السينما المغربية تشهد إنجازات أسهمت في تألقها على الصعيدين الوطني والدولي في سنة 2023
آخر تحديث GMT 01:34:38
المغرب اليوم -
انقطاع الاتصالات والإنترنت في رفح وسط قصف مدفعي وغارات جوية مكثفة من قبل الجيش الإسرائيلي الهلال الأحمر الفلسطيني يُعلن استشهاد أحد المسعفين من طواقم مستشفى القدس في غزة الهلال الأحمر الفلسطيني ُيعلن إخلاء مستشفي القدس الميداني بسبب القصف العنيف مواجهات عنيفة للشرطة المكسيكية مع متظاهرين مؤيدين لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة مكسيكو خروج جميع المستشفيات في محافظة رفح جنوب قطاع غزة عن الخدمة باستثناء مستشفى تل السلطان للولادة استشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين بينهم طبيب برصاص قوات الاحتلال شمالي غزة هيئة الدفاع المدني في غزة تُعلن انتشال أكثر من 40 جثماناً وعشرات الجرحى جراء القصف الإسرائيلي على رفح استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين في قصف للاحتلال شمال ووسط غزة في اليوم الـ234 للعدوان الإسرائيلي هزة ارضية متوسطة القوة تضرب منطقة الريف في المغرب زلزال بقوة 6.6 درجات يضرب أرخبيل تونغا جنوب المحيط الهادئ
أخر الأخبار

السينما المغربية تشهد إنجازات أسهمت في تألقها على الصعيدين الوطني والدولي في سنة 2023

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السينما المغربية تشهد إنجازات أسهمت في تألقها على الصعيدين الوطني والدولي في سنة 2023

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

شهدت الساحة السينمائية المغربية، خلال سنة 2023 التي تطوي صفحاتها بعد ساعات، إنجازات كبرى أسهمت في تألقها وإشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي في مجموعة من المحافل؛ ما جعلها تحظى باهتمام كبير وتستقطب الأنظار بعد تحقيقها انتعاشة حقيقية وغير مسبوقة على مدار السنوات الأخيرة.

الناقد السينمائي المغربي عبر الكريم واكريم قال إنه يمكن اعتبار سنة 2023 سنة مهمة سينمائيا في المغرب كون حصيلة السينما المغربية كانت جد إيجابية، مضيفا أن أفلاما مغربية شاركت خلالها في مهرجانات الصف الأول عالميا ونالت أغلبها جوائز بها، وكمثال وليس حصرا يمكن ذكر المشاركة المغربية في الدورة الأخيرة لمهرجان كان، حيث اختير فيلم “الثلث الخالي” لفوزي بن سعيدي في فقرة جد مهمة بهذا المهرجان؛ هي فقرة “نصف شهر المخرجين”. وشارك فيلما “عصابات” لكمال لزرق و”كذب أبيض” لأسماء المدير في فقرة “نظرة ما” بالمهرجان نفسه ونالا فيها جائزة لكل منهما، إضافة إلى أن فيلم أسماء المدير تقاسم جائزة العين الذهبية والتي تعطى لأفضل فيلم وثائقي مع فيلم “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية. ولم تتوقف تتويجات هذا الفيلم من ساعتها حتى اللحظة في مهرجانات عالمية مهمة، وكان آخر خبر مفرح هو وصول هذا الفيلم إلى اللائحة القصيرة الأولى لأوسكار أفضل فيلم دولي”.

وتابع واكريم، أنه على الصعيد المحلي ومن خلال الأفلام التي عرضت في المسابقة الرسمية للدورة الأخيرة للمهرجان الوطني التي نظمت أكتوبر الماضي بدا أن عدد الأفلام الجيدة والمقبولة في مستواها الفني قد ارتفع عما كان عليه في السنوات السابقة.

وأبرز المتحدث ذاته أنه يمكن القول إن العمل الذي تم الاشتغال عليه منذ سنوات، خصوصا في عهد المدير السابق للمركز السينمائي المرحوم نور الدين الصايل قد أخذ يعطي ثماره الآن؛ لكن هذا يجب أن لا يخفي أمورا سلبية تعيشها السينما المغربية وتهدد استمرارها وازدهارها.

وأوضح واكريم أن أسلوب وطريقة الدعم السينمائي (التسبيق على المداخيل) قد استنزفت نفسها ويجب إعادة النظر فيها، إذ يجب تشجيع المخرجين الشباب الذي يقدمون على إنجاز أفلامهم الأولى أو الثانية، ومحاربة الريع السينمائي، إضافة إلى اختيار أعضاء لجان الدعم خصوصا لجنة دعم الأفلام من أناس من الميدان وليس من أناس بعيدين عنه ولم يُعرف عنهم اهتمام بالسينما إلا بعد أن أسقطوا عليها بالمظلات مؤخرا.

وفي السياق نفسه، شدد الناقد المغربي على ضرورة تشجيع الإنتاج الذاتي من خلال دعم ما بعد الإنتاج، مردفا بالقول: “كل منتج أقدم على استثمار أمواله في السينما يجب أن يشجع بهذه الطريقة؛ وذلك في أفق أن تكون لدينا صناعة سينمائية حقيقية لن تتحقق لو ظل الدعم كريع بالشكل الذي هو عليه الآن، بحيث يبدو أن هنالك منتجين يظلمون ولا يتم منح أفلامهم بعد الإنتاج وكأنها سياسة مقصودة”.

وبخصوص المهرجانات السينمائية، دعا واكريم إلى تشجيع المهرجانات التي أثبت أصحابها جديتهم كانت مهرجانات صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، معتبرا أن هذا الأمر ليس هو المعيار، وفي الوقت نفسه يجب معاقبة المهرجانات التي ثبت تلاعب أصحابها في أموال الدعم وفساد ذممهم وأن يحرموا من الدعم نهائيا.

من جهته، اختار الناقد السينمائي فؤاد زويريق المخرجة المغربية أسماء المدير “شخصية السنة السينمائية المغربية”، معتبرا أنها “أعطت الكثير للمغرب السينمائي، وبعمل واحد صاغته ونسجته بكل ما تملك من طموح واجتهاد وموهبة وصلت إلى إنجازات عالمية”، مضيفا أنها ابتعدت عن الصراعات الوهمية فنجحت، ابتعدت عن الريع المسموم ونجحت، ابتعدت عن اللوبيات الفاسدة ونجحت، ابتعدت عن مغتصبي الدعم ونجحت، وفهمت لعبة النجاح فشقت طريقها بعيدا عن الكثير من الأشياء السيئة والمضللة التي صنعت أسماء وهمية أكبر إنجازاتها جوائز من مهرجانات بلاستيكية”.

وتابع المتحدث ذاته أن “شخصية هذه السنة سلطت عليها مؤخرا الكثير من الأضواء وهي تستحقها فعلا، كما تبنى عليها الآمال في تحقيق المزيد من الإنجازات الكبرى؛ من بينها الفوز بجائزة الأوسكار، أو على الأقل الوصول إلى قائمتها النهائية، وهذا ليس ببعيد”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

اِنطِلاق عرض الفيلم السينمائي “الإخوان” للفنان المغربي طاليس في القاعات السينمائية بعد شهر رمضان القادم

مدينة "لييج" البلجيكية تحتضن السينما المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السينما المغربية تشهد إنجازات أسهمت في تألقها على الصعيدين الوطني والدولي في سنة 2023 السينما المغربية تشهد إنجازات أسهمت في تألقها على الصعيدين الوطني والدولي في سنة 2023



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:24 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

هالة سرحان سفيرة معرض أبوظبي الدولي للكتاب

GMT 07:33 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

خاتم ملعون يتسبب في وفاة فالنتينو وعشرات غيره

GMT 01:36 2016 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

جرّبي بسكويت الفستق السوداني..طعم شهي ومميز

GMT 12:51 2012 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

ليز هيرلي تبتاع قصرًا بحوالي 9 ملايين دولار

GMT 20:13 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الردة لمرضى البواسير

GMT 22:20 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

تجسيد ياسر المصري لشخصية جمال عبدالناصر يثير الجدل

GMT 02:16 2017 الخميس ,09 شباط / فبراير

تعرف على أفضل وقت لممارسة الجنس مع شريك حياتك

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز النصائح لتسهيل دراسة اللغات الأجنبية

GMT 02:11 2016 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

أسماء مشعل تبدع لوحات فنية على الصوف في مجموعة الشتاء

GMT 21:31 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اختيار مدينة أبوظبي عاصمة للبيئة العربية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib