خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة

بيّن لـ"المغرب اليوم" أن مصر حقّقت طفرة في مكافحة التلوث

خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة

وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي
القاهرة - مينا جرجس

كشف وزير البيئة المصري، الدكتور خالد فهمي، أنّ مجلس الوزراء وافق على منظومة القمامة الجديدة ​​التي قدمتها الوزارة، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء الشركة القابضة للقمامة من أجل إدارة مشكلة القمامة في مصر، برأس مال اسمي 10 مليارات جنيه والمدفوع مليار جنيه، مبيّنًا أنّه سيتم تقسيم مصر إلى 3 مراحل تستغرق مدة العمل فيها 5 سنوات، على أن تبدأ في الغربية وكفر الشيخ وقنا وأسيوط والقاهرة والجيزة والإسكندرية، ثم محافظات الوجه البحري وبعض محافظات الصعيد ثم باقي المحافظات.

وأكد فهمي في مقابلة مع "المغرب اليوم"، أنّ وزارة البيئة، ستبدأ خطة عاجلة لإعادة تأهيل المصانع والقضاء على المقالب العشوائية المفتوحة، وذلك بالتوازي مع إنشاء الشركة القابضة للقمامة، موضحًا أنّ سلوكيات المواطنين جزء لا يتجزأ من أزمة البيئة في مصر، مشيرًا إلى أن أن نهر "الراين" كان مصرف أوروبا في الثمانينات وتم إصلاحه بجدول زمني، وتابع: البيئة نتاج لم لما يحدث في الصناعة، كاشفاً عن أن الوزارة حصرت البنية التحتية لمحافظات مصر حتى تحل المشكلات البيئية.

وأعلن فهمي، عن تخصيص "حساب واحد" لإيرادات الوزارة من القمامة، موضحاً أن وزارة البيئة ستكون القائمة على إدارته بمفردها، مضيفاً: "كل الفلوس اللي هتيجي من تدوير القمامة ستكون تحت حساب واحد ولن يتم السحب منه لغرض آخر"، وأوضح وزير البيئة، أنه حسب الاقتصاديات التكنولوجية لتدوير القمامة، فإن طن القمامة لكي يستخلص منه الكهرباء يحتاج إلى 1000 جنيه للطن، وحال تحويله إلى سماد ووقود بديل يحتاج "580"، أما حال دفنه يحتاج  إلى 400 جنيه، مشيراً إلى أن كل الدراسات الاستثمارية في بلدان العالم لتدوير القمامة تؤكد أن مشاريع القمامة لا تعطي عائدا".  

وبيّن فهمي، أن مصر حققت طفرة في مجال مكافحة التلوث الهوائي، موضحاً أن إصلاح المسار البيئي في مصر يحتاج إلى سنوات، وعن مشروع قانون المخلفات، أكد وزير البيئة المصري، أنه ستتم إحالة مشروع قانون المخلفات إلى وزارة العدل، للمراجعة القانونية، وتجهيزه للإحالة إلى مجلس النواب، مشيرا إلى دعم الإجراءات اللازمة لإنشاء الشركة المساهمة الأم لإدارة المخلفات، وقال "فهمي"، إنه سيتم البدء في تطبيق منظومة إدارة المخلفات الجديدة للمجموعة الأولى من المحافظات "الغربية وكفر الشيخ وقنا وأسيوط"، مع قيام البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بوزارة البيئة بتقديم الدعم الفني والمالي لعمليات التطبيق بهذه المحافظات، كما سيتم إصدار تعريفة الطاقة الكهربية المنتجة من المخلفات.

وأضاف أنه تمت الموافقة من حيث المبدأ على منح أسعار محفزة لإنتاج الوقود المشتق من المرفوضات والسماد، وتشكيل لجنة بمشاركة وزارة البيئة والمالية والتنمية المحلية والجهات المعنية الأخرى؛ لتحديد الحوافز المطلوبة، كما تمت الموافقة على أن تكون الأراضي اللازمة لإنشاء عناصر البنية التحتية المطلوبة بحق انتفاع مناسب، يحدد بالتنسيق مع وزارتي البيئة والمالية والمحافظة المعنية، وأشار إلى أنه سيتم توزيع حصة المحافظات من الضريبة العقارية؛ بحيث تُوجه نسبة 15% منها لتمويل عمليات وعقود وأنشطة إدارة المخلفات الصلبة و10% الباقية للأنشطة الأخرى بالمحافظة، لافتا إلى أنه تمت الموافقة على تخصيص نسبة 15% سنويا من الرصيد الخاص بصناديق المحافظات لتمويل عمليات وعقود وأنشطة إدارة المخلفات.

ولفت فهمي، إلى الموافقة على مقترح مقابل الخدمة للوحدات السكنية والتجارية والصناعية، ويتم التنسيق بين وزارتي البيئة والكهرباء لبحث آليات التحصيل، ويُدرج ذلك بمشروع قانون المخلفات، كما تمت الموافقة على مقترح المتحصلات الأخرى على المنتجات التي تمثل عبئا إضافيا من المخلفات الصلبة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة خالد فهمي يقرّر الموافقة على منظومة القمامة الجديدة



خلال مشاركتها في البرنامج التلفزيوني "أميركان أيدول"

كاتي بيري تلفت الأنظار إلى فستانها المليء بالريش الأرجواني

واشنطن ـ رولا عيسى
جذبت النجمة العالمية كاتي بيري، الأنظار بإطلالتها الغريبة والمثيرة، في حلقة الاثنين من البرنامج التليفزيوني "أميركان أيدول". وظهرت كاتي، التي تبلغ من العمر 32 عامًا، بفستان كحلي طويل مليء بالريش الأرجواني على الكتفين والصدر والأكمام. والفستان من مجموعة أزياء خريف / شتاء 2017 للمصمم الأزياء الشهير أليكسيس مابيل. ولضمان أن تبقى جميع الأنظار حول فستانها، اختارت بيري إضافة مكياجًا بسيطًا ناعمًا من أحمر الشفاه النيود وحمرة الخدود الوردية والكحل الأسود، مع شعرها الأشقر القصير. يذكر أن كاتي بيري حصلت على 25 مليون دولار مقابل عملها ضمن فريق لجنة التحكيم في برنامج اكتشاف المواهب "أميركان أيدول" والذي انتهى بفوز المتسابقة مادي بوبي (20 عاما) من جورجيا بالجائزة الكبرى. و"أميركان أيدول" ظهر لأول مرة على  قناة إي بي سي لموسمه السادس عشر بعد أن كان يعرض على قناة فوكس لمدة 15 موسمًا، وتم تجديده لموسم آخر مع لجنة الحكام المكونة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib