الرئيسية » في الأخبار أيضا
رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش

الرباط - المغرب اليوم

قال عزيز أخنوش رئيس جماعة أكادير "إننا نعقد هذه الدورة العادية، وبلادنا لازالت تلملم جراح المصاب الجلل إثر الزلزال الذي مس مناطق مختلفة من ربوع بلادنا. ومن هذا المنطلق لابد أن نشير إلى انخراط جماعة أكادير، مباشرة بعد وقوع الهزة الأرضية وإلى غاية يومنا هذا للمساهمة في التخفيف من أثر الفاجعة على الدواوير المتضررة بإقليم تارودانت".
10 ملايين درهم مساهمة جماعة أكادير
ومن بين التدابير المتخذة، يشرح أخنوش، في كلمة له، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023، التي عقدت الجمعة 6 أكتوير الجاري بمركب خير الدين، بمدينة أكادير، إن تم "تشكيل خلية أزمة من أجل تعبئة الفاعلين الاقتصاديين بتنسيق مع عدد من الهيئات المدنية من أجل جمع التبرعات، حيث تم إرسال شاحنات محملة بالمواد الغذائية والأغطية والخيام إلى مجموعة من الدواوير المتضررة، وكذا التنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة من أجل تدارس الإجراءات والتدابير التي وجب اتخاذها من أجل تهيئة مستشفى الحسن الثاني قصد استقبال الحالات المستعجلة الوافدة من المناطق الجبلية الأكثر تضررا من هذه الفاجعة".
ويؤكد أخنوش على أن جماعته "فتحت مجموعة من الفضاءات العمومية من أجل إيواء والتكفل بالعائلات المرافقة للوافدين على مستشفى الحسن الثاني بتنسيق مع السلطات المحلية. كما شكلت لجنة مشتركة بمعية المصالح الولائية وبشراكة مع مجموعة من مكاتب الدراسات ومكاتب المراقبة المختصة في البناء المضاد للزلازل، مهمتها الاستجابة لطلبات المواطنين المرفوقة بالصور التي توثق حجم الضرر الذي لحق البنايات، وذلك من أجل تقديم الخبرة التقنية اللازمة واقتراح الحلول المناسبة لدعم وتعزيز متانة وصلابة هذه البنايات، فضلا عن دعم الدواوير المتضررة من حيث الإنارة والوسائل اللوجستية، وفي الآن نفسه تقديم الدعم اللوجستي من آليات ومواد بالإضافة إلى الإمكانات البشرية اللازمة لتعقيم وتطهير مجموعة من الدواوير المتضررة بدعم من مكتب حفظ الصحة لجماعة أكادير".

