الرئيسية » آخر الأخبار الطبية
الوجبات السريعة،

واشنطن - المغرب اليوم

يبذل كثير من الآباء الجهد، في إقناع أبنائهم المراهقين بعدم تناول الوجبات السريعة، والتوجه إلى الطعام الصحي بدلا منها، لكن هذه الجهود عادة ما تبوء بالفشل، فعناد المراهقين لا يمكن مجابهته، إلا أن تجارب علمية قد تقدم الحل، حيث أعطى باحثون مجموعة من المراهقين يبلغون من العمر 13 عاما، مقالا إخباريا يناقش كيفية تلاعب أصحاب شركات الوجبات السريعة بعقولهم من أجل تحقيق المليارات على حساب جيوبهم وصحتهم.

وكانت المفاجأة "مذهلة"، إذ توقف كثير من هؤلاء المراهقين عن تناول الوجبات السريعة، وتحسنت قائمة خياراتهم من الأطعمة بشكل لافت، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية، الاثنين، حيث خلصت الدراسة، التي نشرت نتائجها في مجلة "طبيعة سلوك الإنسان"، إلى أن الطرق التقليدية في نصح المراهقين بشأن فوائد الأكل الصحي لم يكن لها أي تأثير، مقارنة مع إطلاعهم على حقائق تتعلق بصناعة الوجبات السريعة.

اقرأ أيضًا:

"بكتيريا" تقتل أميركيًا في مَسبحٍ ووالدته تطالب بتعويض "مليون دولار"

استندت الدراسة إلى مراقبة السلوك الغذائي لأكثر من 350 تلميذا، تتراوح أعمارهم بين 13 و14 عاما، في إحدى المدارس، على مدار ثلاثة أشهر متواصلة، حيث وجد الباحثون أن الطلاب الذين قرأوا مجموعة من المقالات عن الوجبات السريعة قائمة على الحقائق، قللوا مشترياتهم منها بنحو الثلث، مقارنة مع أولئك الذيم بقوا بلا معلومات عن طبيعة هذه الوجبات.

وقال كريستوفر برايان، من جامعة شيكاغو في الولايات المتحدة، إن شركات الوجبات السريعة تعمد عند تسويق منتجاتها إلى خلق روابط عاطفية إيجابية بين المراهقين والوجبات السريعة، موضحًا أن الدراسة قلبت هذا الربط، فبدلا من أن يكون تناول الوجبات السرعية مرتبطا بمشاعر السعادة والمرح، كما تروج الشركات، تم كشف الحقائق للمراهقين، مما أدى إلى نفورهم القوي بشكل طبيعي من تلك الوجبات.

وأشارت دراسات منفصلة في بريطانيا إلى أن مشاهدة التلفزيون أو استخدام المواقع الإلكترونية، مرتبط برغبة الأطفال في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، ودعت أبحاث بشأن السرطان في المملكة المتحدة، الحكومة إلى حظر الإعلانات غير المرغوب فيها على شاشات التلفزيون قبل الساعة 9 مساء، وإدخال قيود مماثلة على الإنترنت.

وكشفت بيانات حكومية في بريطانيا العام الماضي، أن السمنة المفرطة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و11 عاما، ارتفعت بأكثر من الثلث منذ عام 2007، لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 4.2 في المئة.

 

قد يهمك أيضًا:

مشروب واحد يُمكنه المساعدة في تقليل ارتفاع الضغط

"الحمض النووي" يحسم مصير مولودتين تم استبدالهما في المغرب

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تطوير علاج ثلاثي لالتهاب السحايا لدى حديثي الولادة دون…
صداع المثلجات قد يكشف مؤشرات خفية عن صحتك العصبية
اختبار جيني جديد قد يجنّب ملايين المصابات بسرطان الثدي…
الصحة السعودية تحذر الحجاج من الإجهاد الحراري وتدعو لاتخاذ…
الأمم المتحدة تؤكد أن وباء الإيبولا ينتشر بسرعة ويتجاوز…

اخر الاخبار

لافروف يؤكد أن الدعم العسكري الغربي لكييف يعرقل فرص…
بوريطة يشيد بنجاحات الدبلوماسية المغربية ويؤكد تراجع الدعم للبوليساريو…
نتنياهو يرفع مستوى المواجهة مع لبنان وسط تساؤلات حول…
الحرس الثوري يعلن استهداف قاعدة "رامات ديفيد" بصواريخ باليستية

فن وموسيقى

أحمد سعد ينطلق في جولة غنائية بأميركا وكندا 11…
منى زكي تقترب من بطولة عمل درامي قصير من…
فيفي عبده تكشف تفاصيل إصابتها بعد حادث منزلي مفاجئ
سعد لمجرد يخرج عن صمته عقب إدانته في فرنسا…

أخبار النجوم

سلاف فواخرجي تؤكد تضامنها مع لبنان وتصفه بالحاضر في…
شريهان تستعيد ذكريات “ألف ليلة وليلة” وتكشف تفاصيل أجرها…
يسرا تفاجئ أحمد مراد بمشهد مرعب طريف على طريقة…
أحمد العوضي ومي عمر يروجان للبوستر الرسمي للفيلم «شمشون…

رياضة

أميركا تمنع حكما إفريقيا من الدخول رغم تكليفه رسميا…
لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم: الحلم…
مبابي يكشف سبب تأثره بـ كريستيانو رونالدو أكثر من…
عمر مرموش يقترب من حلم الليغا عبر بوابة برشلونة

صحة وتغذية

دواء جديد للسمنة يحسّن النوم ويخفف آلام الركبة ويساعد…
احتجاز الطبيب حسام أبو صفية في عزل انفرادي داخل…
تناول البطاطس المقلية بانتظام يرتبط بارتفاع خطر السكري 20%
الوجبات السريعة في الطفولة قد تعيد برمجة الدماغ وتؤثر…

الأخبار الأكثر قراءة

احتياجات الجسم من الماء في الطقس الحار تختلف من…
بريطانيا تسن قانونًا يمنع فئات عمرية من التدخين مدى…
تأثير خفي للنوم والعمر على الدماغ دراسة تكشف تغيّرات…
تأثير خفي للنوم والعمر على الدماغ دراسة تكشف تغيّرات…
دراسة تكشف تأثير القهوة على الدماغ والأمعاء والمزاج