الرئيسية » أخبار الاقتصاد
صنفت دولة قطر على أنها أكثر البلاد التي تتمتع بحكومة ذات كفاءة عالية، وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس". وتفوقت قطر الغنية بالنفط والتي تجري تحقيقات بشأنها في احتمال تورطها بقضايا فساد حول ملف إسناد تنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 تفوقت على حكومات 144 دولة. ويشتهر المنتدى الاقتصادي العالمي باجتماعه الشتوي السنوي في "دافوس"، حيث يستند الباحثون في المنتدى الاقتصادي العالمي على نتائج ما توصلوا إليه إلى البيانات الصادرة عن أحدث تقرير للتنافسية العالمية مع النظر في التدابير المعمول بها والمتعلقة بحجم الإنفاق، وتأثير عبء اللوائح والقوانين على العمل والشفافية في السياسات لحساب الكفاءة العامة للحكام في كل بلد. واحتلت قطر مرتبة متقدمة في التصنيف تفوقت بها على سنغافورة التي حلت في المرتبة الثانية، وفنلندا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وتبعتها هونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة ونيوزيلندا. بينما احتلت رواندا المرتبة السابعة في القائمة التي جاءت فيها بريطانيا في المرتبة الـ 14. وأعلن الإدعاء العام السويسري الاثنين أنه توصل إلى أدلة بشأن وجود 28 عملية غسيل أموال لها علاقة بملف إسناد تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم، وتم إرسائها على روسيا وقطر عامي 2018 و 2022، و مازال التحقيق جاريًا حول كيفية منح كلا البلدين شرف تنظيم هذه البطولة في الوقت الذي أنكرت فيه كل من قطر وروسيا جميع الإدعاءات التي تؤكد على ارتكابهما مخالفات. وتقلد حاكم قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السلطة عام 2013، وفي تقرير منظمة العفو الدولية الذي صدر مؤخرًا ذكر أن العمال المهاجرين في الدولة الخليجية يلقون سوء المعاملة والاستغلال، في حين واجهت النساء التمييز والعنف. وأضاف التقرير أن ما أثار القلق هي تلك القيود المفروضة على حرية التعبير والرقابة الصارمة على الصحافة، إضافة إلى القانون الذي يجرم نشر أنباء كاذبة على شبكة الإنترنت أو معلومات تضر بالقيم الاجتماعية السائدة داخل قطر. واعتبر الخبير في العلاقات الدولية الخليجية والأمن في جامعة "الملك" في لندن، الذي قضى أكثر من أربعة أعوام في قطر الدكتور دايفيد روبرتس، أن تصنيف قطر من حيث الأداء القوى للحكومة من الصعب فهمه في الوقت الذي يتم فيه تنحية سجلات حقوق الإنسان جانبًا. وأفاد روبرتس، بأن معظم الناس الذين يعملون في قطر لا يعترفون بنتائج هذه الدراسة، كما أن تعامله مع المسؤولين في الحكومة كشف أنهم يعانون من البيروقراطية، فضلًا عن افتقارهم للكفاءة. وأصرّت مارجريتا دزينيك – هانوز، أن قطر استحقت التصنيف الذي حصلت عليه حيث كان سجلها جيد في جميع المؤشرات المختلفة. وفيما يأتي قائمة البلاد التي تتمتع بأكثر الحكومات كفاءة: 1- قطر 2- سنغافورة 3- فنلندا 4- هونغ كونغ 5- الإمارات العربية المتحدة 6- نيوزيلندا 7- رواندا 8- ماليزيا 9- سويسرا 10- لوكسمبورغ 11- بريطانيا

لندن ـ كاتيا حداد

صنفت دولة قطر على أنها أكثر البلاد التي تتمتع بحكومة ذات كفاءة عالية، وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس".

وتفوقت قطر الغنية بالنفط والتي تجري تحقيقات بشأنها في احتمال تورطها بقضايا فساد حول ملف إسناد تنظيم كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 تفوقت على حكومات 144 دولة.

ويشتهر المنتدى الاقتصادي العالمي باجتماعه الشتوي السنوي في "دافوس"، حيث يستند الباحثون في المنتدى الاقتصادي العالمي على نتائج ما توصلوا إليه إلى البيانات الصادرة عن أحدث تقرير للتنافسية العالمية مع النظر في التدابير المعمول بها والمتعلقة بحجم الإنفاق، وتأثير عبء اللوائح والقوانين على العمل والشفافية في السياسات لحساب الكفاءة العامة للحكام في كل بلد.

واحتلت قطر مرتبة متقدمة في التصنيف تفوقت بها على سنغافورة التي حلت في المرتبة الثانية، وفنلندا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وتبعتها هونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة ونيوزيلندا. بينما احتلت رواندا المرتبة السابعة في القائمة التي جاءت فيها بريطانيا في المرتبة الـ 14.

وأعلن الإدعاء العام السويسري الاثنين أنه توصل إلى أدلة بشأن وجود 28 عملية غسيل أموال لها علاقة بملف إسناد تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم، وتم إرسائها على روسيا وقطر عامي 2018 و 2022، و مازال التحقيق جاريًا حول كيفية منح كلا البلدين شرف تنظيم هذه البطولة في الوقت الذي أنكرت فيه كل من قطر وروسيا جميع الإدعاءات التي تؤكد على ارتكابهما مخالفات.

وتقلد حاكم قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني السلطة عام 2013، وفي تقرير منظمة العفو الدولية الذي صدر مؤخرًا ذكر أن العمال المهاجرين في الدولة الخليجية يلقون سوء المعاملة والاستغلال، في حين واجهت النساء التمييز والعنف.

وأضاف التقرير أن ما أثار القلق هي تلك القيود المفروضة على حرية التعبير والرقابة الصارمة على الصحافة، إضافة إلى القانون الذي يجرم نشر أنباء كاذبة على شبكة الإنترنت أو معلومات تضر بالقيم الاجتماعية السائدة داخل قطر.

واعتبر الخبير في العلاقات الدولية الخليجية والأمن في جامعة "الملك" في لندن، الذي قضى أكثر من أربعة أعوام في قطر الدكتور دايفيد روبرتس، أن تصنيف قطر من حيث الأداء القوى للحكومة من الصعب فهمه في الوقت الذي يتم فيه تنحية سجلات حقوق الإنسان جانبًا.

وأفاد روبرتس، بأن معظم الناس الذين يعملون في قطر لا يعترفون بنتائج هذه الدراسة، كما أن تعامله مع المسؤولين في الحكومة كشف أنهم يعانون من البيروقراطية، فضلًا عن افتقارهم للكفاءة.

وأصرّت مارجريتا دزينيك – هانوز، أن قطر استحقت التصنيف الذي حصلت عليه حيث كان سجلها جيد في جميع المؤشرات المختلفة.

وفيما يأتي قائمة البلاد التي تتمتع بأكثر الحكومات كفاءة:
1- قطر
2- سنغافورة
3- فنلندا
4- هونغ كونغ
5- الإمارات العربية المتحدة
6- نيوزيلندا
7- رواندا
8- ماليزيا
9- سويسرا
10- لوكسمبورغ
11- بريطانيا

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

صندوق النقد يؤكد أن الدول الغنية تتأثر بصدمات الاقتصادات…
المندوبية السامية للتخطيط المغربية تكشف عن تباطؤ النمو الاقتصادي…
فرنسا تُعرب عن استعدادها للاستثمار في الصحراء المغربية
سعر الذهب يصل لمستويات غير قياسية جديدة
معدل النمو الاقتصادي يتحسن في المغرب بنسبة 4,1 في…

اخر الاخبار

بالإجماع إعادة انتخاب نزار بركةأمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية…
الملك محمد السادس يُهنئ رئيس جمهورية سيراليون بمناسبة العيد…
انتخاب نزار بركة بالإجماع أميناً عاماً لحزب الاستقلال لولاية…
بدء أشغال مؤتمر البرلمان العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…
عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة…
إليسا تتبرع بفستانين لها في مزاد خيري لصالح مصر

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

بنك المغرب يتجه لتثبيت سعر الفائدة الرئيسي عند 3…
عجز سيولة البنوك المغربية يتفاقم إلى أزيد من 134…
بايتاس يؤكد أن إجراءات الحكومة المغربية ساهمت في التخفيف…
جمعيات القروض المغربية الصغرى تقرض 864 مليار سنتيم
الحكومة المغربية تُخصص مليون هكتار من الأراضي العامة لمشاريع…