الرئيسية » معارض
مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز

مكة المكرمة - واس

افتتح الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة اليوم, معرض "الفيصل .. شاهد وشهيد", الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة, بحضور  الأمير تركي الفيصل المشرف العام على مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث وعدد من المسؤولين, وذلك بنادي الأمانة في حي الخالدية بمكة المكرمة.

وفور وصول المعرض, تجول ومرافقوه في أرجاء المعرض, حيث اطلع على ما يحتويه المعرض من معروضات تحاكي سيرة الملك فيصل بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ, وكل ما قدمه لوطنه وشعبه وانجازاته وأعماله الخيرة الإنسانية .

وألقى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار خلال الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة, كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة, والأمير تركي الفيصل وبالحضور, مشيرا إلى أن أمانة العاصمة المقدسة تتشرف بتنظيم هذا المعرض بالتعاون والتنسيق مع مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث .

وبين أن المعرض يرصد بالصوت والصورة مسيرة الملك فيصل - رحمه الله -, كما يشتمل على أهم مقتنيات الملك الفيصل الخاصة وأبرز مراحل حياته سواء الأحداث التي كانت قبل توليه الحكم في البلاد أو فيما يتعلق بالقضايا المهمة التي كانت إبان فترة حكمه، مؤكدا أن المعرض يقام تزامنا مع بداية الإجازة الصيفية ويستمر حتى التاسع عشر من شهر رمضان المبارك القادم .

وأوضح الدكتور البار, أن عدد من الباحثين قاموا باستعراض نبذة عن أعمال الفيصل بمكة المكرمة حيث أعد الباحث الدكتور معراج نواب مرزا عرضا عن الفيصل في مكة المكرمة ـ أماكن وأحداث ـ, كما قدم الباحث الدكتور سلطان الطس عرضاً عن الملك فيصل وتوسعة المسجد الحرام, وكذلك يستعرض الباحث الأستاذ حسن شعيب عرضا عن الملك فيصل في المناسبات المكية وقفات مع خطبه والإعلام .

وأشار إلى أن هناك تنظيم لفعاليات ثقافية نسائية بعنوان "تعليم البنات.. الشاهد والشهيد", أثناء الافتتاح النسائي الليلة بحضور بنات الملك فيصل ـ رحمه الله ـ, كما تتضمن الفعاليات كذلك أمسية شعرية بعنوان "الفيصل في الخطاب الشعري "مساء الأربعاء القادم, وذلك بالتعاون مع نادي مكة الثقافي الأدبي .

وفي ختام كلمته قدم أمين العاصمة المقدسة, الشكر والتقدير الأمير خالد الفيصل على افتتاحه للمعرض والأمير تركي الفيصل على موافقته باستضافة أمانة العاصمة المقدسة للمعرض بمكة المكرمة, للباحثين والداعمين لفعاليات المعرض .

عقب ذلك استعرض الباحث الدكتور سلطان الطس, توسعة المسجد الحرام في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز والحفاظ على الموروث في عهده ـ رحمه الله ـ, حيث أشار إلى اهتمام الملك فيصل بالمسجد الحرام وتوسعته, مشيرا إلى أنه أول من أمر بإعادة الرواق العثماني للمسجد الحرام بعد إصلاحه, ثم تحدث الأستاذ الباحث حسن شعيب عن خطب وكلمات الملك فيصل في المناسبات المكية وخصوصا في موسم الحج, بعدها استعرض الباحث الدكتور معراج نواب مرزا انجازات وأعمال الملك فيصل ـ رحمه الله ـ, في صور قام بشرحها والتعليق عليها .

بعد ذلك شاهد الجميع عرضا مرئيا عن حياة الفيصل وانجازاته وأعماله الإنسانية ـ رحمه الله ـ, ثم كرم أمير منطقة مكة المكرمة , الجهات الراعية والداعمة لمعرض " الفيصل .. شاهد وشهيد " , كما تسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة من أمين العاصمة المقدسة .

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

29 فنانًا دوليًا يشاركون في معرض الصقور والصيد السعودي
معرض "شواهد على الفن" يوثق تاريخ الفنون التشكيلية في…
افتتاح معرض موسكو الدولي للكتب
38 بلدا يشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي من…
دار الفنون في الرباط تحتضن معرض «موجات معدنية» لشارل…

اخر الاخبار

حادثة سير خطيرة تٌودي بحياة شاب مغربي بمقاطعة إيبولي…
نقابة العدل المغربية تٌلوح باضراب وطني بسبب مشروع النظام…
شرطة الحرس المدني الإسباني تٌلقي القبض علي مٌتهم بتهريب…
الأمن الوطني المغربي يٌعلن إحباط عملية لتهريب 586 كيلوغراما…

فن وموسيقى

حملة شرسة ضد سعد لمجرد ومطالب بمنعه من الغناء…
جولة عالمية للفنان كاظم الساهر في صيف 2024 ستضم…
أنغام تُحيي حفلاً بمهرجان موازين في المغرب بمشاركة كوكبة…
يسرا تتحدث عن تجربتها المختلفة في فيلم "شقو" وتُشيد…

أخبار النجوم

نجوى كرم تلتقي الجمهور في "موازين" بالمغرب بعد ألمانيا
تامر حسني يٌمازح هنا الزاهد وباسم سمرة ومحمد ثروت…
عبير صبري تٌعلّق على واقعة اعتداء سائق شركة نقل…
المطربة مروة نصر تتهم صناع أغنية روبي الجديدة بالسرقة

رياضة

كيليان مبابي ينتظر مٌوافقة باريس ويكشف قراره لـ ثنائي…
أندية الدوري الإنجليزي تطلب إلغاء تقنية حكم الفيديو المٌساعد…
الفيفا يعتمد 3 نسخ من كأس العرب في قطر…
مبابي يودع باريس سان جيرمان بخسارة قاسية أمام تولوز

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يٌعطي انطلاقة خدمات ستة مراكز صحية…
الخبراء يختارون "التفاح" كأفضل فاكهة لتعزيز صحة القلب
نصائح غذائية لتقوية جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة…
علماء بريطانيون يٌعلنون عن اكتشاف خصائص في الخلايا المناعية…

الأخبار الأكثر قراءة