كما تقدم أخنوش بمقترح لأعضاء المجلس الجماعي لأكادير يرمي إلى "المصادقة على تخصيص مبلغ 10 ملايين درهم كمساهمة من جماعة أكادير في الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال".وفرنا 80% من التزاماتنا في سنة 2023
ووقف أخنوش على "مستوى تقدم مختلف الأوراش، إذ سجلنا الدينامية التي يعرفها إنجاز مكونات هذا الورش الملكي، حيث تم تدشين وافتتاح مجموعة من المرافق العمومية والمحاور الطرقية والفضاءات الخضراء، والذي غير بشكل واضح، معالم المدينة، مما انعكس بشكل إيجابي على الحياة اليومية للساكنة، فضلا عن فتح آفاق جديدة لتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية لمدينة أكادير".
وفي هذا الصدد، يؤكد أخنوش "سعينا الثابت لاتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنزيل مختلف مشاريع برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير في احترام تام لدفاتر التحملات والآجال المحددة لذلك. ونود إثارة الانتباه أننا نبذل مجهودا كبيرا من أجل رصد الاعتمادات المالية المخصصة لهذا الغرض، حيث وفرنا ما يناهز 80% من التزاماتنا لسنة 2023. كما ننوه بهذه المناسبة بالأوراش التي تم إطلاقها في إطار الاستراتيجية التي ينهجها مكتبنا من أجل تدبير قطاع المالية والتي ترتكز على أساسا الرفع من المداخيل وترشيد النفقات".
ممارسات الشاطئ تؤذي السياحة
ولم يفوت أخنوش الفرصة للتعبير عن "أشفه الشديد تجاه بعض الممارسات التي شهدها شاطئ أكادير خلال موسم الاصطياف والتي تشكل عائقا حقيقيا أمام الرقي بجمالية المدينة، حيث بادرنا إلى عقد اجتماعات تشاورية من أجل الاشتغال على تصور مبتكر لنموذج حكامة جديدة للمنطقة السياحية تأخذ بعين الاعتبار الأهمية البالغة التي يكتسيها شاطئ أكادير في الجاذبية السياحية للمدينة".
ويضيف أخنوش أن جماعته "عملت على ضمان انسيابية السير والجولان بالمدينة من خلال فتح المحاور الطرقية الكبرى التي كانت مغلقة بسبب أشغال التهيئة الحضرية وتخصيص كل من المرآب تحت أرضي الإنبعاث، ساحة الأمل والمخيم الدولي لأكادير لركن السيارات بشكل مجاني. كما شهد موسم الصيف كذلك تنظيم سهرات وأنشطة ثقافية ورياضية، غنية ومتنوعة بالحدائق العمومية والساحات الكبرى والمركبات الثقافية للمدينة من أنزا إلى تكوين، مما لقي استحسان ساكنة المدينة وزوارها، وهذا يشجعنا على تعزيز العرض الثقافي للرفع من جاذبية المدينة خلال موسم الصيف".
الأحياء الناقصة التجهيز وتأهيل المدينة لكأس العالم
واعتبر أن دورة أكتوبر "تترجم حقيقة، التزامنا منذ تولينا تدبير هذا المجلس الموقر بالعمل على تحقيق العدالة المجالية بتراب جماعة أكادير، وذلك من خلال تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز، عبر إرساء بنية تحتية عصرية وإحداث مرافق عمومية ذات جودة عالية للرقي بجودة حياة الساكنة. كما تتميز هذه الدورة ببرمجة مشاريع استثمارية هامة، موضوع اتفاقيات وميزانية استثمار لسنة 2024، تتجاوز المليار درهم. وبالمصادقة على النقاط المقترحة في جدول الأعمال سوف نكون قد استوفينا 65% من برنامج عمل الجماعة 2022-2027 برمجة وتمويلا في متم السنة الثانية من فترتنا الانتدابية".
وبمناسبة اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لملف المغرب-إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم. وقبلها شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم لسنة 2025، دعا أخنوش "أعضاء مجلس جماعة أكادير لأخذ بعين الاعتبار اختيار مدينة أكادير لاستضافة هذه التظاهرات، عبر التفكير مليا عند تحيين برنامج عمل الجماعة بمختلف المشاريع التي يجب برمجتها من أجل الاستعداد لهذا العرس الكروي الهام، خاصة تأهيل المحيط الخارجي لملعب أدرار والمحطة الطرقية للمدينة".

قد يهمك أيضا

الحكومة المغربية تُناقش دعم الدولة للسكن

 

رئيس الحكومة المغربية يُجرى مباحثات مع المدير العام للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

تعرض طائرة مروحية على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي…
إصابة 13 شخصًا بجروح في حادث تصادم قطارين في…
تحرير شاطئ طنجة من الاستغلال العشوائي استعدادًا لفصل الصيف
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إجهاض عملية تهريب شحنة مهمة…
متطرف إسلامي يُحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل…

اخر الاخبار

حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…
شرطة الحرس المدني الإسباني تٌلقي القبض علي مٌتهم بتهريب…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط عملية لتهريب 586 كيلوغراما…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة

انتشال 381 جثة بمحيط مجمع الشفاء الطبي منذ انسحاب…
عمر هلال يؤكد أن المغرب أول بلد يقوم بنقل…
الجيش المغربي يحتل المركز الثاني ضمن قائمة الأكثر امتلاكاً…
دي مستورا يُقدم دعوات رسمية باستئناف المفاوضات إلى أطراف…
المعارضة ترفُض ترشيح بووانو لرئاسة مجلس النواب المغربي