الرئيسية » تحقيقات
الوزيرة بسيمة الحقاوي

أوريكا - سلمى برادة

مازالت الأزمات الاجتماعية تسقط أبناء الوطن الواحد تلو الاخر، ولا ينجو من ركوب سفينة الرغبة في العيش الكريم إلا القليل، فإما يموتون بعد أن تبتلعهم أمواج بحر الشمال مترمى جثتهم بعد أن تلفظهم أمواج البحر، أو يقتلون بطلقات رصاص البحرية الملكية البحرية ، ومنهم من يضرم النار في جسده احتجاجًا على القهر الذي يعيشه، أو تنهار قواه فيسقط جثة هامدة وهدا ما وقع للضحية صابر الحلوي الذي سقط من أعلى مبنى وزارة الاسرة والتضامن .

ووقعت ليلة أمس الاحد، وكانت مأساوية، فالضحية مكفوف فاقد للبصر كان ضمن المكفوفين الذين اعتصموا في سطح بناية الوازارة  مطالبين بوظيفة لا غير، لكن طلبهم قوبل لعدم مبالات الوزيرة.

وأعضاء التنسيقية المكفوفين، وفي رد على  هذه اللامبالاة والبيان البارد اتهموا الوزيرة بالفشل في تدبير ملف المكفوفين، كما اتهموها برفضها الجلوس لطاولة الحوار معهم بذريعة عدم توفرها على المناصب المالية الكافية من جهة، والنصوص القانونية التي تفرض المباراة في الوظيفة العمومية.

و"المغرب اليوم" ومن قلب بيت الضحية صابر الحلوي في أوريكا، جالس والدة الضحية التي كانت تبكي بحرقة على ابنها، وكانت الكلمات تخرج بصعوبة من حلقها، تبكي لفقدان ابن ناضل من أجل الوظيفة وقطع الكيلومترات  من أجل ذلك ليعود إليها وهو جثة هامدة.

وصرَّحت الأم إلى موقع "المغرب اليوم" أن ابنها اتصل بها مساء أمس وطلب منها أن ترسل له مبلغ مالي من أجل سد رمق جوعه، وهو الطلب الذي طلبه من والده ، لكن ماهي  إلا ربع ساعة ، حتى اتصل أخاه عبد المولى الذي أشعرهم بوفاته.

التنسيقية تكذب بلاغ الوزيرة

وكرد على ما يروج حول وفاة الضحية صابر الحلوي ، كشفت التنسيقية التي ظلت بعين المكان أن هناك من يرغب طمس الحقيق من أجل إفلات الوزير من متابعة  الإهمال، مؤكدين أن المعاينة الأولى للجثة حاولت أن تتجه نحو الانتحار ، في حين أن الضحية كان متشبثا بالحياة من أجل التوظيف.

كما كذبت التنسيقية من خلال بيانها، بيان الوزير الحقاوي، الذي يحمل في نظرهم مغالطات للرأي العام، التنسيقية تؤكد أن الشهيد خرج جثة هامدة، ولم توافيه المنية بالمستشفى كما ادعت الوزيرة في بلاغها.

والتكذيب الثاني هو تمت محاولة إخراج الجثو من الباب الأمامي، وهذا يكذب سيارة الإسعاف قرب وخلف مبنى الوزارة  كما ادعت الوزيرة ، في حين أن سيارة الإسعاف تأخرت من أجل نقل الضحية.

هذا ودعت التنسيقية إلى فتح تحقيق حول وفاة الضحية صابر في بيان لها أن الحادث هو "تضحية جديدة  من أجل تحقيق كرامة عيش فئة المكفوفين وحقهم المشروع في العمل الذي يضمن لهم العيش الكريم".

واعتبرت التنسيقية في بيانها، أن وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية "مسؤولة مسؤولية كاملة" على الحادث، داعية إلى التشبث بعدم دفن الحلوي، وجعل  مأتمه وجنازته "مسيرة استنكار" للأعمال "التي ترتكبها الحكومة ضد مواطنيها بصفة عامة، والمكفوفين بصفة خاصة".

نشطاء يطالبون الحقاوي بالاستقالة

انتقد نشطاء الفيسبوك الوزيرة بسيمة الحقاوي عن تقصيرها عن أداء مسؤوليتها كوزيرة، ولم تكلف نفسها الصعود إلى سطح البناية والجلوس مع المكفوفين من أجل التحاور، معتبرين أن في عهدها تأزم الوضع ، وانغلقت الأبواب في وجه المكفوفين.

كما طالب منها هؤلاء النشطاء تقديم استقالتها بسبب عدم فتحها باب الحوار مع المكفوفين وتسببها بشكل مباشر في مقتل صابر الحلوي ، لأنها  12 يوما والاعتصام فوق بناية وزارتها ولم تحرك ساكنا ، إلا تجويعهم وقطع الكهرباء عليهم.

صابر من أوريكا إلى الرباط بحثا عن عمل

وولد صابر سنة 1990 في مدينة مراكش، التحق في سن السابعة من عمره بالمنظمة العلوية لرعاية المعاقين حيث مكث هناك إلى أن حصل على شهادة الباكالوريا ليلتحق بعدها بجامعة القاضي عياض والتي نال منها شهادة الاجازة في علم الاجتماع.

وبعد الاجازة سيلتحق صابر بأخيه عبد المولى الذي يكبره بثلاثة سنوات، والحائز بدوره على الإجازة في الدراسات الإسلامية في البحث عن عمل لينقدا عائلتهما ذات الدخل المحدود.

وكان صابر كان  مشاركا في الاعتصام المفتوح بمبنى وزارة الأسرة والتضامن بالرباط ،ب بعد ان فقد بصره في وقت مبكر الأمر الذي واجهه بكثير من التحدي والإصرار إلى أن حصل على شهادة الإجازة.

والتحق صابر بتنسيقية المكفوفين من حاملي الشهادات  وهي المجموعة التي قررت مند 12من وفاة الضحية  خوض اعتصام مفتوح بسطح وزارة التضامن بدموع حارقة، وكلمات تخرج بصعوبة  وقفة أم صابر المكلومة لتأخذ عزاء ابنها  الذي لم تمضي على.

برلمانيون يجرون بسيمة للمساءلة

وطالب فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، بفتح تحقيق عاجل في وفاة معطل كفيف بعد سقوطه من سطح بناية وزارة الأسرة والتضامن والمساواة الاجتماعية.

وجاء في السؤال الشفوي الذي وجهه الفريق  عبر رئيس مجلس النواب الحبيب الملكي، إلى بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن، "استفاق الرأي العام الوطني على حادث مؤلم يتعلق بسقوط احد المعطلين المكفوفين من سطح بناية وزارة الأسرة والتضامن والمساواة الاجتماعية بعد خوضهم لاعتصام منذ 12 قبل وفاة صابر الحلوي يوما للمطالبة بحقهم في الشغل".

وأصدر الحزب المغربي الليبرالي بلاغًا للرأي العام الوطني يعبر فيه عن اندهاشه  الشديد وحزنه على خلفية سقوط أحد المكفوفين المحتجين من فوق أعلى مبنى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية التي تديرها وزيرة تنتمي إلى حزب يقول إن مرجعيته إسلامية".

وأضاف البيان أن الحادث جاء في وقت تعرف فيه البلاد احتجاجات واسعة بسبب أزمة اجتماعية وفشل الحكومة في معالجة الأزمة المركبة التي تعيشها البلاد.

وطالب فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بعقد اجتماع عاجل للجنة القطاعات الاجتماعية، بحضور بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، وذلك عقب وفاة المسمى قيد حياته صابر، أمس الأحد 07 أكتوبر الجاري، أحد المكفوفين المعتصمين على سطح مبنى وزارة الحقاوي.

فايسبوكيون  يعيبون على تصرفات الحقاوي

ووجه مقتل شهيد العمل صابر الحلوي، إلى بسيمة الحقاوي أصابع الاتهام، كما عبر عدد من النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك عن سخطهم لعارم لتصرفات الوزيرة في مثل هذه الملفات.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد اتهمها بعض النشطاء بسبب النازلة ، خاصة رفضها فتحها باب الحوار مع فئة المكفوفين وتسببها بشكل مباشر في مقتله.

وكتب معلق آخر عبر صفحته في الفيسبوك، "المكفوف  في ولاية هذه الوزارة  عانى ولازال يعاني فحاملي الشواهد من هاته الفئة اصبحت فرصها منعدمة لولوج سلك الوظيفة العمومية في غياب تفعيل 7 في المائة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار في خان يونس عقب…
الأونروا تؤكد أن 62% من المنازل في قطاع غزة…
"الناتو" يحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيسه وسط مخاوف من تهديدات…
عودة سفينة مساعدات محملة بالأغذية إلى قبرص بعد مقتل…
طيارون أوكرانيون من النخبة يقودون عصابة لتهريب المخدرات

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب يحذر من تعليق مشاكل دول الشمال…
الداخلية الإسبانية تنفي رفض المغرب عودة المهاجرين البالغين من…
توقيع مذكرة تفاهم بين جهاز الإمارات للمحاسبة والمجلس الأعلى…
رئيس الوزراء الفلسطيني يُقدر جهود المملكة المغربية في تقديم…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

نجوى كرم تشوّق جمهورها لحفلها في دبي يوم 3…
المغربية سميرة سعيد تُروج لأحدث أغانيها «كداب»
تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

إسرائيل تقصف مجمعاً عسكرياً لـ"حزب الله" في لبنان
واشنطن سترد على إسرائيل إذا تحدّت تحذير بايدن من…
الأمم المتحدة تحذر من أن 5 ملايين شخص مُهددون…
تقرير يوضح أن إيران تستخدم الموانئ الأوروبية تمويهاً لنقل…
أوكرانيا رابع أكبر مستورد للأسلحة في العالم