عزيز أخنوش يكشف ما حققه في جماعة أكادير ومساهمة مجلس المدينة في صندوق الزلزال
آخر تحديث GMT 13:59:45
المغرب اليوم -

عزيز أخنوش يكشف ما حققه في جماعة أكادير ومساهمة مجلس المدينة في صندوق الزلزال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عزيز أخنوش يكشف ما حققه في جماعة أكادير ومساهمة مجلس المدينة في صندوق الزلزال

رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش
الرباط - المغرب اليوم

قال عزيز أخنوش رئيس جماعة أكادير "إننا نعقد هذه الدورة العادية، وبلادنا لازالت تلملم جراح المصاب الجلل إثر الزلزال الذي مس مناطق مختلفة من ربوع بلادنا. ومن هذا المنطلق لابد أن نشير إلى انخراط جماعة أكادير، مباشرة بعد وقوع الهزة الأرضية وإلى غاية يومنا هذا للمساهمة في التخفيف من أثر الفاجعة على الدواوير المتضررة بإقليم تارودانت".
10 ملايين درهم مساهمة جماعة أكادير
ومن بين التدابير المتخذة، يشرح أخنوش، في كلمة له، بمناسبة انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2023، التي عقدت الجمعة 6 أكتوير الجاري بمركب خير الدين، بمدينة أكادير، إن تم "تشكيل خلية أزمة من أجل تعبئة الفاعلين الاقتصاديين بتنسيق مع عدد من الهيئات المدنية من أجل جمع التبرعات، حيث تم إرسال شاحنات محملة بالمواد الغذائية والأغطية والخيام إلى مجموعة من الدواوير المتضررة، وكذا التنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة من أجل تدارس الإجراءات والتدابير التي وجب اتخاذها من أجل تهيئة مستشفى الحسن الثاني قصد استقبال الحالات المستعجلة الوافدة من المناطق الجبلية الأكثر تضررا من هذه الفاجعة".
ويؤكد أخنوش على أن جماعته "فتحت مجموعة من الفضاءات العمومية من أجل إيواء والتكفل بالعائلات المرافقة للوافدين على مستشفى الحسن الثاني بتنسيق مع السلطات المحلية. كما شكلت لجنة مشتركة بمعية المصالح الولائية وبشراكة مع مجموعة من مكاتب الدراسات ومكاتب المراقبة المختصة في البناء المضاد للزلازل، مهمتها الاستجابة لطلبات المواطنين المرفوقة بالصور التي توثق حجم الضرر الذي لحق البنايات، وذلك من أجل تقديم الخبرة التقنية اللازمة واقتراح الحلول المناسبة لدعم وتعزيز متانة وصلابة هذه البنايات، فضلا عن دعم الدواوير المتضررة من حيث الإنارة والوسائل اللوجستية، وفي الآن نفسه تقديم الدعم اللوجستي من آليات ومواد بالإضافة إلى الإمكانات البشرية اللازمة لتعقيم وتطهير مجموعة من الدواوير المتضررة بدعم من مكتب حفظ الصحة لجماعة أكادير".

كما تقدم أخنوش بمقترح لأعضاء المجلس الجماعي لأكادير يرمي إلى "المصادقة على تخصيص مبلغ 10 ملايين درهم كمساهمة من جماعة أكادير في الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال".وفرنا 80% من التزاماتنا في سنة 2023
ووقف أخنوش على "مستوى تقدم مختلف الأوراش، إذ سجلنا الدينامية التي يعرفها إنجاز مكونات هذا الورش الملكي، حيث تم تدشين وافتتاح مجموعة من المرافق العمومية والمحاور الطرقية والفضاءات الخضراء، والذي غير بشكل واضح، معالم المدينة، مما انعكس بشكل إيجابي على الحياة اليومية للساكنة، فضلا عن فتح آفاق جديدة لتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية لمدينة أكادير".
وفي هذا الصدد، يؤكد أخنوش "سعينا الثابت لاتخاذ التدابير اللازمة لضمان تنزيل مختلف مشاريع برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير في احترام تام لدفاتر التحملات والآجال المحددة لذلك. ونود إثارة الانتباه أننا نبذل مجهودا كبيرا من أجل رصد الاعتمادات المالية المخصصة لهذا الغرض، حيث وفرنا ما يناهز 80% من التزاماتنا لسنة 2023. كما ننوه بهذه المناسبة بالأوراش التي تم إطلاقها في إطار الاستراتيجية التي ينهجها مكتبنا من أجل تدبير قطاع المالية والتي ترتكز على أساسا الرفع من المداخيل وترشيد النفقات".
ممارسات الشاطئ تؤذي السياحة
ولم يفوت أخنوش الفرصة للتعبير عن "أشفه الشديد تجاه بعض الممارسات التي شهدها شاطئ أكادير خلال موسم الاصطياف والتي تشكل عائقا حقيقيا أمام الرقي بجمالية المدينة، حيث بادرنا إلى عقد اجتماعات تشاورية من أجل الاشتغال على تصور مبتكر لنموذج حكامة جديدة للمنطقة السياحية تأخذ بعين الاعتبار الأهمية البالغة التي يكتسيها شاطئ أكادير في الجاذبية السياحية للمدينة".
ويضيف أخنوش أن جماعته "عملت على ضمان انسيابية السير والجولان بالمدينة من خلال فتح المحاور الطرقية الكبرى التي كانت مغلقة بسبب أشغال التهيئة الحضرية وتخصيص كل من المرآب تحت أرضي الإنبعاث، ساحة الأمل والمخيم الدولي لأكادير لركن السيارات بشكل مجاني. كما شهد موسم الصيف كذلك تنظيم سهرات وأنشطة ثقافية ورياضية، غنية ومتنوعة بالحدائق العمومية والساحات الكبرى والمركبات الثقافية للمدينة من أنزا إلى تكوين، مما لقي استحسان ساكنة المدينة وزوارها، وهذا يشجعنا على تعزيز العرض الثقافي للرفع من جاذبية المدينة خلال موسم الصيف".
الأحياء الناقصة التجهيز وتأهيل المدينة لكأس العالم
واعتبر أن دورة أكتوبر "تترجم حقيقة، التزامنا منذ تولينا تدبير هذا المجلس الموقر بالعمل على تحقيق العدالة المجالية بتراب جماعة أكادير، وذلك من خلال تهيئة الأحياء الناقصة التجهيز، عبر إرساء بنية تحتية عصرية وإحداث مرافق عمومية ذات جودة عالية للرقي بجودة حياة الساكنة. كما تتميز هذه الدورة ببرمجة مشاريع استثمارية هامة، موضوع اتفاقيات وميزانية استثمار لسنة 2024، تتجاوز المليار درهم. وبالمصادقة على النقاط المقترحة في جدول الأعمال سوف نكون قد استوفينا 65% من برنامج عمل الجماعة 2022-2027 برمجة وتمويلا في متم السنة الثانية من فترتنا الانتدابية".
وبمناسبة اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لملف المغرب-إسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم. وقبلها شرف تنظيم كأس إفريقيا للأمم لسنة 2025، دعا أخنوش "أعضاء مجلس جماعة أكادير لأخذ بعين الاعتبار اختيار مدينة أكادير لاستضافة هذه التظاهرات، عبر التفكير مليا عند تحيين برنامج عمل الجماعة بمختلف المشاريع التي يجب برمجتها من أجل الاستعداد لهذا العرس الكروي الهام، خاصة تأهيل المحيط الخارجي لملعب أدرار والمحطة الطرقية للمدينة".

قد يهمك أيضا

الحكومة المغربية تُناقش دعم الدولة للسكن

 

رئيس الحكومة المغربية يُجرى مباحثات مع المدير العام للمراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزيز أخنوش يكشف ما حققه في جماعة أكادير ومساهمة مجلس المدينة في صندوق الزلزال عزيز أخنوش يكشف ما حققه في جماعة أكادير ومساهمة مجلس المدينة في صندوق الزلزال



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 23:25 2023 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تسريب مواصفات حاسب Lenovo المنتظر

GMT 07:06 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"العقد" يسيطر من جديد علي عالم الموضة خلال موسم الصيف

GMT 15:52 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الفنان خالد النبوي ينعي وفاة والدته عبر "فيسبوك"

GMT 21:47 2018 الأحد ,08 إبريل / نيسان

تكرار الولادة الطبيعية هل له أضرار ؟

GMT 08:38 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

قفازات اليد الذهبية موضة رائجة في موسم شتاء 2018

GMT 09:05 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

"Moraissi Fashion" تكشف عن تشكيلة نسائية مميزة لشتاء 2018

GMT 04:01 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أبرز مزايا ارتداء "الكارديغان" خلال موسم هذا الشتاء

GMT 02:38 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ملالا يوسفازي تعرب عن طموحها في أن تكون رئيس وزراء

GMT 14:29 2017 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

الفنان محمد عشوب يكشف أسرارا عن الفنانة مريم فخر الدين

GMT 04:41 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

باكستاني مٌلقب بـ"البومة البشرية" يدير رأسه ليرى خلفه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib