الرئيسية » القضايا والأحداث الفنية
صورة تعبيرية

الرباط - كمال العلمي

شهدت الساحة السينمائية المغربية، خلال سنة 2023 التي تطوي صفحاتها بعد ساعات، إنجازات كبرى أسهمت في تألقها وإشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي في مجموعة من المحافل؛ ما جعلها تحظى باهتمام كبير وتستقطب الأنظار بعد تحقيقها انتعاشة حقيقية وغير مسبوقة على مدار السنوات الأخيرة.

الناقد السينمائي المغربي عبر الكريم واكريم قال إنه يمكن اعتبار سنة 2023 سنة مهمة سينمائيا في المغرب كون حصيلة السينما المغربية كانت جد إيجابية، مضيفا أن أفلاما مغربية شاركت خلالها في مهرجانات الصف الأول عالميا ونالت أغلبها جوائز بها، وكمثال وليس حصرا يمكن ذكر المشاركة المغربية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان، حيث اختير فيلم “الثلث الخالي” لفوزي بن سعيدي في فقرة جد مهمة بهذا المهرجان؛ هي فقرة “نصف شهر المخرجين”. وشارك فيلما “عصابات” لكمال لزرق و”كذب أبيض” لأسماء المدير في فقرة “نظرة ما” بالمهرجان نفسه ونالا فيها جائزة لكل منهما، إضافة إلى أن فيلم أسماء المدير تقاسم جائزة العين الذهبية والتي تعطى لأفضل فيلم وثائقي مع فيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية. ولم تتوقف تتويجات هذا الفيلم من ساعتها حتى اللحظة في مهرجانات عالمية مهمة، وكان آخر خبر مفرح هو وصول هذا الفيلم إلى اللائحة القصيرة الأولى لأوسكار أفضل فيلم دولي”.

وتابع واكريم، أنه على الصعيد المحلي ومن خلال الأفلام التي عرضت في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة للمهرجان الوطني التي نظمت أكتوبر الماضي بدا أن عدد الأفلام الجيدة والمقبولة في مستواها الفني قد ارتفع عما كان عليه في السنوات السابقة.

وأبرز المتحدث ذاته أنه يمكن القول إن العمل الذي تم الاشتغال عليه منذ سنوات، خصوصا في عهد المدير السابق للمركز السينمائي المرحوم نور الدين الصايل قد أخذ يعطي ثماره الآن؛ لكن هذا يجب أن لا يخفي أمورا سلبية تعيشها السينما المغربية وتهدد استمرارها وازدهارها.

وأوضح واكريم أن أسلوب وطريقة الدعم السينمائي (التسبيق على المداخيل) قد استنزفت نفسها ويجب إعادة النظر فيها، إذ يجب تشجيع المخرجين الشباب الذي يقدمون على إنجاز أفلامهم الأولى أو الثانية، ومحاربة الريع السينمائي، إضافة إلى اختيار أعضاء لجان الدعم خصوصا لجنة دعم الأفلام من أناس من الميدان وليس من أناس بعيدين عنه ولم يُعرف عنهم اهتمام بالسينما إلا بعد أن أسقطوا عليها بالمظلات مؤخرا.

وفي السياق نفسه، شدد الناقد المغربي على ضرورة تشجيع الإنتاج الذاتي من خلال دعم ما بعد الإنتاج، مردفا بالقول: “كل منتج أقدم على استثمار أمواله في السينما يجب أن يشجع بهذه الطريقة؛ وذلك في أفق أن تكون لدينا صناعة سينمائية حقيقية لن تتحقق لو ظل الدعم كريع بالشكل الذي هو عليه الآن، بحيث يبدو أن هنالك منتجين يظلمون ولا يتم منح أفلامهم بعد الإنتاج وكأنها سياسة مقصودة”.

وبخصوص المهرجانات السينمائية، دعا واكريم إلى تشجيع المهرجانات التي أثبت أصحابها جديتهم كانت مهرجانات صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، معتبرا أن هذا الأمر ليس هو المعيار، وفي الوقت نفسه يجب معاقبة المهرجانات التي ثبت تلاعب أصحابها في أموال الدعم وفساد ذممهم وأن يحرموا من الدعم نهائيا.

من جهته، اختار الناقد السينمائي فؤاد زويريق المخرجة المغربية أسماء المدير “شخصية السنة السينمائية المغربية”، معتبرا أنها “أعطت الكثير للمغرب السينمائي، وبعمل واحد صاغته ونسجته بكل ما تملك من طموح واجتهاد وموهبة وصلت إلى إنجازات عالمية”، مضيفا أنها ابتعدت عن الصراعات الوهمية فنجحت، ابتعدت عن الريع المسموم ونجحت، ابتعدت عن اللوبيات الفاسدة ونجحت، ابتعدت عن مغتصبي الدعم ونجحت، وفهمت لعبة النجاح فشقت طريقها بعيدا عن الكثير من الأشياء السيئة والمضللة التي صنعت أسماء وهمية أكبر إنجازاتها جوائز من مهرجانات بلاستيكية”.

وتابع المتحدث ذاته أن “شخصية هذه السنة سلطت عليها مؤخرا الكثير من الأضواء وهي تستحقها فعلا، كما تبنى عليها الآمال في تحقيق المزيد من الإنجازات الكبرى؛ من بينها الفوز بجائزة الأوسكار، أو على الأقل الوصول إلى قائمتها النهائية، وهذا ليس ببعيد”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اِنطِلاق عرض الفيلم السينمائي “الإخوان” للفنان المغربي طاليس في القاعات السينمائية بعد شهر رمضان القادم

مدينة "لييج" البلجيكية تحتضن السينما المغربية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الكشف عن القائمة الكاملة لجوائز أيام الصناعة في مهرجان…
الفيلم السعودي "إلى ابني" لظافر العابدين يفوز بحصة الأسد…
الإعلان عن مسلسل روائي مستوحى من حياة زوجة الرئيس…
مهرجان الجونة السينمائي يستقبل طلبات تسجيل الأفلام في دورته…
يسرا تهدي تكريمها في مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة…

اخر الاخبار

المغرب يٌعزّز مكانته كشريك عسكري إقليمي بتدريب طيارين نيجيريين…
مٌباحثات مغربية صينية من أجل تعزيز التعاون في مجال…
مٌباحثات هاتفية بين وزير الخارجية المغربي ووزير الشؤون الخارجية…
سفارة المغرب ببانكوك تٌتابع عن كثب وضعية المواطنين المغاربة…

فن وموسيقى

أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…
يسرا تكشف عن كواليس أحدث أفلامها السينمائية وموقفها من…
أصالة تنفي الشائعات التي تم تداولها بشأن انفصالها عن…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز
مبابي يُعلن رحيله رسميًا عن باريس سان جيرمان

صحة وتغذية

الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…
مخاوف من سموم ومواد مسرطنة في القهوة منزوعة الكافيين

الأخبار الأكثر قراءة

كريم عبدالعزيز يُعلق على الانتقادات الموجهة لمسلسل "الحشاشين" وسبب…
مسلسل '' بين القصور" يحظى بإشادة كبيرة من قبل…
غياب مجموعة من أبرز نجوم الشاشة المغربية عن التلفزيون…
بيتر ميمي يدافع عن مسلسل "الحشاشين" عقب اتهامه بتحريف…
"الحشاشين" مسلسل مصري يكشف أخطر طائفة بالتاريخ وجماعة الإخوان…