شباك متطورة لصد اسماك القرش في كايب تاون
آخر تحديث GMT 03:05:24
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

شباك متطورة لصد اسماك القرش في كايب تاون

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شباك متطورة لصد اسماك القرش في كايب تاون

شباك الكترونية لصد اسماك القرش
الكاب - أ.ف.ب

بالقرب من اشهر مستعمرة لطيور البطريق في افريقيا بدأ وضع نسخة متطورة جدا من شباك لابعاد اسماك القرش قرب كايب تاون في اطار تجربة يتم ترقب نتائجها باهتمام في كل منطقة من العالم تهدد هذه الاسماك القانصة سياحتها.ويعتبر مروجو هذا الشباك بانه ثوري. وينتجه فرع لمجموعة صناعة الاسلحة الجنوب افريقية "ارمسكور" وهو على شكل مشط مثبت في عمق البحر ومجهز بهوائيات شبه ثابتة تبث موجات بترددات متدنية.

وهذه التكنولوجيا مأخوذة من اجهزة ردع اسماك القرش المسماة "بروتيكتيف اوشين ديفايس" (بي او دي) التي يضعها الغواصون على كاحلهم او راكبو الامواج وقد اخترعت في جنوب افريقيا ويسوقها استراليون.وهو يستخدم مزايا معروفة جدا في خطم اسماك القرش تشكل لواقط حساسة جدا تسمح برصد نبضات القلب حتى في مياه مضطربة، مما يؤدي الى فرار الاسماك.

اما على صعيد البشر فان لمس الاقطاب املهربائية للشباك سيؤدي الى وخزة طفيفة غير خطرة.وقالت الهيئة الجنوب الافريقية العامة المكلفة حماية الشواطئ في دوربان (شرق) الواقعة على المحيط الهندي والمعروفة باسم "كوازولو-ناتال شاركس بورد"، "في حال نجحت هذه التجربة ستشكل قاعدة لتطوير نظام حواجز لحماية السباحين من دون القضاء على اسماك القرش وجرحها او اي حيوان بحري اخر".

وسلبية الشباك المنصوب منذ ستين عاما في دوربان انه يوقع بمئات الحيوانات البحرية البريئة كل سنة من سلاحف وشفنين بحري ودلافين على بعد 400 متر من الشاطئ.ويقول بول فون بليرك الخبير في "كوازولو شاركس بورد" الذي سيشرف على التجربة في كايب تاون على مدى خمسة اشهر "نجهد كثيرا من اجل ايجاد حل لا يؤذي البيئة".

ويوضح كلود راماسيني مدير المشروع في "إنستيتوت فور ماريتايم تكنولوجي" احد فرع "ارمسكور"، "تصور الحل اسهل بكثير من تحويله الى واقع".فالتيارات البحرية قوية واعماق البحار تتحرك وكذلك البنى والحياة البحرية. يضاف الى ذلك صعوبة استخدام الكهرباء في المياه.
وشاطئ غلينكيرن، الذي اختير للتجربة يلقى رواجا في صفوف رواد البحر بسبب مياهه الاقل برودة بقليل من المياه على الجانب الاخر من شبه جزيرة كايب تاون.

لكنه اختير خصوصا لنقاوة مياهه التي تسمح للكاميرات بتصوير تحركات اسماك القرش والتحقق بواسطة مناظير من الشاطئ من ان الشباك يرغمها على تغيير مسارها الاعتيادي.وفي 25 يوما من المراقبة رصد ما لا يقل عن 53 سمكة قرش قبالة الشاطئ.وتقول اليسون كوك وهي عالمة احياء وباحثة  في فريق مراقبة اسماك القرش "انها فكرة جيدة جدا. هذه التكنولوجيا محددة جدا لانها تستهدف حاسة تملكها فقط اسماك القرش وشفنين البحر. اما الثدييات مثل الدلافين او الحيتان فلا تملك هذه الحاسة ولن تتأثر تاليا".

واشاد الصندوق العالمي للطبيعة فرع جنوب افريقيا بالمبادرة ودعمها واعتبر انها مناسبة "في وقت باتت فيه اسماك القرش الابيض تطرح مشكلة متزايدة في جنوب افريقيا" على ما يقول جون دونكان مع وفاة 13 شخصا جراء اسماك القرش في غضون عشر سنوات.وامام قلق اوساط السياحة في جنوب افريقيا ومناطق اخرى مثل جزيرة ريونيون  فقد اطلقت عدة شركات مشاريع لايجاد حل لصد اسماك القرش.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شباك متطورة لصد اسماك القرش في كايب تاون شباك متطورة لصد اسماك القرش في كايب تاون



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 04:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

زوجان يقضيان 10 أشهر في زيارة 33 دولة حول العالم

GMT 15:34 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

انتحار شاب شنقًا داخل منزله في مدينة الداخلة

GMT 00:10 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أمراء الإمارات يقضون عطلتهم في بوعرفة لممارسة رياضة القنص

GMT 07:04 2016 الأربعاء ,14 كانون الأول / ديسمبر

العثور على أثار مصرية في متحف إسرائيل كانت بحوزة موشي ديان

GMT 22:40 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

البرغل بديل عن حمض الفوليك

GMT 05:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عمال ميناء مدغشقر يكشفون معاناتهم من الإهمال والفقر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib