الرئيسية » حوارات وتقارير
مصطفى اليرتاوي الوكيل الملك في الرماني

الرباط - سناء بنصالح

أكد مصطفى اليرتاوي، وكيل النيابة في مدينة الرماني، أن وسائل الإعلام تنوعت بشكل كبير نتيجة التطور التكنولوجي، وأصبح الإعلام بمختلف وسائله المرئية والمسموعة والإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي مثل "الفيسبوك و التويتر"، تتناول مختلف القضايا المجتمعية، وأهمها أخبار وتغطيات المحاكمات لما تشكله هذه الأخبار من عناصر الإثارة الإعلامية.

وشدد اليرتاوي في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم" على أن المشكلة تثأر عندما يفتقد الإعلام أحد أركانه وهي الحياد والتجرد والمهنية، وعدم استباق الأحكام، فيصور المتهم بقضية ما على أنه المجرم والفاعل الحقيقي، بل يتحول الحادث العرضي إلى قضية رأي عام، ومن تم التأثير على قناعة القضاة وحيادهم وزعزعة مواقفهم، مضيفًا أن القضاة ملزمون بالحياد والاستقلال، وأن يبني قناعته على ما يروج أمامه من مناقشات، وما عرضت عليه من حجج وأدلة.

وأبرز اليرتاوي أن القضاة بشر، وهذا واقع لا نقوله بمعرض التبرير، ومن تم له مشاعر وعواطف قد يتأثرون بوسائل الإعلام في مختلف مشاربها. وأوضح أنه على الإعلام ألا يخرق أحد المبادئ التي نادى بها الحقوقيون، في مناسبة كل ملف متداول أمام المحاكم في التأثير عليها، ألا وهي "قرينة البراءة المفترضة في كل متهم إلى أن يثبت العكس، كما أبرز أن الصحافي أن يتوخى الحذر في التأثير السلبي على حسن أداء القضاة، لمهمتهم بل والإضرار بقضية العدالة ككل".

واستشهد اليرتاوي بالأنظمة القضائية التي يعتمد حكم الإدانة فيها على المحلفين، وليس على القاضي، كالنظام الأميركي، ففيه تلجأ السلطات القضائية إلى عزل المحلفين بشكل كامل، عن الإعلام طيلة أمد نظر القضية المعروضة متى كانت متناولة من قبيل الإعلام، موضحًا أن العزل هنا يعني حجب كل وسيلة إعلامية عن المحلفين من صحف ومجلات وراديو وتلفاز وغيره.

وأشارت السلطات إلى تلك الطرق القاسية على المحلفين، لأنها الأصوب في منظورها من الناحية الحقوقية والقانونية، لضمان عدم تأثرهم في تكوين قناعاتهم بمؤثر خارجي، خلافًا للمعروض عليهم من معطيات القضية المنظورة، والأمر هنا خاص بالمحلفين فما بالك بالقضاة. وأضاف "في ألمانيا أجريت دراسة علمية على يد الخبير في علوم الاتصال "هايتاس كيباينغر"، بشأن تأثير وسائل الإعلام على إجراءات المحاكمة في ألمانيا، وأجري استطلاع شمل 447 قاضيًا و 271 وكيل نيابة، أثبت أن 50 في المائة من القضاة، وممثلي الإدعاء العام تأثرت إجراءاتهم بالتقارير الإعلامية، وأن 42 في المائة من ممثلي الإدعاء العام يفكرون في صدى الرأي العام، واعترف ثلث القضاة بأن التقارير الإعلامية تأثر في حجم العقوبة وتشديدها.

وقال اليرتاوي، إن الدستور المغربي في المادة 109 واعترافًا منه بأثر الإعلام السلبي في التأثير على قناعة القضاة نص في الفترة الأخيرة، ويعاقب القانون كل من حاول التأثير على القاضي بكيفية غير مشروعة". وأوضح بات من الضروري في ظل التطور المعلوماتي الهائل وجود تنسيق إعلامي بين عمل السلطة القضائية والمؤسسة الإعلامية، من أجل الحفاظ على سيادة دولة القانون وحماية حقوق المجتمع والأفراد وترسيخ قيم العدالة.

واختتم القاضي اليرتاوي حديثه أن اهتمام وسائل الإعلام بتغطية القضايا ذات الشأن العام، والتي في الغالب تكون ذات ارتباط بالقانون والمحاكم وشؤون العدالة، جعلت من الإعلام فاعلًا أساسيًا، في تشكيل وجدان المواطنين بل أكثر من ذلك أصبحت تساهم في بناء الثقة من عدمها بين القضاء والمواطن. وشدد على أن هذا الاهتمام يفرض وجود إعلام قضائي متخصص يمارس عمله وفق القواعد والضوابط القانونية، بعيدًا عن الإثارة والخوض في أعراض الناس من دون وجه حق، وأن فكرة الإعلام القضاء أو الصحافة القضائية، أصبحت تفرض نفسها كمسؤولية مزدوجة على عاتق القضاء والإعلام.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

البرهان عازم على تطهير السودان من الخونة والمتآمرين
غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
الرئيس السيسي يُحذّر رئيس وكالة الاستخبارات الأميركية من توسع…
المبعوث الأميركي لليمن يؤكد أن الحوثيون يعيشون أزمة اقتصادية
غروسي يُعلن التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران مبدئياً

اخر الاخبار

الصويرة تحتضن النسخة الثالثة للقمة الدولية للذكاء الاصطناعي والأمن…
الشرطة الإسبانية تٌوقف شخصين كانا يقومان بإدخال عملات تاريخية…
الرابطة المحمدية للعلماء تعقد مجلسها الأكاديمي الـ32 بمراكش
رئيس غامبيا يٌشيد بجهود الملك محمد السادس لتخفيف معاناة…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

المفوض العام لـ"الأونروا" يؤكد أن تقييد الكونغرس لتمويل الوكالة…
غوتيرتش يُؤكد أن أي هجوم آخر في غزة سيجعل…
غوتيريش يؤكد من على حدود غزة أن ما يحدث…
نتنياهو يعلن رفضه دعوة بايدن للتراجع عن هجوم رفح
غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة