الرئيسية » قضايا ساخنة
وزير السياحة والنقل الجوي " محمد ساجد "

الرباط - المغرب اليوم

أشرف كل من محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وعبد اللطيف البوش، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبريان جييورج، مدير العلاقات العامة بالسفارة الأمريكية وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اليوم الأربعاء، على افتتاح أول مركز نموذجي للتوجيه الوظيفي في التكوين المهني لقطاع السياحة بجهة بمراكش – آسفي.

محمد ساجد أكد أن تدشين المركز السادس لمتابعة المسار المهني، والثاني بمراكش الذي يفتح بهذه المؤسسة المختصة في التكويني في مجال الفندقة، بعدما احتضت جامعة القاضي عياض المركز الأول، يأتي في إطار التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، معتبرا المبادرة ناجحة.

وأورد الوزير أنه من المنتظر أن يقدم المركز خدمات متنوعة لفائدة الشباب، خصوصا في التوجيه المهني والاستفادة من أوراش تحضيرية تساعد على ولوج سوق الشغل، والتدريب على المهارات غير التقنية، وتوفير المعلومات عن القطاعات الواعدة، إضافة إلى ربط الاتصال مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس داخل المقاول"، وفق تعبير ساجد.

وفي السياق نفسه، أكد عبد اللطيف البوش، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، "أن سؤال إدماج الشباب يشكل مركز اهتمام برامج هذا القطاع الذي يدبر الشأن التربوي، لأن التكوين المهني يمكن من تسهيل الاندماج الاجتماعي لشبابنا"، مبرزا أن "مركز التوجيه carear center سيحرك هذه الرؤية باعتباره مؤسسة تصاحب طالبي العمل، ويلبي مبتغى كل الفاعلين في المجال الاقتصادي وسوق الشغل".

وعن خصائص هذا البرنامج، قال وبريان جييورج، مدير العلاقات العامة بالسفارة الامريكية وممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، إن "المركز سابق الذكر يوفر فرص مختلفة كالتداريب والتكوينات التي تساعد الشباب المغربي على تحقيق حاجاته في سوق الشغل بالمغرب"، مشيرا إلى أن "هذه المبادرة تشكل برنامجا واحدا من ضمن برامج متعددة تجمع كل من الحكومة الأمريكية والمغربية".

وأكد المتحدث نفسه أن هذا المركز سيكون مفيدا للفئة الطلبة وخريجي معاهد التكوين؛ لأنه سيساعد في صقل قدرات الشباب المغربي، بعد مسارهم الجامعي أو سنوات التحصيل بمؤسسات التكوين المهني في مجال السياحة"، على حد قول بريان جييورج.

يذكر أن Career Center، الذي دشن اليوم، بحضور كل من محمد صبري والي الجهة المذكورة وحميد خلود عن الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الوطنية للسياحة والفيديرالية الوطنية للصناعة الفندقية، يعدّ أحد المراكز الستة لبرنامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي يتعلق بالتوجيه الوظيفي داخل ثلاث جامعات وثلاثة مراكز للتكوين المهني بمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة.

ويقدم المركز خدمات متنوعة لفائدة شباب جهة مراكش أسفي، من خلال التوجيه المهني إلى القطاع السياحي، كما يقوم بتنظيم ورشات تحضيرية لولوج سوق الشغل، والتدريب على المهارات الحياتية (soft skills) وتوفير المعلومات عن القطاعات الواعدة، إلى جانب ربط الخرجين الشباب مع أرباب العمل من خلال برامج للتدريب والاستئناس داخل المقاولة.

 

View on Almaghribtoday.net

أخبار ذات صلة

مجموعة من أعضاء الكونغرس يدعون لفرض عقوبات واسعة شاملة…
أسعار الدواجن تُسجل ارتفاعاً كبيرا في الأسواق المغربية
المغرب يُعلن رفض الحصار الاقتصادي الأميركي المفروض على الشعب…
مهنيو النقل المغاربة ينتظرون صرف الدعم في سبتمبر
توقعات أولية بتجاوز تبرعات "زلزال الحوز" ما سجل خلال…

اخر الاخبار

مٌباحثات سعودية - بوركينية تعزز التعاون العسكري والدفاعي
فتح بحث قضائي لتحديد ظروف وملابسات مٌحاولة تهريب الكوكايين…
سجن عين السبع 1 يٌنفي مزاعّم بخصوص تعرض سجين…
دراسة حديثة تٌؤكد أن بنسبة 85% المغاربة يثقون في…

فن وموسيقى

الفنان المغربي ديستانكت يطرح جديده الفني بعنوان ''سلام''
إيمي سمير غانم تعود للسينما عقب تجاوز أحزان وفاة…
غادة عادل تشعر بالنضج الفني وتتمنى تقديم أعمال ذات…
المغربي سعد لمجرد يزُور قبر عدد من نجوم الفن…

أخبار النجوم

أيتن عامر تتألق مع تامر حسني في حفل العين…
كندة علوش توّجه رسالة قوية لأولياء الأمور بسبب الـ…
يسرا اللوزي تٌعلن مفاجأة حول لجوئها لطبيب نفسي على…
هاني رمزي يكشف الأسباب الحقيقية لتأجيل مسلسله لرمضان المٌقبل

رياضة

مدرب باريس يُهدّد بالكشف عن كافة تفاصيل قضية كيليان…
تشافي ينتقد حكم المباراة عقب الخسارة من باريس سان…
فرنسا تطرد مئات المٌهاجرين من باريس قبل انطلاق الألعاب…
مبابي يقود باريس إلى قبل النهائي من دوري أبطال…

صحة وتغذية

وزير الصحة المغربي يُعطي انطلاقة خدمات 34 مؤسسة صحية…
طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي
الكشف عن صلة بين استخدام المستحلبات والإصابة بالسكري

الأخبار الأكثر قراءة

35,3 % من العمال المغاربة يعملون أكثر من 48…
ضبط 3696 مخالفة في المغرب تتعلق بالأسعار وجودة المواد…