الرئيسية » تقارير خاصة
التاكسيات التقليدية

الرباط - المغرب اليوم

بعد أن كانت تطالب بتعطيل انتشار شركات التطبيقات وبتطبيق القوانين على سائقي "أوبر" و"كريم" في المغرب، وبعد حالة الاحتقان بين بعض أصحاب التاكسي التقليدي وبين السائقين عبر التطبيقات الذكية، لأنها في نظرهم تعمل دون ترخيص سواء من الوزارة الوصية أو من الولاية، يبدو أن أصحاب التاكسيات التقليدية تنبهوا أخيرًا أن الحل لا يكمن في اعتراض وتكسير سيارات "أوبر" و"كريم"، بل إن الحل يكمن في التنافس لجلب زبائن أصبحوا يفضلون التطبيقات الهاتفية لأنها سهلة وتوفر تنقلًا يحفظ كرامتهم.

في هذا السياق، قامت النقابة الوطنية لسيارات الأجرة في المغرب بتنسيق مع منصة "أييتش" بإنشاء خدمة جديدة تحت اسم "فيديك"، تتلخص فكرتها في الربط السريع بين الركاب والسائقين من خلال تطبيق إلكتروني تابع لـ"اييتش"، وسيركز المشروع في مرحلته الأولية على مدينة الدار البيضاء، باعتبارها واحدة من الحواضر التي تتميز بكثافة سكانية كبيرة وازدحام في حركة مرور السيارات، إذ تعتمد هذه الخدمة على مبدأ بسيط يتمثل في تحميل التطبيق على الهواتف الذكية IOs  أو أندرويد، وتحديد عنوان المغادرة والوصول، بعدها يقوم التطبيق بربط الاتصال بين الركاب وسيارات الأجرة "فيديك".

ويعمل التطبيق، وفقًا لبلاغ صحافي، على تحديد وإبلاغ الراكب بموقع السائق، دون الحاجة إلى الانتظار طويلًا لمرور سيارة أجرة في الشوارع والأزقة المزدحمة لمدينة الدار البيضاء، حيث يتطلب الأمر كبسة زر فقط، على هذا التطبيق للاستفادة من خدمات سائق الأجرة "فيديك" البشوش، الدقيق، المدرب من طرف الاتحاد المغربي للشغل والمعتمد من قبل "فيديك" .

وتابع البلاغ أنه يجب على السائقين الراغبين في حمل صفة "فيديك" الخضوع لتدريب إلزامي تحت إشراف فريق من خبراء "اييتش"، بالإضافة إلى توقيع ميثاق للجودة، حيث يلتزم فيه السائق بالعناية بنظافة وبموثوقية السيارة، وأيضًا بنوعية التجربة المقترحة "السلامة، وسهولة الاستعمال، والموسيقى، وتقديم الحلوى وقنينات الماء …".، وذكر أن "اييتش" المغرب هي شركة مغربية مقرها في الدار البيضاء. تتوفر على طاقم مغربي محض بما في ذلك المسؤولين عن الإدارة.

إلى جانب أبعاده العملية والتجارية، يكتسب التطبيق "اييتش" طابعًا اجتماعيًا حقيقيًا، يشير البلاغ، واستنادًا على مبدأ أن الحالة الصحية الجيدة لسائق الأجرة تنعكس إيجابًا على طريقة عمله وتعامله مع الركاب، تلتزم "اييتش" بتوفير تغطية صحية لفائدة سائقيها "فيديك" الملتزمين بميثاق جودتها، وهو الأمر الذي يشكل طفرة حقيقية في هذا القطاع المحروم من الضمانات الاجتماعية.

وصُممت هذه الخدمة لتكون بمتناول أكبر عدد ممكن من المواطنين، إذ تبلغ سومة التوصيلة 10 دراهم، زائد سعر العداد أو السعر الرسمي، والخدمة متاحة 24 ساعة في اليوم، وطيلة أيام الأسبوع، وتقدم "اييتش" عرضين: "تاكسي فيديك الأحمر" و"تاكسي فيديك الأبيض".

وخلص البلاغ أن هذا التعاون الذي اتخذ شكل شراكة رابح رابح، بين شركة "اييتش" والنقابة الوطنية لسيارات الأجرة بالمغرب، يعد حلًا حقيقيًا لصعوبة التنقل بالبيضاء داخل إطار قانوني وآمن وموثوق به. وعلى المدى القصير، سيتم تعميم التجربة على كبريات المدن المغربية حتى تستفيد هي الأخرى من خدمة اييتش وفيديك في الأشهر المقبلة.

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير
الإمارات تخرج رسمياً من قائمة مراقبة الجرائم المالية
تقرير يكشف أن قروض السكن في المغرب تتجاوز 244…
صندوق النقد يحث بنك المغرب على تحديد هدف للتضخم
حموني يُصرح أن المغرب أنفق العام الماضي 90 مليار…

اخر الاخبار

رئيس مجلس النواب المغربي يٌجري مباحثات بالرباط مع رئيس…
أمن فاس وصفرو يٌوقف شخصًا من ذوي السوابق بسبب…
مجلس الحكومة المغربية يٌناقش مشروع قانون مٌتعلق بإحداث اللجن…
الملك محمد السادس يٌهنئ نزار بركة بمناسبة إعادة انتخابه…

فن وموسيقى

غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…
هالة صدقي تتحدث عن علاقتها مع صلاح السعدني وتستعيد…
نيللي كريم تكشف عن ملامح دورها بفيلم "السرب"

أخبار النجوم

تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي في الجزائر
منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
تكريم المغربية لطيفة أحرار في الدورة الـ3 لمهرجان إثران…
الفنانة المغربية سميرة سعيد تُؤكد أنها لا تتدخل في…

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

دخل الجمارك المغربية ينتعش في فبراير
الإمارات تخرج رسمياً من قائمة مراقبة الجرائم المالية
تقرير يكشف أن قروض السكن في المغرب تتجاوز 244…
صندوق النقد يحث بنك المغرب على تحديد هدف للتضخم
حموني يُصرح أن المغرب أنفق العام الماضي 90 مليار…