الرئيسية » في الأخبار أيضا
رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة

الرباط - المغرب اليوم

قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين في أبوجا، إن “العلاقات بين المغرب ودول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) تستند إلى روابط ثقافية وروحية وحضارية عميقة”.

وأضاف ميارة، في حديثه ضمن حفل افتتاح الدورة العادية الثانية لبرلمان “إيكواس” لعام 2022، أن “هذه العلاقات تحكمها قيم التضامن والاحترام المتبادل والنضال المشترك من أجل توطيد السلام والاستقرار”، مشيرا إلى أنها “علاقات عريقة ضاربة بجذورها في التاريخ، بالنظر إلى امتدادات المغرب الثابتة في منطقة جنوب الصحراء، وعلاقاته القوية المنسوجة تاريخيا مع بلدان المنطقة”.

وأكد المتحدث ذاته أن هذه العلاقات التاريخية عززتها الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس للعديد من دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وكذلك الزيارات التي قام بها للمغرب أشقاء وأصدقاء الملك من رؤساء دول المجموعة، مذكّر بأن هذه الزيارات توجت بإبرام وتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون في إطار شراكات تقوم على التضامن المشترك والتنمية الدامجة وتجديد التعاون بين بلدان الجنوب.

كما أشار ميارة إلى أن “هذه الاتفاقيات تهدف إلى تنفيذ عدة مشاريع مشتركة ذات أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة في قطاعات مختلفة، من قبيل الفلاحة والبنية التحتية والتمويل والاتصالات والطاقة والتعدين والتدريب والتكوين”، مبرزا أن المغرب يحافظ أيضا على علاقات مؤسسية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي يتمتع ضمنها بوضع مراقب منذ عام 2005، ويعمل بالفعل لصالح تقوية هذا التكتل الإستراتيجي الذي يشعر بأنه جزء منه.

وفي ما يتعلق بمشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، ذكر رئيس مجلس المستشارين بأنه تم توقيع مذكرة تفاهم مؤخرا في الرباط مع “إيكواس”، وفي نواكشوط مع موريتانيا والسنغال، مبرزا أن هاتين المرحلتين تشكلان معلما أساسيا في عملية تنفيذ هذا المشروع.

وقال المسؤول ذاته: “خلال هذه الفترة، تشرفت بلادنا بالمشاركة في عدة اجتماعات لمنظمتكم الموقرة والمساهمة في أنشطتها. وتؤكد هذه الديناميكية على الاهتمام الحاسم الذي يمنحه المغرب لبلدانكم وللقارة الإفريقية وللتعاون بين بلدان الجنوب”.

ومن جهة أخرى أشار ميارة إلى أن “الدبلوماسية الاقتصادية أصبحت عقيدة أساسية في مواجهة آثار العولمة على العلاقات الدولية والاقتصادات الوطنية والإقليمية، على وجه الخصوص”، مؤكدا أن “هذا المجال يجب أن ينصب عليه التعاون جنوب جنوب، وأن يمثل ميدانا للتعاون المربح وللعلاقات المتكافئة التي تعد أساس الإستراتيجية الجديدة لتعزيز التكامل الإقليمي”.

كما أوضح المتحدث أن “تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وترسيخ الاستثمارات بين المغرب ودول ‘إيكواس’ ليس مجرد خطابات، بل أصبح واقعا ملموسا نمارسه كل يوم”، وزاد: “بالنسبة للمغرب لم يعد التعاون بين بلدان الجنوب مجرد شعار، بل ضرورة ملحة تفرضها حدة وحجم التحديات التي تواجه بلداننا”.

وأضاف المسؤول ذاته: “في الواقع، من المستحيل الاعتماد على الأشكال التقليدية للتعاون، التي أصبحت الآن غير قادرة على تلبية الاحتياجات المتزايدة لشعوبنا”، مشيرا إلى أن هذا هو السبب الذي يجعل المغرب ملتزما بإقامة مشاريع ملموسة في القطاعات الإنتاجية، وموجهة لخلق النمو وفرص العمل، والتأثير بشكل مباشر على حياة المواطنين؛ وهو ما يتجلى في تطوير وتنويع الشراكات التي تجمع الرباط بعدد من بلدان تجمع ‘إيكواس’، التي لها علاقة بالتنمية البشرية ومختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والدينية.

وأكد رئيس مجلس المستشارين من جهة أخرى أن هناك العديد من الفرص للتكامل الاقتصادي بين المغرب ودول تجمع “إيكواس” في مختلف القطاعات الواعدة؛ “فعلاوة على العلاقات التجارية التقليدية فإن الروابط الدائمة التي أقيمت بين الشركات والمستثمرين المغاربة ونظرائهم في منطقة ‘إيكواس’ هي مشاريع ذات قيمة مضافة عالية للطرفين، وتشكل قاعدة صلبة وموثوقة لتنويع العلاقات الاقتصادية”.

قد يهمك أيضا

رئيس مجلس المستشارين المغربي يُجري مشاورات ستمهد لمراجعة قانون المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي

 

توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب وبرلمان السوق المشتركة لأميريكا الجنوبية

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

إيران تٌحدد 28 يونيو موعدًا لإجراء الانتخابات الرئاسية
حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…
شرطة الحرس المدني الإسباني تٌلقي القبض علي مٌتهم بتهريب…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط عملية لتهريب 586 كيلوغراما…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات مع نظريه السويسري
المغرب يٌعزي الشعب الإيراني بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي…
المغرب وإسبانيا يٌناقشان آخر الترتيبات العملياتية لضمان انطلاق عملية…
القضاء العسكري الصومالي يٌوافق على تسليم 9 مواطنين مغاربة…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

محمد صلاح يٌصنف ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في…
كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…

صحة وتغذية

انعدام الأطباء المٌتخصصين في الأمراض النفسية والعقلية يٌسائل وزير…
وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…

الأخبار الأكثر قراءة

انتشال 381 جثة بمحيط مجمع الشفاء الطبي منذ انسحاب…
عمر هلال يؤكد أن المغرب أول بلد يقوم بنقل…
الجيش المغربي يحتل المركز الثاني ضمن قائمة الأكثر امتلاكاً…
دي مستورا يُقدم دعوات رسمية باستئناف المفاوضات إلى أطراف…
المعارضة ترفُض ترشيح بووانو لرئاسة مجلس النواب المغربي