد

الرباط_ المغرب اليوم

أكد محمد بوسعيد ، وزير الاقتصاد والمال المغربي ، أن معدل النمو الاقتصادي المتوقع هذا العام في المغرب سيرتفع إلى 4.8 % ، عوضًا عن 1.2% ، خلال العام الماضي، الذي عرف عامًا صعبًا ، بسبب وقع الجفاف على الإنتاج الزراعي، وتأثير تداعيات ضعف النمو الاقتصادي الدولي على الأنشطة غير الزراعية.

وأشار بوسعيد الذي كان يتحدث خلال اجتماع مجلس الحكومة ، حيث قدم عرضًا حول وضعية الاقتصاد وسير تنفيذ ميزانية العام الجاري ، وإعداد ميزانية العام المقبل، إلى أن معدل النمو الذي عرفه المغرب خلال 2016 كان الأضعف خلال 30 عام الماضي ، مشيرًا إلى أن محاصيل القمح والشعير ، نزلت إلى 30 مليون قنطار.

وبشأن العام الجاري ، أوضح بوسعيد أن محاصيل القمح والشعير ناهزت 102 مليون قنطار، الشيء الذي كان له وقع ملموس في التشغيل بالوسط القروي وعلى التجارة والرواج الاقتصادي الداخلي بشكل عام .

وأشار بوسعيد إلى أن قطاعات الأنشطة غير الزراعية عرفت بدورها أداءً مُرضيًا خلال العام الجاري ، حيث أن إنتاج الفوسفات ارتفع بنحو 26 % ، كما ارتفع إنتاج مشتقات الفوسفات "خاصة الحامض الفوسفوري والمخصبات الزراعية" ، بنسبة 35%.

وعرف مؤشر الإنتاج الصناعي زيادة بنحو 2.3% ، ومؤشر الإنتاج الصافي للطاقة زيادة بنسبة 5.2 % ، كما عرفت مؤشرات القطاع السياحي بدورها نموًا ملحوظًا ، إذ ارتفع عدد السياح الوافدين بنسبة 8.6% ، وارتفع عدد الليالي السياحية في الفنادق المصنفة بنسبة 16.7 % ، غير أن كل المؤشرات التي استعرضها بوسعيد لم تكن إيجابية، ومن أبرز المؤشرات السلبية انخفاض مبيعات الإسمنت بنسبة 9 %، وتراجع حجم الموجودات الخارجية "احتياطي العملات" التي انتقلت من ما يعادل 6 أشهر و25 يومًا من الواردات خلال العام الماضي ، إلى 6 أشهر و3 أيام فقط نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وبشأن باقي المؤشرات الأساسية للاقتصاد المغربي، أشار بوسعيد إلى أن العجز المرتقب للميزانية خلال العام الجاري سيتقلص إلى نسبة 3.5 % من الناتج الخام الداخلي، بعد أن بلغ 4.1 %خلال العام الماضي ، كما توقع أن ينزل عجز الحساب الجاري للمبادلات الخارجية للمغرب إلى مستوى 4 % ، بدلًا من 4.4 % في 2016.

ولفت إلى استقرار معدل التضخم في مستوى 0.9 %خلال النصف الأول من العام الجاري، والذي عرفت خلاله تدفقات الاستثمارات الخارجية نموًا ملحوظًا لتبلغ زهاء ملياري دولار ، وفيما يتعلق بالتشغيل، أشار إلى أن متوسط معدل البطالة على المستوى الوطني بلغ 10.7 %، مع وجود تفاوتات مهمة حسب المناطق والشرائح الاجتماعية.

وأوضح أن هذا المعدل يصل إلى 15.7 %في المجال الحضري، و23.2 %وسط الشباب و20.7 %لدى خريجي الجامعات، مشيرًا إلى أن هذه الأرقام تفرض على الحكومة مضاعفة الجهود للاستجابة للانتظارات المرتبطة بها، وتشجيع المبادرات التي تسير في هذا الاتجاه.

وعلى مستوى تنفيذ قانون المال "الموازنة" لعام 2017، شدد بوسعيد على الحصول تحسن في المداخيل الجبائية بنحو 8.3 %، وخاصة ما يهم الضريبة على الدخل "الأجور" والضريبة على الشركات "الأرباح" ، مع تراجع في المداخيل غير الجبائية، وإصدار الحكومة أكثر من 53.3 %من الاعتمادات المخصصة للاستثمار.

وأبرز بوسعيد أن فوائد الدين الحكومي انخفضت، كما يتجه مؤشر دين الخزينة الحكومية إلى الاستقرار في حدود 64.4 %من الناتج الداخلي الخام ، وبشأن إعداد مشروع قانون مال "موازنة" عام 2018، شدد على أهمية الإكراهات المرتبطة بـ"السياق الاجتماعي الخاص والموسوم بارتفاع المطالب الاجتماعية الملحة وضرورة التجاوب معها" ، في إشارة إلى الاحتجاجات التي تعرفها الحسيمة والمناطق المحيطة بها، والتي تتطلب أخذها بالاعتبار في إعداد الموازنة المقبلة التي ستكون الأولى التي تعدها الحكومة الجارية.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

المغرب يشرع رسمياً في إنتاج الغاز المسال مطلع 2025
مطالب للحكومة المغربية بصرف مبالغ الدعم الاجتماعي بشكل استثنائي…
تحويلات المغاربة المٌقيمين بالخارج بلغت أزيد من 36 مليار…
اتهام بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني بالمساعدة في تمويل الإرهاب
قطر تنتظر موقفاً إسرائيلياً واضحاً بشأن مقترح بايدن لوقف…

اخر الاخبار

الهيئة العامة للإحصاء تٌعلن أن إجمالي أعداد ضيوف الرحمان…
مجلس التعاون الخليجي يٌجدد تأكيد مواقفه الداعمة للوحدة الترابية…
بوركينا فاسو تٌجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل…
القضاء المغربي يكشف تطورات جديدة في حادثة احتجاز مواطنين…

فن وموسيقى

يسرا تكشف تفاصيل بدايتها وسر نجاح زواجها وتؤكد أنه…
يسرا متحمسة للعودة للموسم الرمضاني 2025 وتكشف سبب تسميتها…
المغربي نزار زوهري يفوز بلقب نهائي "Jam Show"
شيرين عبد الوهاب تُعلن ارتباطها رسميًا من خارج الوسط…

أخبار النجوم

عبير صبري تخوض تجربة الكوميديا في فيلم "إتنين ×…
محمد ممدوح ينافس بفيلمين في عيد الاضحى 2024
أحمد العوضي يستعد لمسلسل جديد رمضان 2025
زينة تتعاقد على عمل درامي جديد مع باسم سمرة

رياضة

3 نجوم مغاربة يدخلون سباق المٌنافسة على جائزة أفضل…
تراجع صلاح عن اتفاق للانتقال إلى برشلونة في صفقة…
ليفربول يخطط لإبقاء صلاح لتفادي سيناريو الرحيل المجاني
لاعبو المنتخب المغربي يٌوجهون رسائل تحفيزية للمقبلين على اجتياز…

صحة وتغذية

انتشار بكتيريا جديدة آكلة للحم وتقتل الناس خلال ساعات
وزارة الصحة المغربية تٌوضح أن المملكة تحتاج إلى أكثر…
الكشف عن دواء ثوري يمكنه إعادة نمو أسنان الإنسان…
نصائح للحجاج لتجنب مشكلات صحية شائعة خلال الحشود

الأخبار الأكثر قراءة

قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في دالاس تٌسلط الضوء على…
صادرات قطاع الطيران بالمغرب تناهز 6 ملايير درهم خلال…
المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية يٌعلن إحداث حوالي 478…
المٌبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالشمال تٌخصص أكثر من ملياري…
رئيس الفيدرالي الأميركي يؤكد الالتزام بشكل كامل بإعادة التضخم…